محافظ بنك الصين المركزى: لن نلجأ لخفض عملتنا للمنافسة على التصدير

الجمعة، 26 فبراير 2016 06:21 م
محافظ بنك الصين المركزى: لن نلجأ لخفض عملتنا للمنافسة على التصدير محافظ بنك الشعب الصينى (البنك المركزى) تشو شياو تشوان
بكين - أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محافظ بنك الشعب الصينى (البنك المركزى) تشو شياو تشوان، اليوم الجمعة، أن الصين لن تلجأ لتخفيض قيمة عملتها لتتنافس مع الآخرين على تعزيز قدراتها التصديرية، مشيرا إلى الأداء الجيد لمعدلات الصادرات الصينية فى العام الماضى، حيث تعدى الفائض التجارى بالنسبة لصادرات الصين من السلع 600 مليار دولار أمريكى.

جاءت تصريحات تشو خلال اجتماعات مجموعة العشرين لمحافظى البنوك المركزية ووزراء المالية المنعقدة فى شنغهاى حاليا، كما أوضح فى تصريحات إعلامية أدلى بها على هامش اللقاءات أن بلاده ما يزال بجعبتها من الأدوات والسياسات النقدية ما يمكنها من تدعيم النمو الاقتصادى واستقراره.

و ذكر أن الصين ليست قلقة من تقلص احتياطياتها من النقد الأجنبى، منوها إلى سياساتها النقدية التى تتسم بالحكمة والتكيف النسبى، خاصة فى ضوء الأحوال الاقتصادية الحالية سواء المحلية أو العالمية، وتابع أن جميع التطورات الاقتصادية يتم متابعتها عن قرب، وذلك لإجراء كل ما يلزم من تعديلات كلما دعت الحاجة لذلك.

واستطرد تشوان أن الصين لديها سياسات متعددة للتعامل مع أى مخاطر هبوط محتملة، وذلك فى ضوء ما حدث من انخفاض لمعدل نمو الاقتصاد الصينى، والذى بلغ 6.9% على أساس سنوى فى العام الماضى، مسجلا أبطأ معدل نمو له منذ عام 1990، ما ولد مخاوف من أن ثانى أكبر اقتصاد فى العالم قد يواصل الانكماش ما سينعكس بالسلب على النمو الاقتصادى العالمى.

وأشار تشو إلى أن الصين ستستمر فى تبنى سياسة نقدية مستقرة، و إنه فى ظل دخول الاقتصاد الصينى فى مرحلة "الوضع الطبيعى الجديد" فإن التركيز الأساسى مستقبلا سيكون على الحفاظ على نمو داخلى مستقر والانتقال إلى نمط جديد من النمو.

وتابع محافظ البنك الصينى أن حجم احتياطيات النقد الأجنبى الصينى مناسب ولا يوجد مبرر لاستمرار خفض قيمة العملة الصينية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة