نقص الأدوية يفجر غضب مرضى الفشل الكلوى بالغربية.. المرضى: مستشفى المنشاوى لا يوجد به حقن وقف النزيف والفيتامنيات وتعطل 6 أجهزة.. المحافظ يتدخل ويطالب وكيل الوزارة بتوفير الأدوية ويعاقب رئيس قسم

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 02:55 م
نقص الأدوية يفجر غضب مرضى الفشل الكلوى بالغربية.. المرضى: مستشفى المنشاوى لا يوجد به حقن وقف النزيف والفيتامنيات وتعطل 6 أجهزة.. المحافظ يتدخل ويطالب وكيل الوزارة بتوفير الأدوية ويعاقب رئيس قسم مرضى الفشل الكلوى بالغربية يحتجون على نقص الأدوية
الغربية - محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضرر العشرات من مرضى الفشل الكلوى، المترددين على وحدات الغسيل الكلوى التابعة لمديرية الصحة بالغربية من نقص الأدوية، وخاصة "حقن وقف النزيف"، والفيتامينات الخاصة بمرضى الفشل الكلوى، وتعطل بعض الأجهزة مثل مستشفى المنشاوى العام، ما يتسبب فى ضياع دورهم فى الغسيل، وطول وقت الانتظار الذى يصل لأكثر من 6 ساعات يوميا .
مرضى الفشل الكلوى بالغربية يحتجون على نقص الأدوية (1)

نقص فى الأدوية واستخدام بدائل أقل تكلف

ة
وقال "عابد خليفة" أحد المرضى من قرية شونى التابعة لمركز طنطا، وأحد المترددين على وحدة الغسيل بمستشفى المنشاوى العام، أن هناك عجزا تاما فى أدوية مرضى الكلى، وخاصة " كلكسام" التى تم استبدالها بمادة "الهيبارين" ومن أعراضها الجانبية هشاشة العظام.

وأضاف آخر أن هناك عجزا فى مواد التعقيم الخاصة بالماكينات مثل مادة سيتريك، والتى تستخدم لتعقيم الماكينات بين كل مريض وآخر، كما أنه لا يوجد "جوانتيات" لاستخدام هيئة التمريض ما يساعد على انتشار الأمراض ونقل العدوى بين المتواجدين.
مرضى الفشل الكلوى بالغربية يحتجون على نقص الأدوية (2)

وقالت هدية السعيد، مريضة، إنها كانت معتادة على تناول حقن "الإريثروبيوتين"، والتى تعمل على ارتفاع نسبة الهيموجلوبين فى الدم، وأكد لها أحد الأطباء أن هناك نقصا فى الأدوية وهذه الأنواع غير موجودة، وأيضا "كبسول كالسيمات" لحالات نقص الكالسيوم ودواء "ون ألفا " فيتامين خاص لمرضى الكلى.

تعطل 6 ماكينات من قوة وحدة غسيل المنشاوى


وأكد المرضى أن قوة وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى المنشاوى 23 ماكينة معطل منها 6 ماكينات ما أضاع الدور على المرضى وطول فترة الانتظار، التى تصل إلى 6 ساعات يوميا فى طابور الانتظار رغم سوء حالتهم الصحية، وعدم وجود أماكن انتظار لائقة بالمرضى، ولا أسرة يرتاحون عليها.
مرضى الفشل الكلوى بالغربية يحتجون على نقص الأدوية (3)

تظاهرة احتجاجية والمحافظ يتدخل ويستدعى وكيل الصحة


وأكد المرضى أنهم فوجئوا بأن عمليات الغسيل بدأت دون حقن وقف النزيف المعتادين عليها، ما يعرض حياتهم للخطر، والنزيف أثناء الغسيل، كما لم تتم عمليات التعقيم الدورية عقب كل جلسة، وهو ما جعلهم يحتجون ويرفضون الغسيل، ويتظاهرون فى بهو مستشفى المنشاوى العام، مطالبين وكيل وزارة الصحة بتوفير الأدوية .

على الفور تدخل اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، واستدعى الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية فى مكتبه ليلا، وكلفه بتوفير كافة احتياجات وحدات الغسيل الكلوى، وتوفير الناقص من الأدوية، وعدم تكلفة المرضى أى أدوية من الخارج، ومعاقبة رئيس القسم الذى تهكم على المرضى ونهرهم .

وأكد مصدر بمديرية الصحة أن الدكتور محمد شرشر وكيل الوزارة استدعى رئيس قسم وحدة الغسيل الكلوى، وطالبه بحسن معاملة المرضى، ولفت نظره بحسن الأداء .
مرضى الفشل الكلوى بالغربية يحتجون على نقص الأدوية (4)

وأشار المصدر إلى أنه بالفعل كان هناك عجز فى عدد من الأدوية، بسبب تأخر الشركات عن التوريد، وبعد تدخل وكيل الوزارة والمحافظ تم توفيرها من مستشفيات أخرى، لسد النقص والعجز، وهو ما يهدد بتكرار الأزمة.


موضوعات متعلقة:



- مرضى الفشل الكلوى بالغربية يحتجون على نقص الأدوية بمستشفى المنشاوى العام









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة