بعد مرض أبو الليف.. نتوءات والتهابات الحنجرة ولحمية الأحبال الصوتية أبرز أمراض الصوت.. ولو بتغنى أو كنت مدرسًا أو محاميًا أو قارئًا للقرآن خلى بالك: السهر والتدخين والأطعمة المدهننة خطر على أكل عيشك

السبت، 13 فبراير 2016 11:00 م
بعد مرض أبو الليف.. نتوءات والتهابات الحنجرة ولحمية الأحبال الصوتية أبرز أمراض الصوت.. ولو بتغنى أو كنت مدرسًا أو محاميًا أو قارئًا للقرآن خلى بالك: السهر والتدخين والأطعمة المدهننة خطر على أكل عيشك صورة أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكل مهنة ضريبة يدفعها العاملون فيها وبعض المهن تصيب أصحابها بأضرار صحية، فعلى سبيل المثال قد يصاب المطربون والمقرئون للقرآن الكريم والمعلمون والمحامون بمشاكل فى الحنجرة تعيق قدرتهم على الكلام بسهولة نتيجة اعتمادهم على أصواتهم فى تأدية مهامهم الوظيفية وفى التقرير التالى نستعرض أهم المشاكل الصحية التى تصيب أصحاب هذه المهن والوظائف تحديدًا.

بداية يوضح الدكتور محمد حسنى عميد معهد القومى للسمع والكلام أن بعض أمراض الحنجرة تصيب الأشخاص الذين يمتهنون مهنًا تعتمد على استخدام أصواتهم كالمطربين والمقرئين للقرآن والمحامين والمدرسين ومنها:
نتوءات الحنجرة
ويوضح الدكتور محمد حسنى أن الحنجرة قد تصاب ببعض النتوءات نتيجة اصطدام الأحبال الصوتية مع بعضها البعض أو احتكاكها أو بسبب الاستعمال الخاطئ للصوت وتحتاج هذه الحالة إجراء عملية منظار حنجرى لاستئصال النتوءات.
التهاب الحنجرة
ويرى الدكتور حمدى الباشا استشارى الأنف والأذن والحنجرة أن التهابات الحنجرة تصيب الشخص الذى يعمل فى مهن تعتمد على الصوت وتؤثر على صوته بأن تجعله أجش على المدى البعيد خاصة مع إهمال العلاج.
لحمية الأحبال الصوتية
ويشير الدكتور طارق عبد الفتاح استشارى جراحة أورام الأنف والأذن والحنجرة إلى أن الشخص الذى يعمل فى مهن تعتمد على أصواتهم كالمطربين والمقرئين قد يصابون بلحمية الأحبال الصوتية نتيجة سوء استخدام أصواتهم واستخدامها بصفة مستمرة وفى هذه الحالة تصطدم الأحبال الصوتية ببعضها البعض حال رفع "تون" الصوت بطريقة فجائية أو خاطئة.
السهر والتدخين والمقليات أهم العوامل التى تؤثر على الصوت
ولفت استشارى جراحة أورام الأنف والأذن والحنجرة إلى وجود بعض العوامل التى تسبب إجهاد الصوت وينبغى على المطربين والمقرئين اتباع الآتى:
• تجنب السهر لتفادى التعرض للإجهاد الذى يؤثر على الصوت.
• الابتعاد عن الكحوليات لأنها تزيد فرص الإصابة بسرطان الحنجرة.
• التدخين أحد عوامل الإصابة بالالتهابات المزمنة فى الأحبال الصوتية سواء كان من خلال السجائر أو الشيشة.
• الطعام غير الصحى كالمضاف إليه التوابل الحارة ومنها الفلفل الأحمر والشطة أو الطعام الغنى بالدهون التى تتسبب فى زيادة حموضة المعدة وتحدث تأثيرًا ضارًا بالحنجرة وبالتالى الصوت.
نصائح
وينصح استشارى جراحة أورام الأنف والأذن والحنجرة، أصحاب هذه المهن باللجوء إلى مدرب أصوات للحصول على التدريبات اللازمة على استخدام الصوت بطريقة سليمة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة