أين تمثال الوشاحى لطه حسين ولماذا لا يوضع بميدان عام؟.. الفنانون التشكيليون يطالبون جابر نصار بوضع تمثال عميد الأدب العربى داخل جامعة القاهرة.. وحمدى أبو المعاطى: على "الثقافة" تنفيذ 6 نسخ من التمثال

الخميس، 25 فبراير 2016 11:00 م
أين تمثال الوشاحى لطه حسين ولماذا لا يوضع بميدان عام؟.. الفنانون التشكيليون يطالبون جابر نصار بوضع تمثال عميد الأدب العربى داخل جامعة القاهرة.. وحمدى أبو المعاطى: على "الثقافة" تنفيذ 6 نسخ من التمثال طه حسين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تاريخه الكبير وإبداعاته التى تحيى داخل كل المؤسسات التعليمية، ومع اعتراف جامعة السوربون بقيمته إذ اختارته ضمن أبرز 10 شخصيات مؤثرة تعلمت فى الجامعة الفرنسية العريقة، ورغم قيام الفنان الكبير عبد الهادى الوشاحى بنحت تمثال لعميد الأدب العربى طه حسين وإعلان أسرته عن رغبتهم بوضع التمثال فى جامعة القاهرة إلا أن الأمر لم يحدث حتى هذا الوقت.

و قال الدكتور حمدى أبو المعاطى، نقيب التشكيليين، إن تمثال طه حسين المتواجد فى ميدان الجلاء فخر لكل المصريين، وأن تمثال طه حسين للفنان الوشاحى من ضمن التماثيل المهمة التى جاءت بتكليف من قطاع الفنون التشكيلية آنذاك.

وأشار "أبو المعاطى"، إلى أننا نطالب جامعة القاهرة بوضع التمثال بالقرب من كلية الآداب نسبة إلى أن الدكتور طه حسين كان عميداً بكلية الآداب.

وتابع "أبو المعاطى"، نسبة إلى أهمية تمثال الوشاحى، فمن الممكن نسخ ست تماثيل للعميد طه حسين، لتنشر فى الميادين العامة الثقافية والفنية فى مختلف المحافظات لكى يشاهدها عامة الناس.

ولفت "أبو المعاطى"، إلى أنه من الضرورى على وزارة الثقافة نسخ التمثال ليتم وضعه فى القرية التى ولد بها، وأيضا ساحة الأوبرا بجوار تماثيل عبد الوهاب وأم كلثوم، وفى مختلف المحافظات.

وفى السياق ذاته، أوضح الفنان إيهاب اللبان مدير قاعة أفق، أن تمثال عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين للنحات الراحل المصرى عبد الهادى الوشاحى، سيتم نقله إلى جامعة القاهرة.

وأشار" اللبان"، إلى أن وضع تمثال "طه حسين" سيكون مميزا بدرجة كبيرة لكى يراه مختلف الطلاب بالقرب من "قبة الجامعة"، مضيفا أنه مازال هناك اتفاق مع المسؤولين بإدارة الجامعة ومع سيف ابن الفنان الوشاحى صاحب التمثال لوضع التمثال بالجامعة.

وقال الدكتور أحمد نوار، رئيس جمعية محبى الفنون الجميلة، إن الجمعية تبنت مشروعا بالتعاون مع قصور الثقافة منذ عام 2006، تحت عنوان "ذاكرة الوطن"، وكان المشرف على المشروع الفنان النحات أحمد عبد العزيز ومجموعة مختارة من الفنانين التشكيليين.

وأوضح "نوار"، أن هدف المشروع عمل حصر للشخصيات التاريخية المؤثرة المصرية، من أجل نحت تماثيل لهم فى مختلف الحدائق العامة بجميع المحافظات، مضيفا أن المشروع توقف.

وأكد "نوار" أن جمعية محبى الفنون الجميلة ستعقد ندوة قريبا، من أجل استرجاع تكملة هذا المشروع لتكريم الرموز التاريخية ومنهم عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، مضيفا أن الجمعية من الممكن تصدر بيان فى نهاية الندوة يدعو لإقامة تماثيل للشخصيات التاريخية.

ومن جانبه، أوضح الفنان محمد ثابت، أن وزير الثقافة الأسبق فارق حسنى كرم الدكتور طه حسين عميد الأدب العربى منذ سنوات طويلة عندما فعل مسابقة لنحت تمثال للعميد لوضعه فى ميدان الجلاء.

وأشار "ثابت" إلى أن لابد من تكريم الدكتور طه حسين مرة أخرى، من خلال عرض تمثال وشاحى فى جامعة القاهرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة