الناتو يوافق على خطة لنشر قوة فى بحر "إيجه" للحد من تهريب اللاجئين

الخميس، 25 فبراير 2016 03:55 م
الناتو يوافق على خطة لنشر قوة فى بحر "إيجه" للحد من تهريب اللاجئين الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج
بروكسل (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الناتو


أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج اليوم الخميس أن دول الحلف وافقت على خطة لنشر قوة فى بحر إيجه، لمساعدة تركيا واليونان فى مكافحة الشبكات الإجرامية التى تهرب اللاجئين إلى أوروبا، متغلبة بذلك على الحساسيات الإقليمية بين أنقرة وأثينا.

وقال ستولتنبرج - فى بيان، نقلت قناة (سكاى نيوز) الإخبارية مقتطفات منه - إن "القوات اليونانية والتركية ستعمل فى المياه الإقليمية وفى المجال الجوى لكل منهما"، مضيفا أن زوارق تابعة للحلف ستتمكن من الإبحار فى المياه الإقليمية لكل من تركيا واليونان.

حدد سفراء دول الحلف - بعد محادثات جرت أمس فى بروكسل - سبل التعاون بين السفن التى أرسلت إلى بجر (إيجه) فى بداية فبراير الحالى مع حرس السواحل التركى واليونانى ووكالة مراقبة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبى (فرونتكس) لإنقاذ اللاجئين فى البحر وإعادتهم إلى تركيا.

وتشهد العلاقات بين اليونان وتركيا توترا، منذ أن أبرم وزراء دفاع دول الحلف فى 11 فبراير الجاري، اتفاقا لنشر سفن فى بحر إيجه، ويتهم وزير الدفاع اليونانى تركيا بمحاولة تقويض الاتفاق.
وكانت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل والرئيس التركى رجب طيب أردوغان طلبا تشكيل قوة من الحلف للمساعدة فى التصدى لأسوأ أزمة مهاجرين تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، ووصل أكثر من مليون لاجئ إلى أوروبا العام الماضى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة