التهميش ومنح الكلمة وإعادة التصويت قنابل موقوتة تحت القبة .. غضب عارم بين الأعضاء ضد "عبد العال" و"دعم مصر".. ونواب: حاسين بكبت وممكن ننفجر.. وأسامة هيكل: خلافات النواب حول اللائحة شكلية

الأربعاء، 24 فبراير 2016 06:04 م
التهميش ومنح الكلمة وإعادة التصويت قنابل موقوتة تحت القبة .. غضب عارم بين الأعضاء ضد "عبد العال" و"دعم مصر".. ونواب: حاسين بكبت وممكن ننفجر.. وأسامة هيكل: خلافات النواب حول اللائحة شكلية مجلس النواب
كتبت ـ نرمين عبد الظاهر - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيطرت حالة من الغضب على عدد من أعضاء مجلس النواب، وخاصة بعد الجلسة العامة لمناقشة اللائحة أمس، الثلاثاء، وشهدت انسحابات عدد من النواب بعد إعادة التصويت على أحد مواد للائحة أكثر من مرة، وتسبب منح الكلمة فى مشكلة أخرى، واعترض آخرون على بطء سير عملية مناقشة اللائحة، خاصة انهم لا يملكون أدوات رقابية تساعدهم فى ممارسة مهام عملهم البرلمانى.

أسامة هيكل: البرلمان يعمل ببطء شديد وعلى النواب تنحيه خلافاتهم جانبا



قال النائب أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أنه لا يعجب هذا البطء الذى يعمل به المجلس الآن فى اتخاذ القرار والتصويت على مواد اللائحة، قائلا: "صحيح أن هذا التزام وضع على البرلمان ولكن ينبغى أن يكون الأداء اسرع بكثير فالناس لديها مصالح معطلة".

وأكد هيكل أن الخلافات على مشروع اللائحة هى خلافات شكلية لا يجب ان تستغرق كل هذا الوقت، خاصة وأن منها مواد نقلا عن الدستور فلا يمكن تعديلها او استبدالها أو حتى حذفها، لذلك لا يمكن أن يستغرق كل هذا الوقت فى مناقشة 23 مادة فقط فى غضون يومين.

وكشف هيكل أنه اقترح على رئيس المجلس الدكتور على عبد العال والأمين العام المستشار أحمد سعد، حل لهذه الأزمة والمتمثلة فى ضياع وقت المجلس، وذلك من خلال عرض كافة المقترحات المقدمة حول المادة التى يناقشها المجلس واخذ التصويت عليها بحيث يتم الأخذ بالمقترح الأعلى تصويت أى كان من المقدم سواء من اللجنة او النواب، وبهذا الأمر سيوفر وقت طويلا يتم خلاله الانتهاء من عدد كبير من المواد فى كل جلسة.

العميرى لعبد العال: "لابد أن تبتعد عن محاباة دعم مصر"



قال النائب سليمان العميرى، إن الأجواء التى شهدها مجلس النواب خلال جلساته اليومين الماضيين غير مرضية لأحد والتى نتج عنها تباطؤ فى القيام المجلس بما أقر فى جدول أعمال من مناقشه 100 مادة باللائحة.

وأوضح العميرى، أن السبب فى هذه الحالة من الغضب التى سيطرت على عدد من النواب فى الجلسات ترجع إلى إدارة رئيس المجلس الدكتور على عبد العال للجلسة، مؤكدا انحيازه الواضح لنواب ائتلاف دعم مصر سواء فى الحصول على الكلمة أو حتى السماح لبعضهم بالحديث دون أن يكون مسجل ضمن طالبين الكلمات.

وطالب العميرى من رئيس المجلس بضرورة الحيادية فى إدارة الجلسات ومنح النواب كلمات حسب الطلب المقدم وليس حسب انتماءاتهم.

كما انتقد عضو مجلس النواب تقسيم رئيس المجلس للقاعة إلى يمين وشمال واقتصار اليمين إلى نواب دعم مصر، قائلا: "مبقاش فى حاجة اسمها نقسم البرلمان يمين وشمال زى أيام الوطنى والإخوان اللى كانوا واخدين الأغلبية عشان مفيش حد واخد الأغلبية".


مدحت الشريف: "النواب المستقلون قنبلة قابلة للاشتعال تحت القبة لو استمر تهميشهم"


قال مدحت الشريف، عضو مجلس النواب، إن العدالة غائبة تحت قبة البرلمان وهناك محاباة لعدد من النواب دون غيرهم وخص بالذكر ائتلاف"دعم مصر" وأن المنصة تمنحهم الكلمة فى الأوقات التى يريدون أن يتحدثوا فيه دون أن يسجلوا طلباتهم انتهاكا للائحة الداخلية، وأن هناك تهميش للأعضاء المستقلين وظهر ذلك فى عدة مواقف ابرزها عدم منحهم الكلمة إلا بشق الأنفس.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن جلسة الأمس شهدت العديد من المفارقات منها التمييز بين الأعضاء سواء فى منح الكلمة أو مدتها وأن القواعد وتمنح لأعضاء الائتلاف للرد على مقترحات النواب المستقلين بشأن بعض مواد اللائحة دون أن يسجلوا طلبها مسبقا كما هو متعارف عليه.

وأشار الشريف، إلى أن إعادة التصويت أكثر من مرة وخاصة على المادة 21 من اللائحة الخاصة بسفر الوفود العربية يعنى أن هناك إصرار من الائتلاف لتمريرها دون تعديل، وتسبب ذلك فى خلق مشكلة تحت القبة وخروج أكثر من 20 نائبا اعتراضا على ما حدث وكان من الأفضل أن يتعامل الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان أن يمتص غضب الأعضاء ويخضع لرغبة الجميع دون ولكن مال إلى رأى الائتلاف ولهذا حدثت المشكلة.

واستطرد البرلمانى، أن النواب المستقلين يشعرون بالتهميش الشديد لأن العدالة غائبة تحت القبة، خاصة أن كل نائب لا يستطيع أن يحقق مطالب أهل دائرته لأن هناك قيود وعراقيل يتم وضعها أمامهم لعدم استطاعتهم من تنفيذ ذلك، قائلا: "النواب المستقلين حاسين بكبت كبير ويشكلوا قنبلة موقوتة تحت القبة قابلة للاشتعال فى أى وقت لو استمر تهميشهم".



موضوعات متعلقة:


مجلس النواب يوافق على التصويت يدويا على مقترحات الأعضاء بشأن مشروع اللائحة

النواب يرفض إضافة كلمة "القانون" فى نهاية المادة الأولى باللائحة الداخلية

مجلس النواب يوافق على تشكيل لجنة خاصة للتحقيق مع توفيق عكاشة

مجلس النواب يوافق على التصويت إلكترونيًا على مواد مشروع اللائحة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة