ندوة بمركز النيل للإعلام بمطروح حول التمثيل الشبابى فى المحليات

الأربعاء، 10 فبراير 2016 04:07 م
ندوة بمركز النيل للإعلام بمطروح حول التمثيل الشبابى فى المحليات ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح
مطروح - حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استكمالا لسلسلة الندوات السياسية حول الانتخابات المحلية المقبلة، التى بدأها مركز النيل للإعلام بمطروح منذ بداية العام وانطلاقا من مركز النيل للإعلام بمطروح انعقاد ندوة تحت عنوان "التمثيل الشبابى فى المحليات" بهدف تعريف الشباب بالمجالس المحلية ودورها فى المجتمع، وأهمية دور الشباب والمشاركة فى الانتخابات المحلية، بالإضافة إلى مناقشة الجوانب القانونية للمحليات ومدى تحقيقها لأمال وطموحات فئات المجتمع.

جاء ذلك فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتمكين الشباب من المحليات والعمل العام، والتى تستهدف تدريب 40 ألف شاب وفتاة على مستوى الجمهورية.

شارك فى الندوة عدد من الشباب ووممثلى الحملات والحركات الشبابية المختلفة بالمحافظة وبعض ممثلى الجمعيات الأهلية وأعضاء سابقين فى المجالس المحلية لمركز ومدينة مطروح وأعضاء فى المجلس القومى لشئون الإعاقة بالمحافظة، وممثلين للأجهزة التنفيذية والمهتمين بالمجال السياسى.

أكدت صافيناز أنور مدير مركز النيل للإعلام، أن المجالس المحلية بمثابة حلم، لتمكين الشباب من المشاركة فى صنع القرار السياسى والعمل التنموى فى المجتمع، ولابد للإعلام بالقيام بدوره فى تأهيل الشباب لخوض التجربة السياسية الأولى من خلال المحليات، حيث يقوم المركز من خلال تبنيه لمحور المشاركة السياسية بدور همزة الوصل بين الجهات الإدارية والتنفيذية والشباب، لتقديم كل المعلومات والإجابات، على كل الاستفسارات التى تدور فى أذهان الشباب حول المحليات، كما تستضيف ذوى الخبرة من أهالى المحافظة ممن شاركوا فى المجالس المحلية السابقة لتقديم التجارب وتقييمها للتمسك بالإيجابيات وتلافى الأخطاء والسلبيات التى كانت منتشرة بالمجالس السابقة.

وتحدثت نعمة حمدى مدير عام إدارة المجالس بمحافظة مطروح، خلال الندوة، عن المجالس المحلية بمطروح من حيث التشكيل والأعداد الممثلة من مراكز مطروح المختلفة، ومدة الانتخابات وكيفية وشروط الترشح، والضوء على أهمية واختصاصات المجالس المحلية بالمحافظة.

كما شرحت بالتفصيل مدى التعاون والتواصل بين السلطة التنفيذية بالمحافظة والمجلس المحلى، من حيث إصدار القرارات وتخصيص الأراضى للمنفعة العامة وإقامة المشروعات الخدمية.

وتحدث خلال الندوة، حسين السنينى آخر وكيل لمجلس محلى محافظة مطروح خلال آخر دورة للمجلس، عن خبرته السابقة فى المحليات وكيفية انعقاد الجلسات واتخاذ القرارات ومناقشتها وتقديم طلبات الإحاطة والمشاركة فى صنع القرار داخل المحافظة.

وأشار أيمن ياقوت من مديرية الشئون الاجتماعية، إلى جهود الدولة لتأهيل الشباب للمحليات، من خلال المبادرة التى أطلقها الرئيس السيسي، لتمكين الشباب فى المحليات والعمل العام، وذلك تحت إشراف وزارة الشئون الاجتماعية، بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة والتنمية المحلية، تحت شعار "مستقبلنا فى إيدينا".

وكشف "ياقوت" أن مديرية الشئون الاجتماعية بالمحافظة، استعدت للبرنامج التدريبى بالتعاون مع 4 جمعيات أهلية وهى جمعية الشبان المسلمين وجمعية أبناء وادى النيل وجمعية التأهيل الاجتماعى وجمعية تنمية المجتمع المحلى بالضبعة، لتغطى جميع مراكز مطروح وسيتم الإعلان عن طريقة الالتحاق بالدورات من خلال الوحدات الاجتماعية المختلفة خلال 15 يوما، وأشار إلى تطبيق البرنامج فى 7 محافظات وسيتم الانتهاء من استهداف باقى المحافظات قبل نهاية شهر يونيو القادم.

وتضمنت الندوة عدد من المناقشات والمداخلات المختلفة، أكد من خلالها المشاركون عدم شعور المواطن بالدور الملموس والواقعى للمجالس المحلية السابقة، وطالبوا بضرورة الاهتمام الإعلامى، للجهات المنوط بها تعريف المجتمع بالمحليات، من خلال الندوات والإذاعة ومواقع التواصل الاجتماعى والملصقات والمنشورات المختلفة.

واقترح بعض المشاركين، البحث عن آلية لإرشاد وتوجيه الشباب الراغبين فى الترشح وإمدادهم بالخبرات السابقة والمعلومات الضرورية عن المحليات، من خلال منصة إعلامية متخصصة.

وتساءل المشاركون عن حقوق المعاقين فى الترشح والتمثيل وطالبوا بتحديد مقاعد لمتحدى الإعاقة لضمان المشاركة والتأثير فى المجتمع.

كما أكد المشاركون على ضرورة مراعاة عدد السكان فى توزيع نسب التمثيل داخل المجالس المحلية، وحصول مركز ومدينة مطروح على نسبة أكبر فى التمثيل داخل المجلس المحلى كونه يضم أكبر نسبة من عدد سكان المحافظة، مع توسيع سلطات المجلس المحلى بشكل يسمح بالقيام بدوره الرقابى والإشرافى والتنموى فى المجتمع.

وقد لاقت فكرة المشروع التدريبى استحسان جميع المشاركين، خاصة الشباب الذين رأوا فى المشروع أملا كبيرا للحصول على التأهيل والإعداد الجيد المطلوب لخوض المحليات.


ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (1)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (2)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (3)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (4)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (5)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (6)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (7)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (8)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (9)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (10)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (11)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (12)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (13)

ندوة مركز النيل للإعلام بمطروح (14)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة