الحياة لونها بمبى..من التاكسى للتوك توك مشاريع وردية للنساء حول العالم

الأربعاء، 10 فبراير 2016 05:00 م
الحياة لونها بمبى..من التاكسى للتوك توك مشاريع وردية للنساء حول العالم جانب من المشاريع الوردية حول العالم
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"للسيدات فقط" عبارة قد تثير فضول البعض، وتثير غضب البعض الآخر فى حين تمثل بالنسبة لنساء كثيرات إشارة خضراء بالحرية وأحيانًا بالأمان، سواء كانت عنوانًا لساحة للفضفضة على الإنترنت، أو إشارة تحملها عربة المترو. ولأن الوردى غالبًا ما يكون الرمز المعبر عن بنات حواء، حملت العديد من المشروعات المتنوعة هذا اللون لتعلن بدون كلام عن أن هذه الخدمات "للنساء فقط".

وبدءًا من "التاكسى الوردى" ووصولاً إلى "الملاكمة الوردية" نستعرض 5 من أشهر المشاريع الوردية النسائية حول العالم والتى وصل بعضها إلى مصر..

التاكسى الوردى "Pink Taxi"


للبنات فقط (1)
فكرة بدأت من خلال منظمة "Women for Women Taxis"، وانطلقت مع الاحتفال باليوم العالمى للمرأة عام 2004، بهدف تقديم خدمة مخصصة لتوفير النقل الآمن للنساء من جانب، وتمكين النساء فى صناعة النقل التى يهيمن عليها الذكور من جهة أخرى، وكانت المنظمة وراء إطلاق مشروع التاكسى الوردى فى العديد من الدول حول العالم.

الفكرة التى بدأت فى 2004 كمبادرة محلية فى مدينة نيويورك وصلت الآن لأكثر من 50 مدينة و 20 دولة حول العالم، حسب الموقع الرسمى للمنظمة، ومن بين هذه الدول لبنان وبريطانيا وإيران ووصلت مصر مؤخرًا فى عام 2015.

كافيه للبنات وبس


للبنات فقط (2)
لا نعرف بالتحديد متى بدأت هذه الفكرة فى الانتشار حول العالم، ولكنها لاقت رواجًا كبيرًا فى مصر منذ السنوات الأولى للألفية لأسباب عديدة أهمها القيود التى يفرضها المجتمع على الفتيات مما يجعلها تشعر براحة أكبر فى عدم وجود الجنس الآخر، بالإضافة إلى التحرش أو مضايقات الشباب فى الأماكن العامة التى تجعلها تشعر بالأمان والحرية أكثر فى غيابهم.

وتباينت ردود الفعل على هذه الفكرة بين المؤيد لها باعتبارها آمنة للفتيات وتمنحهن الحرية، وبين المعارض الذى رأى أنها تزيد من الفجوة بين الشباب والفتيات وتزيد من الأسوار والعزلة التى تحاصر الكثير من الفتيات.

التوك توك الوردى فى أفغانستان


للبنات فقط (3)
على غرار "التاكسى الوردى" فى دول العالم المختلفة، فكرت إحدى الباكستانيات فى مشروع "التوك توك" الوردى فى العاصمة الباكستانية لاهور، بهدف التقليل من المضايقات التى تتعرض لها النساء من قبل سائقى العربات هذه العربات من الذكور.

وقالت "ذر أسلم" مؤسسة المشروع إنها فكرت فى هذه الخدمة بعد أن نجت بمعجزة من الخطف من قبل سائق إحدى هذه العربات، حسبما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تقرير عن المشروع أبريل الماضى. ومن جانب آخر أيضًا اعتبرت "ذر" المشروع خطوة نحو التمكين المالى والمهنى للمرأة.

Pink Gloves Boxing


للبنات فقط (4)
"قفازات الملاكمة الوردية" هو برنامج للملاكمة للسيدات فقط يهدف إلى تعزيز ثقتهن بأنفسهن من خلال مجموعة من التدريبات تهدف إلى تحقيق تأثير إيجابى ليس فقط على أجسادهن ولكن على روحهن أيضًا.
هذا البرنامج انطلق فى ولاية مونتانا الأمريكية عام 2006، وسرعان ما بدأ ينتشر فى العديد من الولايات الأمريكية، لاسيما بين الفتيات الجامعيات.

برج حواء لسيدات الأعمال فى دبى

فى عام 2008 أعلنت إحدى شركات العقارات فى الإمارات عزمها إنشاء "برج حواء" ليكون أول برج فى العالم يخصص حصريًا لسيدات الأعمال، وذلك فى قلب منطقة "داون تاون" فى الخليج التجارى فى دبى.

وكان من المقرر أن يتكون البرج من 20 طابقًا ويقع فى مواجهة "برج دبى" البرج الأعلى فى العالم، على أن يكتمل المشروع بحلول عام 2010، ولكنه لم يفتتح حتى الآن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة