الحكومة تضخ 750 مليون دولار لتطوير مصانع شركة كيما أسوان.. عيد الحوت: توفير 2000 فرصة عمل وكميات كبيرة من الكهرباء.. و"تكنو مونت" الإيطالية تنتهى من العمل بعد 32 شهرا

الإثنين، 15 فبراير 2016 12:38 ص
الحكومة تضخ 750 مليون دولار لتطوير مصانع شركة كيما أسوان.. عيد الحوت: توفير 2000 فرصة عمل وكميات كبيرة من الكهرباء.. و"تكنو مونت" الإيطالية تنتهى من العمل بعد 32 شهرا مصنع كيما أسوان - أرشيفية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر حكومية أن مشروع تأهيل وتطوير مصانع شركة كيما بأسوان سيتم الانتهاء منه فى غضون 32 شهرا بتكلفة تصل لـ750 مليون دولار، منها 65 مليون دولار غرامة تحملتها الشركة نتيجة التأخر فى تنفيذ العقد مع شركة تكنو مونت الإيطالية.

وعلى الرغم من طلب الجمعية العامة العادية للشركة طلب تحديد مسئولية مبلغ الغرامة، ومعاقبته على أقل تقدير، إلا أن الشركة اعتبرت أن سبب الأزمة والغرامة ثورة 25 يناير.

مليار جنيه مبيعات سنوية


من جانبه قال عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما، إن الشركة تستهدف زيادة حجم مبيعاتها خلال السنوات المقبلة إلى مليار جنيه سنويا.

وأضاف الحوت أن حجم مبيعات الشركة الحالية يبلغ 300 مليون جنيه، مؤكدا أن شركته تستهدف زيادتها عبر تطوير وتنفيذ عدد من مجالات عمل الشركة وتصنيع الأسمدة ورفع الطاقة الإنتاجية.

وأشار عيد الحوت إلى أن شركته تستهدف إقامة وحدة لإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يوميا، وذلك فى إطار مشروع إعادة تأهيل المصانع للعمل بالغاز الطبيعى.

تطوير وحدات الحامض والأسمدة

وأوضح أن الرؤيا المستقبلية للشركة تتضمن أيضا البدء فى مشروع إنتاج السيليكون الفلزى اللازم لصناعة الألومنيوم والمواد السيراميكية الجديدة، وأيضا تشمل مراحل التطوير إقامة وحدة لإنتاج الأمونيا بطاقة سنوية 396 ألف طن، يخصص منها 900 طن يوميا لوحدة إنتاج سماد اليوريا المصنع الجديد بطاقة سنوية 520 ألف طن.. وأضاف أن الفائض من الإنتاج يخصص لمصنع كيما الحالى بواقع 300 طن يوميا لإنتاج 220 ألف طن نترات سنويا.

وقال عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما، إن إجمالى تكلفة إنشاء مشروع الأمونيا/يوريا الجديد تصل إلى 750 مليون دولار، وسيتم توريد وتركيب وحدة الحامض بمرافقها، حيث تستوعب 150 طنا يوميا، مع إعادة تأهيل مصنع النترات وإعادة تأهيل قسم التبريد.

وأضاف الحوت أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تتضمن تأهيل جميع أقسام المصنع القائم بالشركة، فضلا عن إجراء بعض التطويرات الهادفة إلى رفع الكفاءة.

وأشار إلى أن شركته استأنفت العمل مرة أخرى بمصنع اليوريا بعد توقفه 13 يناير الماضى، وذلك بعد تعويض شركة تكنو مونت المنفذ للمشروع.

توفير 2000 فرصة عمل


وأشار عيد الحوت إلى أن المشروع يوفر 2000 فرصة عمل ويوفر 150 ميجا وات ساعة من الكهرباء لاستخدامها فى أغراض أخرى، مع الاستفادة الكاملة من تطوير المشروع تكنولوجيا ودون تلوث، كما أوضح رئيس شركة كيما أنه سيتم تنفيذ مأخذ من النيل للشركة وتخفيض الانبعاثات.

من جانبه أكد الدكتور رضا العدل، رئيس الشركة القابضة الكيماوية، أنه عندما تعثر العقد مع المقاول الأجنبى كنا مهددين بانتهاء صناعة الأسمدة، خاصة أن المصنع القديم متهالك.

وأضاف "العدل"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن قرار القابضة باستمرار العقد مع المقاول الأجنبى كان مهما لإنقاذ شركة كيما.

وأشاد رئيس الشركة القابضة الكيماوية بالحكومة ووزارة الاستثمار لدعم الشركة وتنفيذ المشروع فى مواعيده، وخلق شركة كيما جديدة من حيث الأفراد والمعدات، وأشار إلى أن مصانع الشركة سترد نفقاتها خلال سنتين.

وكان أشرف سالمان، وزير الاستثمار، تفقد مؤخرا فرن الفيروسليكون بشركة الصناعات الكيماوية بمدينة أسوان، الذى افتتحه رئيس الوزراء السابق، المهندس إبراهيم محلب، بتكلفة 50 مليون جنيه.

كما تفقد سالمان موقع مشروع مصنع كيما 2 بأسوان، بتكلفة 6 مليارات جنيه، ورافقه اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، وعلاء عمر الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، والدكتور رضا العدل، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وأكد أشرف سالمان أن أبناء أسوان سيكون لهم النصيب الأكبر فى الحصول على فرص عمل داخل مصنع كيما 2، باستثناء احتياج المصنع الجديد لوجود بعض الخبراء.
مصنع كيما أسوان (1)

مصنع كيما أسوان (3)

مصنع كيما أسوان (4)

مصنع كيما أسوان (5)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة