أصحاب المخابز بالشرقية يطالبون رئيس الوزراء ووزير التموين بمنع الدقيق غير المطابق للمواصفات.. ويؤكدون: المسئولون يجبرونا على استلامه.. ومدير الصيانة بإدارة تموينية: تصديت للفساد فخصم 15 يوما من راتبى

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 01:44 ص
أصحاب المخابز بالشرقية يطالبون رئيس الوزراء ووزير التموين بمنع الدقيق غير المطابق للمواصفات.. ويؤكدون: المسئولون يجبرونا على استلامه.. ومدير الصيانة بإدارة تموينية: تصديت للفساد فخصم 15 يوما من راتبى أصحاب المخابز
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مأساة حقيقية، يعيشها أهالى محافظة الشرقية، جراء أكلهم خبزا غير مطابق للمواصفات، الأمر الذى أدى بأصحاب المخابز لتقديم عدد من الشكاوى للمسئولين عن التموين ضد مطحن "المنى"، الذى ينتج دقيقا سيئا ورديئا وغير مطابق للمواصفات، إلا أن المسئولين يرغموهم على استعماله على حد قولهم.

وعندما اعترض مدير قسم الصيانة بإدارة تموين مركز ومدينة كفر صقر وقرر عدم استلام سيارات الدقيق وعودتها للمطحن تحداه كل مسئولى التموين بالمحافظة، وتسببوا فى خصم 15 يوما من راتبه ليكون عبرة لغيره من الذين يتمردون ولم ينفذوا تعليمات قيادات التموين .

"اليوم السابع" التقى أصحاب المخابز واستمع لشكواهم، لنقلها للرأى العام والمسئولين، عسى أن يجدوا لهم حلا، حيث قال عبد الرحمن متولى إسماعيل صاحب مخبز بكفر صقر، إن الدقيق الذى نستلمه من المستودع الخاص بالتموين أسمر وبه نخالة وغير صالح للاستعمال، واضطر لخبزه كما هو وتعترض الأهالى على استلام الخبز، لأن شكله أسمر ونخسر نحن أموالنا واشتكينا لكل المسئولين بداية من إدارة تموين كفر صقر وكيل الوزارة .

وأضاف شريف الوردى صاحب مخبز بمدينة كفر صقر، أن أصحاب المخابز بمركز أبوكبير نظموا اعتصاما ورفضوا استلام الدقيق الأسمر الذى ينتجه مطحن المنى واضطرت المديرية إلى نقلهم عل مطاحن شرق الدلتا وأصبح رغيف الخبز الذى تنتجه مخابز أبوكبير جيدا ومطابقا للمواصفات، مما يدر الدخل على أصحاب المخابز بعكس ما يحدث معنا بمركز كفر صقر رغم شكوانا المستمرة، إلا أن المسئولين بالتموين لم يعيرونا اهتماما جعلوا أذنا من طين والأخرى من عجين وتركونا نتعامل مع الأهالى والذين يتجمعون علينا يوميا بمجرد ما يشاهدون رغيف الخبز الذى ننتجه، وفى النهاية يتركون الخبز وينصرفون ونتحمل الخسائر البالغة رغم إننا ليس لنا ذنب فى ذلك.

فيما قال مجدى متولى إسماعيل وأحمد عبد الهادى ضبيش، إننا كأصحاب مخابز عندما تعاقدنا مع التموين أكد لنا مسئولو التموين أننا سنختار أى مطحن لنتعامل معه وبعد التعاقد فرضت علينا إدارات التموين التعامل مع مطحن واحد هو مطحن المنى، وليس من حقنا التعامل مع سواه، مما جعله فرضا إجباريا من قبل التموين وليس من حقنا التعامل مع أى مطحن آخر .

وأوضح مصطفى محمد سيد احمد صاحب مخبز طباقى نصف آلى بمدينة اولاد صقر، أنه فقد ماكينة صرف الخبز بالبطاقات التموينية منذ 4 من نوفمبر سنة 2015 وحرر محضرا فى الشرطة وراجع شركة اسمارت المسئولة عن الماكينات والتى طلبت منه الذهاب لمديرية التموين وطلبت المديرية العودة لمقر الشركة ومن وقتها وحصة الدقيق متوقفة وادفع حساب العمال والصنايعية يوميا لأن المسئولين يوعدونى يوميا بتسليمى الماكينة، ومنذ فقد الماكينة وحصتى من الدقيق متوقفة ولا أعمل و(دخت دوخينا يا لمونة) وأتكبد يوميا خسائر فادحة، مطالبا، رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين أن ينقذه من شركة اسمارت التى تتعنت بشكل واضح ضدنا .

وأضاف أحمد محمد مصطفى سالم صاحب مخبز بمركز أولاد صقر، أن شركة اسمارت تحاسبنا بمعرفتها دون توضيح الحساب وعندما نطالب بمعرفة حساباتنا بالماكينة لم يستجب لنا أحد، وتتوقف الشركة عن إعلامنا بأرصدتنا المالية لمدة تزيد عن 10 أيام يتوقف أصحاب المخابز عن محاسبة العمال والصنايعية مما جعلنا نتكبد خسائر بالغة .

فيما طالب حسام احمد محمد صاحب مخبز باولاد صقر المسئولين بجعل مسئولى الشركة إخبارنا بحسابات مخابزنا لنعلم هل نخسر أم نكسب .

وقال أحمد إسماعيل محمد إسماعيل صاحب مخبز بمدينة أولاد صقر، إننا نتسلم الدقيق به رمال وأتربة واضحة واشتكينا مر الشكوى لكل المسئولين دون أى جدوى تذكر ووسط تعنت مسئولى التموين لصالح مطحن المنى نتسلمه ونقوم بخبزه وبيعه للأهالى، لأننا ليس أمامنا سواه والأهالى ليس أمامهم سوى أكل المنتج.

فى نفس السياق، أكد محمد السيد الغندور ، عندما نقوم بنخل الدقيق لتحسينه على نفقاتنا الخاصة لإخراج رغيف خبز يوافق النواطن على شرائه يهاجمنا مسئولى التموين ويحررون لنا محاضر لمنعنا من نخله وتحسينه .

وتساءل عن سبب تمسك المسئولين بالتموين بالتعامل مع مطحن المنى الذى ينتج أسوأ وأردأ أنواع الدقيق رغم شكوى كل المخابز التى تتعامل معه، مضيفا، أن مسئولى التموين ضربوا بكل القوانين والأعراف عرض الحائط ولم يلتفتوا لشكوانا وتركوا الأهالى يأكلون رغيف خبز ردىء جدا وأصحاب المخابز كلهم غير راضين عن خبزه بل تقوم الصحة بتحرير محاضر لأصحاب المخابز أن الدقيق والردة غير مطابق للمواصفات رغم أن صاحب المخبز ليس لهم ذنب .

وأضاف صلاح عكاشة صاحب مخبز بمدينة أولاد صقر، أننا تكبدنا خسائر بالغة جراء اعتراض الأهالى على شراء الخبز، واضطر للقيام بنخل الدقيق الذى يفرضه علينا مسئولو التموين بمبالغ طائلة كى أحسن الرغيف وأستطيع بيعه .


وأوضح المهندس طارق عبد الرحمن مصطفى رئيس قسم صيانة الحبوب بتموين كفر صقر بمحافظة الشرقية، ان عددا من سيارات محملة بالدقيق بحمولات مختلفة تأتى للمديرية التموين وبفحصها نجدها غير مطابقة للمواصفات، متابعا، أنه تقدم بمحضر إثبات حالة رقم لرئيس مركز ومدينة كفر صقر تحت رقم 604 بتاريخ 1 من شهر إبريل سنة 2014فى الساعة التاسعة فقام بفحص سيارة رقم 173702 مقطورة م/ط و9716 نقل شرقية محملة بأجولة من الدقيق البلدى استخراج 82% وتبلغ حمولتها 1200 شيكارة ووجدتها غير مطابقة للمواصفات وقمت بتحرير مذكرة لعرضها على مدير الإدارة بكفر صقر لاتخاذ الإجراءات القانونية ومذكرة أخرى لرئيس مركز ومدينة كفر صقر، ورفضت استلام الدقيق وعادت السيارة محملة إلى مطحن المنى بمركز أبو حماد .

وأشار إلى أنه بعد هذا الموضوع بيومين تم تحويله للتحقيق بالشئون القانونية بتهمة أننى تخطيت مدير الإدارة الذى كان من المفترض أن يستلم المذكرة ويقوم بتحويلها لقسم الرقابة التموينية لاتخاذ الاجراءات القانونية رغم رفض مدير الادارة لاستلام المذكرة بشهادة العاملين بالادارة والمهندس امام عطية كبير مفتشى الادارة ليتم مجازاته بخصم 15 يوما من راتبه جزاء لمحاربته الفساد.

وأوضح أن توريدات الدقيق التى تصل لمستودعات الإدارة من مخبز المنى كلها لا تصلح للاستعمال الآدمى وغير مطابقة للمواصفات، ولكنى حرمت أن أعترض مرة أخرى على استلام الدقيق الفاسد، لأن قوت أولادى هو المقابل.

وطالب الجميع رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين بمرور لجان من الوزارة بطريقة مفاجئة لفحص الدقيق ومعاقبة المقصرين من المسئولين بالتموين رحمة بالأهالى التى تأكل منتجا ردئا وسيئا وبضرورة الالتزام بالعقد المبرم بين أصحاب المخابز والتموين والسماح لهم باختيار مطاحن أخرى ليختاروا أفضلهم فى إنتاج الدقيق كما أعطوا الفرصة للأهالى فى اختيار المخبز الذى يجدون منتجه يناسبهم من الجودة والمواصفات .


شكوى اصحاب المخابز (1)
أحد المخابز


شكوى اصحاب المخابز (2)
العمال والصنايعية متوقفون عن العمل بسبب تعنت شركة سمارت


شكوى اصحاب المخابز (3)
صاحب مخبز يتعامل مع مواطن


شكوى اصحاب المخابز (4)
الأهالى داخل المخبز يعترضون على سوء حالة الخبز


شكوى اصحاب المخابز (5)
الصحة تحرر محضرا لأصحاب مخبز لسوء حالة النخالة رغم أنه يستلمها من مستودع التموين


شكوى اصحاب المخابز (6)
مذكرة قدمها مدير الصيانة بتموين كفر صقر برفض استلام كمية من الدقيق لعدم مطابقتها للمواصفات


شكوى اصحاب المخابز (7)
مدير الصيانة يفحص عينة دقيق غير مطابقة للمواصفات


شكوى اصحاب المخابز (8)
عمال وصنايعية فرن ينتهون من عملهم مبكرا لعدم إقبال المواطنين


شكوى اصحاب المخابز (9)
.أصحاب المخابز بمركز أولاد صقر


شكوى اصحاب المخابز (10)
محضر من الصحة لمخالفة النخالة والدقيق للمواصفات لصاحب مخبز رغم استلامه من مستودع التموين


شكوى اصحاب المخابز (11)
محضر من الصحة لصاحب مخبز بمخالفة الدقيق للمواصفات


شكوى اصحاب المخابز (12)
قرار خصم 15 يوما لمدير صيانة حاول محاربة الفساد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة