بالفيديو..وزير التعليم خلال ورشة تطوير المناهج وفقا للمعايير الدولية: 150 أستاذ جامعة يشاركون فى تطوير العلوم والرياضيات.. ولن نتدخل فى تقرير اللجنة.. وطارق شوقى: مستوى الخريج المصرى غير مرضٍ

الثلاثاء، 02 فبراير 2016 03:12 م
بالفيديو..وزير التعليم خلال ورشة تطوير المناهج وفقا للمعايير الدولية: 150 أستاذ جامعة يشاركون فى تطوير العلوم والرياضيات.. ولن نتدخل فى تقرير اللجنة.. وطارق شوقى: مستوى الخريج المصرى غير مرضٍ الدكتور الهلالى الشربينى خلال ورشة العمل
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح وزير التربية والتعليم، الدكتور الهلالى الشربينى، ورشة عمل تطوير مناهج العلوم والرياضيات، اليوم الثلاثاء، بالمدينة التعليمية فى السادس من أكتوبر،بمشاركة ما يقرب من 120 أستاذًا جامعيًا وتربويًا من المركز القومى للامتحانات، ومركز المناهج، فى تحديد الآليات والتوصيات التى يتم من خلالها تطوير مناهج العلوم والرياضيات لطلاب التعليم قبل الجامعى، وفقًا للمعايير الدولية.



وقال الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء كلفه شخصيا بافتتاح ورشة عمل تطوير مناهج العلوم والرياضيات، نظرا لأهمية الحدث.

وأضاف وزير التربية والتعليم خلال كلمته بافتتاح ورشة عمل تطوير مناهج العلوم والرياضيات، أن تطوير المناهج لا بد أن ينتج عنها خلق جيل قادر على مواكبة الفكر.

وأشار الوزير إلى أنه تم اختيار بعض الدول وتشكيل لجنة من أساتذة الجامعات، بعد مخاطبة رؤساء الجامعات، قائلا: كنت موضوعى فى تشكيل اللجان ولم أدع شخص بعينه، وكنت أعرف معظم رؤساء الجامعات، وطالبناهم أن يختاروا الكفاءات فى مادتى العلوم والرياضيات وتم الاختيار من 12 جامعة علشان محدش يزايد علينا".

وأوضح الوزير أن هؤلاء الأساتذة المرشحين تم تشكيل لجنة فى المواد وأرسلنا إلى السفارات، علشان محدش يطلع يقلنا المناهج دى مش زى اللى بتدرس فى الخارج، وتم الاستعانة بمناهج خارجية.

وخاطب الوزير رؤساء الجامعات، قائلا: لن نتدخل فى ما تنتهى إليه اللجان، وإحنا مش جايين علشان نطور بل نعمل مقارنة بين المناهج ومناهج الدول الأخرى، من خلال تقارير اللجنة، على أن يتم تشكيل لجان للتطوير حال احتياج المناهج إلى تطوير، وإذا كانت المناهج لا تحتاج إلى تطوير سوف نعلن على مسئولية اللجان وبالتالى نسكت من يقول إنها تحتاج إلى تطوير.

وتابع الوزير: المهمة عندكم انتوا وانتم فى الآخر مصريين، والوطن كلفكم بهذه المهمة، وأى حاجة إحنا مستعدين نوفرها لكم، وإحنا تحت أمركم، وأنا شخصيا معاكم طوال هذه الفترة، مشيرا إلى أن الوزارة كانت حريصة أن يشارك فى اللجان أعضاء من الميدان وأساتذة الجامعات والأكاديميين.

وقال الهلالى الشربينى، إن ورشة تطوير العلوم والرياضيات، هى أن تدرس المناهج وتقارنها بدول متقدمة فى العلوم والرياضيات، ثم تنتهى إلى تقارير واضحة ومفصلة لمعرفة احتياجها على تعديل أو تغيير أو الإبقاء عليها.

وأضاف الوزير، أن ما تنتهى إليه اللجنة سوف يتم إقراره، موضحا أن اللجنة قومية مشكلة من 12 جامعة مصرية، وتم ترشيح الأعضاء، موضحا يشارك فيها ما يقرب من 150 عالما، ويشارك خبراء مراكز متخصصة مثل مركز المناهج والقومى للامتحانات وأيضا أعضاء من الميدان، موضحا أن أساتذة الجامعات من خيرة علماء مصر.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه عقب الانتهاء من عملها خلال 3 أيام، سيتم الاطلاع على التقرير وبالتالى تبدأ اللجان الخاصة بعملها وفق تقرير اللجنة، موضحا أن هناك ورشة بدأت خلال الفترة الماضية شارك فيها ما يقرب من 50 خبيرا لتطوير المناهج الأخر غير العلوم والرياضيات.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن المناهج محور مهم بالنسبة لمحاور التعليمية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على جميع المحاور، لافتا إلى أن هناك ورشة عمل تعقد 13 من الشهر الجارى لبحث الكثافات الطلابية وبناء المدارس، إضافة إلى أنه تم منح تعليمات لتطوير المسارح فى ضوء اهتمام الوزارة بالأنشطة خلال شهرين سواء بدعم من الوزارة أو منظمات المجتمع المدنى.

وقال وزير التربية والتعليم، 850 ألف طالب شارك فى مسابقة تحدى القرائية، فى دولة الإمارات، كما تم توقيع برتوكول مع وزارة الثقافة لتوزيع 1000 كتاب على المدارس لمساعدة الطلاب على القراءة، إضافة إلى توقيع برتوكول مع إحدى الجهات الأجنبية لتدريب 37 ألف معلم على مهارات اللغة.

وأكد الوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يرى أن ريادة ومكانة مصر بين الدول يجب أن يتم من خلال التعليم، ووجه بخطوات جادة لإصلاح العملية التعليمية أبرزها تقليل الكثافة، وكذلك الأنشطة التربوية وتطوير التعليم الفنى.

وأضاف الهلالى أن تعديل وتغيير المناهج لن يتم طباعته للعام الحالى، موضحا أن الوزارة تعمل على ضبط عملية طباعة الكتب المدرسية ووصولها إلى الإدارات التعليمية والمدارس قبل بدء الدراسة وبحد أقصى خلال الأسبوع الأول من الدراسة.

وأضاف الهلالى أن أى مخالفات ترصدها الوزارة يتم إحالتها للشئون القانونية للنيابة الإدارية فورا، ولن نسمح بأى فساد يتم فى أى قطاع فى قطاعات الوزارة.

ومن جانبه قال الدكتور طارق شوقى، أمين العام المجالس الاستشارية التابع لرئاسة الجمهورية، إن تطوير المناهج جزء من إصلاح تطوير منظومة التعليم فى مصر، ومن أحلام وطموحات الشعب المصرى.

وأشار الدكتور طارق شوقى، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، فاجأ الجميع بتشكيل لجنة لتطوير المناهج خلال 3 أشهر.

وأضاف أن الهدف أن يكون لدينا مجتمع لديه القدرة على اكتساب المعرفة، وكل المشاريع التى نعمل عليها تصب فى هذا الإطار، منها مشروع المعلمين بالتنسيق مع الوزارة، مشيرا إلى أن الرئيس دعم تلك الفكرة بشدة، موضحا أنه لا بد من تحديد المهارات التى يجب أن يكتسبها الطفل، قائلا: بنك المعرفة يوجد فيه هذه المعلومات.

وأوضح أن تصنيف مصر فى التعليم مقارنة بالدول العربية نزل إلى مراحل وهذا الأمر مزعلنا ونحن قادرون على عودة الريادة، كما أن مستوى الخريج المصرى غير مرضٍ، ومش على قدر عالى، لافتا إلى أن بنك المعرفة عامل معهم لدى الطلاب والجميع ونحن فى حاجة إلى ثورة وتطوير المنظومة مسئولية كبيرة وجميع المجتمع مهتم بتطوير المناهج.


وفى سياق متصل قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن تطوير مناهج العلوم والرياضيات حدث قومى، مشيرا إلى أنه فى ضوء تعليمات القيادة السياسة لتطوير المناهج وما يتواكب مع التطورات للنهوض والوصول إلى المنافسة العالمية، تم تنظيم هذه الورش.

وأضاف أنه كان لزاما علينا أن نشكل هذه اللجان لتطوير المناهج لتحقيق معايير الممارسات العالمية التى يتمتع بها العلماء والباحثون، موضحا أن مادتى العلوم والرياضيات يجب أن تساعد على إكساب الطلاب المناهج العلمية، وتشجيع الطلاب على بعض الممارسات التى تمنى التفكير وتصميم النتائج وتحليل البيانات وتوظيف الرياضيات.

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، أنه لا بد من التركيز على المفاهيم والتى يأتى على رأسها التركيز على الأفكار والتى لها أهمية للنهوض بالمنظومة التعليمية، والتى ترتبط بالحياة التعليمية للطلاب، موضحا أن الوزارة تعمل على بناء وحشد الطاقات لخلق نظام تعليمى مستمد طاقته وقائم على الأفكار.


22016214374225668232

22016214374225668233

22016214374225668234

22016214374225668235

22016214374225668236-(1)

22016214374225668238

22016214374225668239

220162143742256682310

220162143742256682311



موضوعات متعلقة:


وزير التعليم: 150 أستاذ جامعة يشاركون فى تطوير العلوم والرياضيات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة