شعراء أجانب ومصريون فى ختام مهرجان القاهرة الأدبى

الخميس، 18 فبراير 2016 12:50 م
شعراء أجانب ومصريون فى ختام مهرجان القاهرة الأدبى الكاتب الكبير إبراهيم الكونى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تختتم الدورة الثانية من مهرجان القاهرة الأدبى فعاليتها، بأمسية شعرية مجمعة يشارك فيها عدد من الشعراء المصريين والأجانب، وذلك فى السادسة من مساء اليوم الخميس، بقاعة "هيكل" بمؤسسة الأهرام.

وانطلقت دورة هذا العام من المهرجان تحت شعار "الأدب.. حياة"، يوم السبت الماضى، وحل الكاتب الليبى الكبير إبراهيم الكونى ضيفًا رئيسيًا عليها.

ويشارك فى الأمسية الشعرية التى تستضيفها قاعة هيكل بمبنى مؤسسة الأهرام الرئيسى كل من الشعراء: أحمد الشهاوى (مصر)-بهاء جاهين (مصر)- شريف الشافعى (مصر) عزمى عبد الوهاب (مصر)- فرانك بايس (جمهورية الدومنيكان)- مايكل مارش (الولايات المتحدة) -رشا عمران (سوريا) - خرستوس بابادوبولس (اليونان).

وشارك فى دورة هذا العام، التى افتتحها حلمى النمنم، وزير الثقافة المصرى، 30 أديبا من ١٥ دولة، من أوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، ومن أبرز المشاركين، الكتاب: صنع الله إبراهيم (مصر)، مايكل مارش (الولايات المتحدة)، جبار ياسين (العراق)، بيتر وجسن (الدنمارك)، وفرانك بايس (جمهورية الدومنيكان)، وطارق الطيب (السودان)، ورشا عمران (سوريا).

وانطلقت الدورة الأولى من المهرجان العام الماضى بمشاركة أدباء من 13 دولة، وكان الكاتب التركى الحائز على نوبل أورهان باموق هو ضيفها الرئيسي.

ويهدف مشروع "مهرجان القاهرة الأدبى" إلى إعادة تسليط الضوء على مدينة القاهرة باعتبارها جامعة للثقافات المختلفة، وكذلك تعزيز التواصل بين جمهور الأدب من جهة والكتاب من جهة أخرى، كما يهدف لتقوية أواصر التواصل بين الأجيال المختلفة من الكتاب المصريين والعرب، وكذلك لتعزيز التبادل الثقافى بين الأدب العربى وآداب الشعوب الأخرى.

وتضم اللجنة الاستشارية للمهرجان، كل من: إبراهيم عبد المجيد (رئيس المهرجان)، والروائى المصرى حمدى الجزار، والمترجم المخضرم "همفرى ديفز"، ومهمت دمرداس (رئيس مهرجان اسطنبول الأدبى)، ومايكل مارش (رئيس مهرجان الكتاب بمدينة براغ).

وتحظى هذه الدورة، بدعم من مؤسسة الأهرام ووزارة الثقافة المصرية وكلية الألسن (جامعة عين شمس)، مكتبة القاهرة الكبرى، والمؤسسات الثقافية الأجنبية التالية: المنتدى الثقافى النمساوى، معهد جوته، بروهلفتيا، معهد ثربانتس، معهد يونس إمرى، سفارة جمهورية التشيك وسفارة الدومينيكان؛ ومؤسسات مصرية غير حكومية مثل دوم للثقافة والكتب خان للنشر، وينظم المهرجان "صفصافة للثقافة والنشر"، وهى مؤسسة مصرية خاصة تنشط فى المجال الثقافى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة