"الحاصلات الزراعية":ارتفاع أسعار البقوليات 10% بعد زيادة أسعار الدولار..الباشا إدريس:أبرزها الفول والعدس والحلبة ومصر تستورد 80% منها..والسياسات الزراعية السبب فى القضاء على زراعتها وتحويلها للاستيراد

الجمعة، 26 فبراير 2016 02:15 م
"الحاصلات الزراعية":ارتفاع أسعار البقوليات 10% بعد زيادة أسعار الدولار..الباشا إدريس:أبرزها الفول والعدس والحلبة ومصر تستورد 80% منها..والسياسات الزراعية السبب فى القضاء على زراعتها وتحويلها للاستيراد بقوليات - صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البقوليات ارتفعت نتيجة زيادة سعر صرف الدولار بقيمة تتراوح من 10 إلى 15% فى السوق المصرية، لافتا إلى أن مصر تستورد جميع البقوليات من الخارج بعد أن كانت من رواد زراعتها مقارنة بجميع الدول.

وأضاف إدريس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التجار ممتنعون عن عرض جميع البضائع لديهم الآن لحين استقرار سعر صرف الدولار ، لافتا إلى أن رفع السعر فى الاسواق لا يمكن أن نلوم عليه التاجر الذى يقوم بجمع بضاعته للتعاقد على شراء شحنات جديدة من السلع مرتفعة الأسعار نتيجة للأسعار الجديدة للدولار.

وأشار إلى أن أهم السلع التى إرتفعت أسعارها من البقوليات هو العدس ووصل سعر الجملة إلى 11 جنيها للكيلو، وللمستهلك بقيمة 14 جنيها، كما إرتفع سعر الفول البلدى ووصل إلى 12 جنيها للمستهلك، كما وصل سعر الحلبة إلى 10 جنيهات للكيلو بعد أن كانت بـ7 جنيهات بحد أقصى.

وأكد إدريس أن السبب فى القضاء على البقوليات فى مصر هى سياسة وزارة الزراعة فى حكومة ما قبل الثورة والتى قضت نهائيا على هذة السلع وزراعتها فى مصر، وحولتنا إلى دولة مستوردة لها بالكامل، مشيرا إلى أن أهم السياسات التى قضت على الزراعة هى التقاوى غير الصالحة لاستخراج نباتات جيدة ، وكذلك المبيدات الغير فعالة للقضاء على الحشرات فى الأراضى الزراعية والتى تسببت فى القضاء على المحصول وغيرها من الأسباب التى أدت إلى عزوف الفلاحين عن الزراعة واللجوء للاستيراد لمنه تعرضهم للخسائر.

وطالب الباشا إدريس بتفعيل دور البحوث الزراعية والإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة لتشجيع الفلاح فى مصر على الزراعة وتوفير الأساليب الحديثة التى تدعم من الإنتاج، إضافة إلى دور الرقابة الزراعية فى مراجعة المحاصيل المزروعة وتوجيه الفلاح لتوفيرها فى السوق المحلى وتخصيص كميات منها للتصدير.

وأكد رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، أن توفير الحاصلات الزراعية من خلال زراعتها فى مصر سيخفف من العبء الشديد على الدولار، كما سيدعم من التصدير فى حالة خروج منتجات ذات جودة عالية.


موضوعات متعلقة


- 50% ارتفاعا فى سعر الأرز الأبيض و35% زيادة فى الشعير وسعر الطن يصل إلى 1700 جنيه.. المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية: سوء إدارة الحكومة سبب الارتفاع ولابد من الاستيراد لكسر احتكار الأرز فى مصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة