عجز صارخ فى الأدوية الضرورية بأسوان.. مرضى الفشل الكلوى والكبد بالمستشفيات أكثر المتضررين.. نقيب الصيادلة: العجز بلغ 30% واختفاء حقن الأنسولين الأبرز

الخميس، 25 فبراير 2016 07:06 م
عجز صارخ فى الأدوية الضرورية بأسوان.. مرضى الفشل الكلوى والكبد بالمستشفيات أكثر المتضررين.. نقيب الصيادلة: العجز بلغ 30% واختفاء حقن الأنسولين الأبرز الدكتور محمد الفاتح، نقيب صيادلة أسوان
أسوان – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى الكثير من المرضى بأسوان، خاصة من الفئات محدودة الدخل من اختفاء ونقص أنواع عديدة منالأدوية و المستحضرات الطبية لعلاج أمراض مختلفة بسبب حدوث عجز صارخ فى هذه الأدوية الأساسية بالصيدليات وبالمستشفيات الحكومية بمحافظة أسوان.

فى البداية يقول الدكتور محمد الفاتح، نقيب صيادلة أسوان إن العجز بلغ 30 % من الأدوية، لافتا إلى أن هناك عجز فى ألبان الأطفال وخاصة الألبان المدعومة، وكذلك الأنسولين بأنواعه وبعض أدوية الكبد والكلى والقلب، وبعض أدوية البرد والزكام للأطفال والكبار.

وأضاف نقيب صيادلة أسوان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن العجز شمل أيضا المحاليل الوريدية وأدوية التخدير - باسطات العضلات – وهيومين البومين الخاص بعلاج الكبد وزانتاك أمبول الخاص بالهضم وحقن "البريمبران" لعلاج القيئ وكذلك أمبولات سلفات الماغنسيوم التى تستخدم فى بعض حالات التشنجات بعد الولادة وأضاف الفاتح أن استمرار النقص فى الأدوية قد يؤدى لظهور السوق السوداء.

وأكد الدكتور محمد الفاتح، نقيب صيادلة أسوان، أن وزارة الصحة خصصت خطا ساخنا لتلقى شكاوى نواقص الأدوية، ولكن تكون النتيجة هى وصف دواء مثيل وربما يكون الدواء المثيل لا يتناسب مع الظروف المالية للمرضى وخاصة من أصحاب الأمراض المزمنة وتظل المشكلة قائمة.

وتضيف نجلاء فتحى، رئيسة جمعية رعاية مرضى الفشل الكلوى بمركز دراو بأسوان، أن هناك ثلاثة أدوية ضرورية غير متوافرة بوحدات الغسيل الكلوى مما يمثل معاناة كبيرة على المرضى غير القادرين على شرائها من الصيدليات الخارجية، لارتفاع أسعارها وفى حالة عدم حصول المرضى على هذه الأدوية تتدهور حالتهم الصحية، خاصة أن هذه الأدوية تعالج الأنيميا وهشاشة العظام.

أشار الدكتور أحمد عبد الله إلى أن المرضى والمترددين على الصيدليات يفاجئون بنقص أدوية مهمة ويضطرون للبحث عنها فى أنحاء المحافظة لاعتقادهم أن المشكلة متعلقة بمنطقة معنية وحتى البعض منهم يحاول الحصول على هذه الأدوية من خارج المحافظة، ولكن دون جدوى مضيفا أن وجود العديد من نواقص الأدوية، وخاصة التى ليس لها بدائل أو مثائل مطالبا بالحد من نواقص الأدوية وتوفير كافة الأصناف.

ويضيف الدكتور عز الصادق، المدير التنفيذى لجمعية أصدقاء مرضى الكبد بأسوان أن مرضى الكبد بأسوان يواجهون صعوبة كبيرة فى الحصول على حقن علاج فقر الدم سواء المرضى الذى يتلقون العلاج على نفقة الدولة أو المرضى الذى يتلقون العلاج تحت مظلة التأمين الصحى، وأضاف المدير التنفيذى لجمعية أصدقاء مرضى الكبد بأسوان بأن هناك عجز حاد فى الأمصال المضادرة لفيروس بى.


موضوعات متعلقة..


- عمومية شركة سيجما للأدوية توافق على عزل السيد البدوى من رئاسة مجلس الإدارة.. 51% من أعضاء الجمعية يصوتون بالموافقة على استبعاده و46% يرفضون.. ورئيس غرفة الدواء يعلن تعليق القرار لحين الاتفاق معه


المستشفيات فى اسوان (1)

المستشفيات فى اسوان (2)

المستشفيات فى اسوان (3)

المستشفيات فى اسوان (4)

المستشفيات فى اسوان (5)

المستشفيات فى اسوان (6)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة