الصحف الأمريكية: مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية علم بالتلاعب فى تقارير عسكرية عن داعش.. انفصال إخوان الأردن عن الجماعة فى مصر ضربة جديدة للتنظيم.. أوروبا تشهد عهدا جديدا من العنصرية

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 12:56 م
الصحف الأمريكية: مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية علم بالتلاعب فى تقارير عسكرية عن داعش.. انفصال إخوان الأردن عن الجماعة فى مصر ضربة جديدة للتنظيم.. أوروبا تشهد عهدا جديدا من العنصرية جيمس كلابر مدير الاستخبارات الوطنية الامريكية
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز:إنفصال إخوان الأردن عن الجماعة فى مصر ضربة جديدة للتنظيم.


قالت نيويورك تايمز أن إعلان فرع جماعة الإخوان المسلمين إلغاء تبعيته للجماعة الأم فى مصر، يمثل أحدث ضربة للتنظيم الدولى، الذى كان ينظر إليه باعتباره الرابح الرئيسى من انتفاضات الربيع العربى.

الصحف الأمريكية (1)

وأضافت الوكالة الأمريكية، الاثنين، أن فرع تنظيم الإخوان فى الأردن عانى من عدة انشقاقات على مدار العام الماضى، حيث سعى المنشقين إلى فرض أجندة داخلية. لذا قرر مجلس شورى الجماعة فى الأردن تغيير لوائحه وقطع صلته بالجماعة الأم.

وأعلن معاذ خوالدة، المتحدث باسم إخوان الأردن: "لقد اجتمع مجلس شورى الجماعة فى الأردن، يوم الخميس، وأقر تعديل لوائحه والإنفصال عن الإخوان فى مصر". وأشار خوالده إلى أن القرار يأتى كجزء من جهود إصلاح قبيل انتخابات داخلية مقررة، الشهر المقبل.

ونقلت الوكالة عن المحلل الأردنى، إبراهيم غريبه، قوله إنه يعتقد أن الجماعة فى الأردن رأت أن التنظيم الأم فى مصر أصبح يمثل حمل متزايد. مضيفا "هذا دفع بمخاوف سياسية لدى الجماعة الأردنية وقدرتها على البقاء على قيد الحياة".

مصادر دبلوماسية: تركيا تبلغ فرنسا رفضها دعوتها للتوقف عن قصف الاكراد.


قالت مصادر دبلوماسية أن أنقرة أعربت عن استيائها حيال تعليقات وزير الخارجية الفرنسى الخاصة بضرورة توقف تركيا عن استهداف القوات الكردية فى سوريا.

وأفادت المصادر لوكالة رويترز، أن وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو، تحدث مع نظيره الفرنسى، الاثنين، معربا عن استياء بلاده من التعليقات الخاصة بالعمليات التركية التى تستهدف القوات الكردية المناوئة لتنظيم داعش فى سوريا.

كان وزير الخارجية الفرنسى، جان مارك إيرولت، قد دعا فى بيان، الأحد، تركيا إلى التوقف عن قصف مناطق الأكراد فى سوريا بعد أن قصف الجيش التركى عدد من المناطق، وبحسب المصادر فإن أوغلوا تحدث عبر الهاتف لنظيره الفرنسى لإبلاغه رفض هذه التصريحات.

وتأتى فرنسا ثانى دولة بعد الولايات المتحدة التى تطالب تركيا بالتوقف عن قصف الأكراد فى سوريا، حيث تعد القوات الكردية حليف فعال للقوى الدولية فى مواجهة تنظيم داعش على الأرض.

وقد حقق الأكراد نجاحا كبيرا خلال العام الماضى، فى طرد عناصر داعش من بعض القرى وعلى رأسها كوبانى.


واشنطن بوست:أوروبا تشهد عهدا جديدا من العنصرية.. زيادة عمليات التفتيش ومداهمة المنازل المستهدفة للمسلمين وغير البيض فى القارة


رصدت صحيفة "واشنطن بوست" انتشار موجة من العنصرية ضد غير البيض، ولاسيما المسلمين فى القارة الأوروبية، متحدثة عن استهداف الكثير منهم فى عمليات تفتيش ومداهمة منازلهم رغم أن نسبة ضئيلة منهم بعد ذلك يتم التحقيق معهم فى تهم ذات صلة بالإرهاب.

الصحف الأمريكية (2)

وقالت الصحيفة أن القيم المعلنة لأوروبا من حرية وانفتاح وتسامح تتعرض لهجوم لا سابق له مع زيادة عمليات التفتيش من قبل الشرطة ومداهمة المنازل فيما يصفه البعض بعهد جديد من التميز العنصرى.

وأوضحت الصحيفة أنه فى فرنسا، موطن الحرية والمساواة والإخاء، يشعر المسلمون على نحو خاص بالقلق، ويحذرون من وجود مناخ جديد من الخوف فى أعقاب هجمات باريس التى أودت بحياة 130 شخص فى نوفمبر الماضى. كما تتعمق الشكوك حول طالبى اللجوء الأجانب والتهديدات الإرهابية فى دول مثل ألمانيا والدانمارك، مما أدى على تصعيد إجراءات الشرطة التى تستهدف الأقليات، وانتشار حالة من التنميط العنصرى فى النوادى الليلية وحمامات السباحة العامة.

وقد أشار نشطاء الأقليات إلى أن حالة التنميط العنصرى فى أوروبا موجودة منذ سنوات، إلا أنها لم تكن بتلك الوتيرة والوضوح من قبل. ففى ظل حالة الطوارئ المستمرة فى فرنسا، أصبح للشرطة صلاحيات واسعة لاعتقال المشتبه بهم والقيام بمداهمات للمنازل بدون أمر قضائى، وحتى الآن شنت السلطات 3200 مداهمة ووضعت حوالى 400 شخص رهن الإقامة الجبرية.

إلا أن تلك المداهمات لم تسفر إلا عن خمس تحقيقات فقط فى قضايا تتعلق بالإرهاب، بينما خلفت ورائها الكثير من الأبواب المكسورة فى منازل المسلمين. وفى البلد الذى يقال أن الدولة فيه غير متحيزة عنصريا، حتى أن القائمين على الإحصاءات الوطنية فيها لا يسئلون عن العرق، فإن عمليات مكافحة الإرهاب تؤدى أيضا إلى عمليات احتجاز ظالمة.

ففى الشهر الماضى وجد قاضى فرنسى أن حليم عبد المالك، أحد أصحاب المشروعات الصغيرة قد تم احتجازه بشكل خاطئ من قبل السلطات بعد تسعة أسابيع قضاها قيد الإقامة الجبرية. وتم إطلاق سراح الرجل البالغ من العمر 33 عاما فى الناية لكن بعدما تضرر عمله فى إصلاح الدراجات البخارية.

وتحدث النشطاء عن مستوى أعلى من التنميط الموجه ضد مجموعة من غير البيض ومنهم السود والجنوب أسيويين، مما أثار نقاشا حول تردد صدى تلك الظاهرة فى الولايات المتحدة حول معاملة الأقليات العرقية من قبل قوات تنفيذ القانون. لكن فى أوروبا، يبدو هذا التنميط موجها بالأساس ضد الأشخاص الذين يبدو من مظهرهم أنهم مسلمين.

ونظريا، يحظر قانون الاتحاد الأوروبى التنميط العنصرى. ولا يتم الاحتفاظ بالسجلات الخاصة بالتوقيف والتفتيش بشكل روتين فى كثير من الدول ومنها فرنسا وألمانيا، لكن من برشلونة وحتى وارسو، ومن ميونيخ إلى بارلين، أصبح من الشائع جدا أن نرى احتجاز أشخاص من الأقليات العرقية فى نقاط تفتيش الشرطة بينما يمر البيض من الأوروبيين والسائحين دون مضايقات.

وتحدث الكوميدى الفرنسى ياسين بلاتر عن تعرضه لموقف مماثل. فبينما كان يستقل قطارا من بروكسل إلى باريس مع شريكه فى العمل، قامت الشرطة بتوقيفه وتفتيشه دون أن تمس صديقه الأبيض، وقاموا بفتح حقيبته وإخراج ملابسه قطعة قطعة، مما جعله يشعر بالتوتر والإذلال.

وينفى المسئولون الأوروبيون أنهم يقومون بتنميط عنصرى، لكن سرا، يعترف الكثير من المسئولين بأنه نظرا للخصائص المشتركة بين كثير من المهاجرين والإرهابيين المشتبه بهم، فإن احتمال وقف وتفتيش جدة فرنسية مثلا أو مدير تنفيذى ألمانى حسن المظهر أقل بكثير.. لكنهم يصرون على أن العرق ليس العامل الرئيسى، ويشيرون إلى أن الملبس والسلوك تؤثر فى قرارتهم بشأن توقيف وتفتيش أشخاص معينين.


دايلى بيست:مدير الاستخبارات الوطنية الامريكية علم بالتلاعب فى تقارير عسكرية عن داعش


كشف موقع "دايلى بيست" الأمريكى عن فضيحة فى أجهزة الاستخبارات بالولايات المتحدة، حيث أكد الموقع أن الجهاز كان على علم بالتلاعب فى تقارير قدمها المحللين العسكريين الأمريكيين عن داعش من قبل رؤسائهم، وكانت النتيجة تقدير متفائل بشكل مفرط لنتائج حملة التحالف الدولى على التنظيم الإرهابى.

الصحف الأمريكية (3)

وقال الخبراء لأرفع مسئول استخباراتى فى الولايات المتحدة، جيمس كلابر، مدير الاستخبارات الوطنية، أن تقاريرهم تم التلاعب بها، ويقوم المفتش العام لوزارة الدفاع بإجراء تحقيقا الآن حول ما إذا كانت هناك أى تزوير أو تشويه أو تأخير أو قمع أو أى تعديل غير سليم للمعلومات الاستخباراتية من قبل المسئولين البارزين الذين أداروا المجموعة الاستخباراتية المعروفة باسم "سنتكوم".

وأوضح المحللون انهم يعتقدون أن تقاريرهم تم تعديلها لأسباب سياسية، وبالتحديد لتتماشى مع التصريحات العامة لمسئولى إدارة أوباما بأن الحملة التى تقودها الولايات المتحدة ضد داعش تحرز تقدما وتضع العراقيل أمام تمويل التنظيم وعملياته.


موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: الدين العام 2.3 تريليون ولن نستمر بالاقتراض.. جامعة القاهرة تحظر "النقاب" رسمياً فى المستشفيات.. "حلايب وشلاتين" تعرقل توقيع دراسات سد النهضة.. تعديل حكومى يشمل 10 وزراء فى مارس

- الصحف الأمريكية: معركة بين أوباما والكونجرس حول تعيين قاضى بالمحكمة العليا.. حرب عالمية مصغرة تحتدم للسيطرة على حلب.. مشروع قانون بولاية كنتاكى يتطلب تصريح من الزوجة قبل الحصول على "الفياجرا"

- الصحف البريطانية: مراسلات تكشف عن علاقة "استثنائية" بين البابا يوحنا وامرأة متزوجة.. وغضب فى بريطانيا بسبب مشروع قانون يجعل مقاطعة المنتجات الإسرائيلية جريمة.. والحرب الأهلية بسوريا تدخل فصلا مأساويا

- الصحافة الإسبانية: الباييس تحذر من حرب دائمة بسوريا فى حال فشل اتفاق موسكو وواشنطن.. فنزويلا تعلن عن إصابة 150 امرأة حامل بفيروس زيكا.. المكسيك تنشر قوات الجيش فى مونتيرى بعد مقتل 52 شخصا بالسجن

- الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو يضع خطة لتحويل إيلات إلى لاس فيجاس.. مقتل 6 إسرائيليين فى حادث بين تل أبيب والقدس.. إيهود أولمرت يبدأ تنفيذ عقوبة الحبس ليكون أول رئيس وزراء يدخل السجن
















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة