رئيسة البرازيل تتوصل لاتفاق ب25 مليون دولار لتوفير لقاح ضد زيكا خلال عامين

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 02:52 م
رئيسة البرازيل تتوصل لاتفاق ب25 مليون دولار لتوفير لقاح ضد زيكا خلال عامين رئيسة البرازيل ديلما روسيف
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد موقع لا إنفورماثيون الإسبانية إن البرازيل قدمت أمس الاثنين لقاح لفيروس زيكا مع اتفاق ب25 مليون دولار بين الحكومة ومركز الأبحاث بوتانتان لتمويل المراحل النهائية من التجارب على اللقاح.
وأشار الموقع إلى أن هذا اللقاح أصلا ضد حمى الضنك والذى تتشابه كثيرا مع أعراض فيروس زيكا كما أن وسيلة نقل العدوى واحدة وهى البعوض أو الزاعجة المصرية، والتى أسفرت عن مقتل أكثر من 860 شخص فى العام الماضى فى البرازيل ، ويمكن أن يكون جاهزا فى حوالى عامين، واحتفلت كثيرا رئيسة البرازيل ديلما روسيف بهذا الخبر وقالت إنه تقدم للبرازيل للعثور على هذا اللقاح وسيكون جاهزا خلال عامين".
وأضافت روسيف "دون أدنى شك فإنها خطوة للأمام للبرازيل، وانها تفتح مجالا جديدا للتطوير لأننا نواجه التحدى بشكل خاص للوصول إلى لقاج لزيكا".

وأشارت روسيف إلى بدء المرحلة الثالثة من التجارب على اللقاح يوم الاثنين بمشاركة 17 ألف متطوع من جميع أنحاء البلاد، وبعد أن كان من المقرر أن تكون فترة التجارب 5 سنوات أصبح لدينا أملا كبيرا فى أن يكون اللقاح جاهزا خلال عامين فقط.

وأكد الموقع أن البرازيل سجلت العام الماضى 1.5 مليون حالة من حالات حمى الضنك وتواجه وباء زيكا الآن بشكل كبير والذى يتسبب فى مرض صغر الرأس الذى يصيب الأجنة خلال فترة الحمل، وتقوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان بزيارة البرازيل اليوم الثلاثاء والاجتماع مع وزير الصحة مارسيلو كاسترو ، لتقييم وضع انتشار فيروس زيكا فى المنطقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة