تليجراف: بريطانيا تمول الاتحاد الأوروبى بـ35 مليون جنيه أسترلينى يوميا

الإثنين، 29 فبراير 2016 09:22 م
تليجراف: بريطانيا تمول الاتحاد الأوروبى بـ35 مليون جنيه أسترلينى يوميا رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
لندن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "تليجراف" البريطانية عن مساهمة بريطانيا فى ميزانية الاتحاد الأوروبى بـ35 مليون جنيه استرلينى يوميًا.

وأشارت الصحيفة البريطانية - فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين - إلى أنها تلقت العديد من الاستفسارات من قرائها لمساعدتهم فى اتخاذ قرار بشان التصويت على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبى، وكان من بين الأسئلة الأكثر شيوعًا "ميزانية الاتحاد الأوروبى ومساهمة بريطانيا فى ذلك"، فطرحت "تليجراف" بعض الإجابات.

وتناولت الصحيفة الإجابة عن التساؤل: "كم تدفع بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبى؟"، فقالت: "فى عام 2015، بلغت رسوم العضوية للمملكة المتحدة بأكملها 8ر17 مليار استرلينى، ومع ذلك، لا تدفع بريطانيا هذا المبلغ بأكمله"، وقدرت أن ذلك يساوى 55 مليون جنيه استرلينى يوميًا".

وترجع الرسوم إلى صفقة تفاوضت عليها رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر عام 1984، حيث تحصل بريطانيا على "خصم"، أى انخفاض سنوى فى المساهمات، وفى العام الماضى وبعد الخصم، تساهم بريطانيا بـ9ر12 مليار جنيه استرلينى فقط، بما يعادل حوالى 200 جنيه استرلينى لكل شخص فى المملكة المتحدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن مساهمة بريطانيا فى ميزانية الاتحاد الأوروبى للعام الماضى بلغت أكثر من الميزانية السنوية لوزارة الداخلية البريطانية، التى تقدر بحوالى 9 مليارات جنيه استرلينى فى السنة، فضلاً عن أن المساهمة تقدر بنحو 10% من ميزانية الخدمات الصحية الوطنية فى بريطانيا، كما أنها كافية للحد من المعدل الأساسى لضريبة الدخل بنسبة ثلاثة قروش فى الجنيه.

وقدرت أن 9ر12 مليار جنيه استرلينى يساوى حوالى 35 مليون جنيه استرلينى فى اليوم، وهذا أقل من الـ55 مليون استرلينى الذى يستشهد به الأشخاص فى حملة مغادرة الاتحاد الأوروبي، موضحة أن الـ55 مليون استرلينى كان يخص المساهمة فى الاتحاد الأوروبى قبل تطبيق الخصم.

واستخدم نشطاء "بريكسيت" عبارة "يتم إرسال 55 مليون جنيه استرلينى إلى الاتحاد الأوروبى كل يوم"، مشيرين إلى أن المبلغ الإجمالى يُدفع إلى بروكسل قبل عودة جزء منه إلى المملكة المتحدة، وفى الواقع، باستخدام هذا الرقم بعد الخصم، فإن الأكثر الدقة القول إن المملكة المتحدة ترسل 35 مليون فى اليوم إلى الاتحاد الأوروبي، بحسب الصحيفة.

وأشارت "تليجراف" إلى أن مساهمة بريطانيا تعود إلى المملكة المتحدة فى شكل إعانات ومنح، حيث يحصل المزارعون البريطانيون على المال من السياسة الزراعية المشتركة ومختلف مشاريع التنمية الاقتصادية والبحث العلمى الحاصل على تمويل الاتحاد.

وتقول وزارة الخزانة البريطانية إن إجمالى مدفوعات الاتحاد الأوروبى للشعب البريطانى بلغ 4ر4 مليار جنيه استرلينى عام 2015، فيما بلغت المدفوعات للمؤسسات الخاصة 4ر1 مليار جنيه استرلينى عام 2013، وهذا يشير إلى أن بريطانيا تحصل فقط على 6 مليار جنيه استرلينى تقريبا فى السنة من المساهمات.

ولسنوات عديدة، كانت بريطانيا وألمانيا المساهمين الوحيدين اللذين يعتد بهما فى ميزانية الاتحاد الأوروبى، لكن الآن هناك عشرة دول تدفع أكثر مما يعود عليها، وعلى صعيد المساهمة الإجمالية، لا تزال بريطانيا ثانى أكبر دافع بعد ألمانيا، لكن عندما يقارن قدر مساهمة كل دولة مع عدد سكان هذا البلد، فإن مصاريف بريطانيا تقبع أسفل الجدول.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة