بالفيديو.. لماذا اختفت مسلسلات الأطفال من شاشات التليفزيون المصرى

الجمعة، 26 فبراير 2016 10:00 م
بالفيديو.. لماذا اختفت مسلسلات الأطفال من شاشات التليفزيون المصرى بكار
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لسنوات طويلة ، ظل التليفزيون المصرى هو المنبر الوحيد الذى ينتج أعمالا تليفزيونية ودراميا خاصة بالأطفال، تلك الشريحة التى أصبحت العديد من القنوات الفضائية مقصرة فى حقها ، فاختفت تدريجيا فكرة مسلسلات الأطفال التى تعطى قيما و مبادئ بشكل تربوى جاذب للأطفال، وتلاشت برامج التفاعل مع الأطفال، واختفت الشخصيات المصرية التى يتعلق بها أطفال مصر، كما كان الحال مع بكار، وبوجى وطمطم، وأبطال عالم سمسم ، كذلك اختفى بقلظ ، الذى يعرفه جيدا أبناء الثمنانيات والتسعينيات.

فخلال الفترة الماضية ، لم يعد للطفل مكانا فى خرائط التليفزيون المصرى، إلا ببرامج بسيطة، ولكنها فى نفس الوقت لا تلقى المتابعة المطلوبة . فاختفت سينما الأطفال التى كان يتابعها ملايين الأطفال.

وعلى مدار سنوات طويلة أنتج التليفزيون المصرى مجموعة ضخمة من أعمال الكارتون، والتى "علمت" مع الأطفال، بل وحرص على متابعتها الكبار من أبرزها "بكار" والذى ظل لسنوات طويلة هو الوجبة الأساسية للأطفال والكبار خلال شهور رمضان ، من خلال شخصية نوبية تعبر عن وطنية المصرى فى مرحلة مبكرة من عمره ، فأهم من صدره بكار لمشاهديه هى قيم الوطنية والانتماء.

وقبل أن يكون لبكار وجود على شاشة التليفزيون المصرى، ظل "بوجى وطمطم" رمزا أعمال الأطفال ، بطولة الراحل يونس شلبى الذى جسد بوجى ، وهالة فاخر التى جسدت طمطم ، وبعد رحيل يونس شلبى، حاول البعض إعادة العمل ، لكنه لم يجد نجاحا كبيرا .

وبعد تلك الأعمال توالت أعمال أخرى على نفس المستوى، ولكن كان وراءها قيمة كبيرة مثل قصص الأنبياء والتى كانت تنتج بالصلصال ، وأيضا "ظاظا وجرجير" ، والقبطان عزوز ، وأيضا بسنت ودياسطى والمغامرون الخمسة.






















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة