ندوة حول "التخطيط الاستيراتيجى للمشروعات" فى نادى المحليات بسوهاج

السبت، 27 فبراير 2016 05:15 م
ندوة حول "التخطيط الاستيراتيجى للمشروعات" فى نادى المحليات بسوهاج جانب من ندوة حول التخطيط الاستيراتيجى للمشروعات
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد نادى المحليات بسوهاج على هامش ملتقى رجال الأعمال "صنع فى سوهاج" ندوة حول التخطيط الاستيراتيجى للمشروعات، تحت رعاية الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج وأحمد الناظر رئيس الغرفة التجارية، حاضر فيها الدكتور ‏أحمد الشرقاوى مدير مركز تحديث الصناعة بسوهاج، وأدار اللقاء د. شيماء سمير بوحدة التنمية ‏الاقتصادية بالمحافظة.

وأوضح الشرقاوى أن ‏التخطيط الاستراتيجى يعنى القدرة على رؤية موقع الشركة أو المؤسسة فى المستقبل، ولا يعنى ذلك التنبؤ بما سيكون عليه وضع الشركة أو المؤسسة فى المستقبل بناء على متغيّرات وعوامل الوقت الحاضر مضيفا أن التخطيط الاستراتيجى يعطى القادة القدرة على التفكير الكلى وفى كافّة العناصر بشكلٍ مترابط، بدلاً من التركيز على ناحية دون النواحى الأخرى.

وأكد أن الاستراتيجية شىء متغير وليس ثابت لذلك يمكن تعديل الاستراتيجية كل فترة والاستراتيجية المرنة هى التى تقلص المسافة بين الواقع والأهداف.

وعرض للاستراتيجية الخاصة بتنمية القطاع القطاع الصناعى التى تم إعدادها بالتعاون مع وحدة التنمية الاقتصادية بالمحافظة العام الماضى مشيرا إلى أن المحافظة اتخذت عدة قرارات بإنشاء مصانع جديدة كان موصى بها فى الاستراتيجية مثل إنشاء مصنع الأسمنت ومصنع كاربيد الكالسيوم.

وأشار أن أصحاب المصانع ينبغى أن يمتلكوا الفكر التصديرى ويدرسوا سوق الدول التى يتم التصدير إليها والاتفاقات التجارية لهذه الدول فيما يتعلق بخفض الجمارك والنظام المصرفى، نظرا لأهمية وجود بنوك قوية فى هذه الدول تعزز الاعتمادات الخاصة بالمصانع ليصبح التصدير ميزة بالنسبة للمصنع.

كما تم عقد ندوة أخرى بنادى المحليات بسوهاج حول تدريب أعضاء المناطق الصناعية وإدارة الاستثمار، حاضر فيها الدكتور على مسعود أستاذ الاقتصاد بجامعة بنى سويف، وبحضور الدكتورة شيماء سمير بوحدة التنمية الاقتصادية بالمحافظة.

وأكد مسعود أن محافظة سوهاج تحتل المركز الأول على مستوى الجمهورية فى جودة القرارات التى تتخذها المحافظة فيما يتعلق بالاستثمار طبقا لمركز دراسات وسياسات العمل وأشار إلى أن الموظفين بإدارات الاستثمار والمناطق الصناعية ينبغى ألا يكونوا موظفين بالمعنى التقليدى، وإنما يقع على عاتقهم التفكير فى المزايا التنافسية للمحافظة والفرص الاستثمارية بها وكيف يمكن جذب المستثمرين للاستثمار بسوهاج منوها أيضا إلى أن قانون الاستثمار به العديد من الاشكاليات التى تعوق عملية الاستثمار والتنمية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة