أكرم القصاص - علا الشافعي

أوكرانيا تخطط لتحويل منطقة مفاعل "تشيرنوبل" محمية محيط حيوى

الأربعاء، 24 فبراير 2016 11:21 م
أوكرانيا تخطط لتحويل منطقة مفاعل "تشيرنوبل" محمية محيط حيوى مفاعل نوويه
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار أوكرانيا


تخطط الحكومة الأوكرانية إلى تحويل المنطقة المشعة بالقرب من المفاعل النووى فى تشيرنوبل إلى "محمية محيط حيوي"، وذلك فى الذكرى الثلاثين لانفجار مفاعل تشير نوبل فى أبريل المقبل.

وأوردت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، اليوم الأربعاء فى نشرتها الإنجليزية، أن وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأوكرانية تخطط لتحويل المنطقة المشعة إلى محمية محيط حيوي.. مشيرة إلى أن الفكرة كانت مطروحة قبل بضع سنوات، ولكن أوكرانيا خلال الفترة الماضية كان لديها أمور أكثر أهمية للتعامل معها، لذا نحت الفكرة جانبا، ولكن تبدو الحكومة مستعدة الآن لتحقق حلمها.

وقالت القائم بأعمال رئيس وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأوكرانية آنا فرونسكايا: "سنقوم هذا العام باتخاذ جميع التدابير، لذلك وقع رئيس الجمهورية على مرسوم إنشاء محميات المحيط الحيوى الإشعاعى فى تشيرنوبل مؤخرا. ونأمل أن تنتهى قبل 26 أبريل".

ووفقا لدراسة إشعاعية، فإنه يمكن التواجد على بعد 30 كيلو مترات من منطقة الانفجار النووى لمدة من 4-5 أيام فقط، ولمدة يوم واحد داخل دائرة نصف قطرها 10 كيلومترا دون أن يؤثر ذلك على صحة الأفراد.

وفى الوقت نفسه، لا يبدو أن الحيوانات تضع المنطقة المشعة فى اعتبارها؛ حيث أصبحت المنطقة القريبة من تشيرنوبل أرضا مضيافة لبعض أنواع الحيوانات البرية.. حيث أدى غياب البشر إلى زيادة عدد الحيوانات البرية مثل الخيول البرية، والتى قدمت فى الماضي، كما يوجد حاليا حوالى 100 حيوان رعى فى حقل قرب تشير نوبل من أيائل وذئاب ودببة بنية، والتى لم تشهد المنطقة تواجدها لأكثر من قرن، والآن هى تعود مرة أخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة