ننشر مضبطة الجلسة العشرين للبرلمان.. قبول استقالة سرى صيام.. ومناقشة أزمة أمناء الشرطة.. ومحمد الغول وسلامة الجوهرى: التجاوزات فردية.. وأنور السادات: مناقشة تجاوز الأمناء فى غياب الحكومة غير لائحى

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 11:27 ص
ننشر مضبطة الجلسة العشرين للبرلمان.. قبول استقالة سرى صيام.. ومناقشة أزمة أمناء الشرطة.. ومحمد الغول وسلامة الجوهرى: التجاوزات فردية.. وأنور السادات: مناقشة تجاوز الأمناء فى غياب الحكومة غير لائحى مجلس النواب - أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•أنور السادات: مناقشة تجاوز الأمناء فى غياب الحكومة غير لائحى



حصل اليوم السابع، على صورة ضوئية من موجز مضبطة الجلسة العامة العشرين لمجلس النواب، التى عقدت صباح الأحد، والتى جاء على جدول أعمالها التصديق على مضبطة الجلسة العامة التاسعة عشر للمجلس، تلاها رسالة إخطار المجلس "ويجب إحالة بيان السيد رئيس الجمهورية، للجنة العامة طبقًا للائحة الداخلية، وأنه نظرًا لعدم اكتمال أجهزة المجلس، فقد أحيل إلى مكتب المجلس الذى عقد اجتماعًا خلص فيه على التأكيد على الدفاع عن الدولة المصرية، ومحاربة الإرهاب، والاهتمام بالشباب، وتطوير المناهج التعيلمية، وإعادة صياغة الشخصية المصرية"، وقد انتهى رأى المجلس إلى إحالة البيان إلى اللجان النوعية حال تشكيلها.

• استقالة سرى صيام


وتداولت الجلسة استقالة النائب سرى صيام، حيث قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، "ورد استقالة مقدمة من السيد النائب سرى صيام، وأنه وفقًا لنص المادة 385 من اللائحة الداخلية للمجلس، أحيلت إلى مكتب المجلس الذى خاطب السيد النائب، إلا أنه رفض الحضور، ومن ثم عقد مكتب المجلس اجتماعًا وقرر عرض الاستقالة على المجلس لأخذ الرأى فيها"، وأعقب كلمة رئيس المجلس، تعليق بعض النواب، ثم تم أخذ رأى المجلس على قبول استقالة النائب سرى صيام، الذى أسفر عن موافقة نسبة 74.5% من عدد النواب، ومن ثم توافرت الأغلبية اللازمة، وأعلن خلو مكان السيد النائب، وإخطار رئيس الجمهورية بذلك.

• تجاوز أمناء الشرطة


وكان المحور الثالث والرئيسى للجلسة العامة العشرين للمجلس، إعطاء الكلمة لعدد من النواب الذين فتحوا موضوع تعدى وتجاوز أمناء الشرطة تجاه المواطنين، الذين اختلفت أرائهم حول تلك القضية، فبينما رأى البعض أنها ليست ظاهرة بل حالات فردية، وأنه لا يجب أن تشن حملة ضد جهاز الشرطة، وتحذير البعض من وجود محاولات لهدم الشرطة، طالب البعض الآخر من النواب بضرورة الاعتراف بأخطاء جهاز الشرطة ووضع دراسة لحل مشكلات هذا الجهاز، كما طالب نواب بوضع حلول موضوعية بعد دراسة ظاهرة العنف لمعالجة تلك الأزمة.

• النائبة "آمال طرابية" تطالب باستمرار ترقية شهداء الشرطة كأنهم أحياء


وكان من أبرز التعليقات على الموضوع المعروض على المجلس للمناقشة، كلمة النائبة آمال طرابية، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة "منية النصر" بمحافظة الدقهلية، التى طالبت باستمرار ترقيات شهداء الشرطة كأنهم أحياء، وأن يكون تعيين أمناء الشرطة من خريجى الحقوق، فيما أكد النائب مصطفى الجندى، على ضرورة إعادة بناء المجتمع المصرى كله بما فيه وزارة الداخلية، كما طالب النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، بضرورة توفير الإمكانيات المادية والتكنولوجية لجهاز الشرطة، مؤكدًا على ضرورة حفظ كرامة وهيبة المجلس.

• محمد الغول وسلامة الجوهرى: تجاوزات الشرطة فردية وتحدث فى أمريكا


وفى ذات الشأن، حذر النائب هشام الحصرى، من محاولات هدم جهاز الشرطة بحجة أن تجاوزات أمناء الشرطة ظاهرة، كما أشار إلى النائب محمد الغول، إلى أن موضوع تجاوزات بعض أفراد الشرطة لا يمثل ظاهرة جماعية، وإنما هى حوادث فردية، وأن بعض من الدول الكبرى مثل أمريكا تشهد حوادث مماثلة، فيما حذر النائب مصطفى بكرى، من عودة الإعلام للسياسة التى كان ينتهجها قبل ثورة 25 يناير، بينما أكد النائب اللواء سلامة الجوهرى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، عن الموضوع المعروض على المجلس الموقر يمثل عملًا فرديًا وليس ظاهرة فى جهاز الشرطة.


• أنور السادات: مناقشة تجاوز أمناء الشرطة فى غياب الحكومة غير لائحى


بدوره، أشار النائب أحمد خليل، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب النورب، إلى أن الشعب المصرى فى انتظار موقف البرلمان من القضية المعروضة، مشيدًا بمجهودات رجال الشرطة، واقترح تشكيل لجنة خاصة تدرس كل ما يتعلق بجهاز الشرطة، فيما نوه النائب محمد أنور السادات، بموقف السيد رئيس الجمهورية، وقراراته الحاسمة لمواجهة أى خروج على القانون، موضحًا أنه لا يجوز لائحيًا مناقشة مثل هذه الأمور فى ظل عدم وجود الحكومة.

وأكد النائب تادرس قلدس، على ضرورة تنفيذ القانون على الجميع وهو المخرج المناسب لكل المشاكل التى تواجه مصر، فيما أشار النائب عبد الله لاشين، إلى أن رجال الشرطة يتم محاسبتهم مرتين على الفعل الواحد، فهناك تحقيق إدارى داخل الوزارة، بخلاف العرض على النيابة العامة.

• مرتضى منصور يحذر من تناول فضائيات أزمة الأمناء للوقيعة بين الشعب والشرطة وهدم الدولة


فيما نبه النائب مرتضى منصور، إلى أن النائب العام سبق وأن رفض تدخل المجلس فى قضية الجهاز المركزى للمحاسبات لأنها معروضة على القضاء، بينما فى الواقعة المعروضة لابد من تشكيل لجنة برلمانية لدراسة هذا الموضوع من مختلف جوانبه، منبهًا إلى خطورة تناول بعض القنوات الفضائية مثل هذه الأمر فى هدم الدولة المصرية ومحاولة الوقيعة بين أبناء الشعب وأجهزة الشرطة.

وعلق النائب سليمان وهدان، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، ووكيل المجلس، بأن المجلس الموقر له قدسية خاصة، وأن ما يحدث الآن يمثل إهانة للبرلمان المصرى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

تناقشون مشكله امناء الشرطه فى غياب السيد وزير الداخليه الذى لابد من حضوره بطلب إحاطه من المجلس

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

تناقشون مشكله امناء الشرطه فى غياب السيد وزير الداخليه الذى لابد من حضوره بطلب إحاطه من المجلس

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

واللى باحتار ومش باجد عنوانا لمثل هذه الموضوعات لكن ممكن أقول : سمك لبن تمر ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة