الصين تنشر نظام صواريخ على جزيرة متنازع عليها ببحر الصين واليابان تعترض

الأربعاء، 17 فبراير 2016 12:23 م
الصين تنشر نظام صواريخ على جزيرة متنازع عليها ببحر الصين واليابان تعترض بوارج بحرية فى بحر الصين - صورة أرشيفية
بكين (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الصين


نشرت الصين نظام صواريخ أرض-جو على احدى الجزر المتنازع عليها فى بحر الصين الجنوبي، بحسب ما أعلنت تايوان الأربعاء فيما تؤكد بكين على حقها فى بناء أنظمة "دفاع ذاتي" فى المنطقة الإستراتيجية.

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية وجود ذلك النظام بعد أن ذكرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية أن منصات اطلاق صواريخ وصلت إلى جزيرة وودى وهى جزء من ارخبيل باراسيلز.

وجاءت هذه المعلومات فيما دعا الرئيس الأميركى باراك أوباما إلى "خطوات ملموسة" لخفض حدة التوتر فى المنطقة، وتسيطر الصين على كامل ارخبيل باراسيلز التى تؤكد كل من فيتنام وتايوان كذلك احقيتها فيه، منذ منتصف السبعينات ونهاية حرب فيتنام.

إلا أن التوترات فى تلك المياه التى يمر منها ثلث نفط العالم، تصاعدت فى الأشهر الأخيرة بعد أن حولت الصين الحيد المرجانى فى جزر سبارتليز إلى جزر اصطناعية يمكن اقامة منشات عسكرية عليها.

وتقول واشنطن إن هذه الخطوة تهدد حرية المرور فى بحر الصين الجنوبى الاستراتيجي، وأرسلت سفنا حربيا للإبحار بالقرب من الجزر المتنازع عليها للتأكيد على حرية الملاحة فيها، ما أثار مخاوف من حدوث تصعيد.

وأفادت شبكة فوكس نيوز الإخبارية أن صورا تظهر بطاريتين فى كل منها ثمانى قاذفات صواريخ ونظام رادار وصلت فى الأسبوع الفائت إلى جزيرة وودى التابعة لأرخبيل باراسيلز.

وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع التايوانية لوكالة فرانس برس أن "وزارة الدفاع علمت بنشر الشيوعيين الصينيين لنظام دفاع صاروخى جوى على جزيرة يونغشينغ".

كما أعربت اليابان اليوم الأربعاء عن قلقها إزاء التقارير التى أفادت بنشر الصين صواريخ مضادة للطائرات فى جزيرة ببحر الصين الجنوبى المتنازع عليه.

وانتقد كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى يوشيهايد سوجا "خطوة بيجين أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن، والعمل الذى سيتسبب فى زيادة حدة التوتر فى المنطقة". وقال "طوكيو لا يمكن أن تقبل هذا".

من جانبها قالت وزارة الدفاع الوطنى فى تايوان فى بيان إنها "أدركت بأن الصين الشيوعية قامت بنشر" عدد غير محدد من الصواريخ فى جزيرة وودى الواقعة ضمن مجموعة جزر باراسيل.

وأفادت شبكة فوكس نيوز الأمريكية أيضا ان الصين نقلت صواريخ مضادة لطائرات إلى جزر باراسيل، قائلة ان الصين نصبت بطاريتين لمنظومة تسمى إتش كيو -9 مع نظام راداري. ويبلغ مدى الصواريخ 200 كيلومتر ما يجعلها تشكل تهديدا على جميع الطائرات المدنية والعسكرية.

من جانبه دافع وزير الخارجية الصينى اليوم الاربعاء عن مواقع الصواريخ مضادة للطائرات على الجزيرة التى وصفها بأنها "منشأة للدفاع الضرورى عن النفس."











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة