بعد إعلان حالة الطوارئ العالمية.. 8 نصائح للحكومة تمنع "زيكا" من دخول مصر.. أبرزها التعامل الأمثل مع القمامة والمخلفات والمياه الراكدة.. وتوعيات للمواطنين للحماية من خطر الفيروس

الخميس، 04 فبراير 2016 09:03 م
بعد إعلان حالة الطوارئ العالمية.. 8 نصائح للحكومة تمنع "زيكا" من دخول مصر.. أبرزها التعامل الأمثل مع القمامة والمخلفات والمياه الراكدة.. وتوعيات للمواطنين للحماية من خطر الفيروس فيروس زيكا
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت منظمة الصحة العالمية WHO يوم الاثنين الماضى أن فيروس زيكا أصبح يشكل تهديدًا، ما تطلب إعلان حالة الطوارئ فى مجال الصحة العامة على مستوى العالم، وذلك بعدما انتشر فى أكثر من 23 دولة وظهرت شكوك قوية فى علاقة الفيروس بحدوث الآلاف من تشوهات الأجنة، بجانب ثبوت انتقاله عن طريق الممارسة الجنسية فى الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً.

ويوصى الدكتور خالد مصيلحى إبراهيم، رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة، جامعة مصر الدولية الحكومة المصرية ووزارة الصحة على وجه الخصوص باتباع مجموعة التدابير لوقف زحف فيروس زيكا إلى مصر، وتشمل:

1- تطهير ورش أماكن تجمع وتكاثر البعوض والتخلص من تلال القمامة وأماكن المياه الراكدة قبل قدوم فصل الصيف، حيث جميعها عوامل تزيد من تكاثر الناقل الوحيد للمرض، وهو البعوضة الزاعجة المصرية،والتى أكدت وزارة الصحة المصرية أنها بالفعل موجودة فى مصر.

2- مراقبة المحلات التجارية وتقدم إرشادات لها ومتابعتها صحيا خاصة محلات الطيور الحية والأسماك الموجودة وسط التجمعات السكنية وتترك مخلفات ومياه راكدة قد تزيد من تكاثر البعوض.

3- وضع غطاء محكم على سيارات نقل القمامة ومخلفات الطيور والأسماك وغيرها حتى لا تصبح وسطا ملائما لتكاثر البعوض.

4- رفع جميع مخلقات المبانى والقمامة والأسواق التى تحتوى على نسبة رطوبة ومياه تساعد على نمو البعوض وتكاثره.

5- تنقية المصارف والترع فى الأراضى الزراعية بالأرياف ورشها لأنها من أكبر مصادر تكاثر البعوض.

6- شن حملات توعية من وزارة الصحة بدون تهويل أو تبسيط، خاصة أن الفيروس ضعيف ويمكن القضاء عليه لو تعاملنا معه بالطريقة المثلى بدون هلع أو استهتار، وهذه الحملات تستهدف التوعية بطرق نقل المرض وتقدم إرشادات للتعامل مع المريض خاصة أن بعض خوافض الحرارة قد تزيد الأمر سوءا، ولابد من متابعة طبية لمن تظهر عليهم أى أعراض للمرض، مثل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدى والتهاب ملتحمة العين وآلام المفاصل.

7- على الجهات الصحية اتباع الشروط الصحية المعروفه لنقل الدم وتخزينه فى بنوك الدم وعمل اختبارات له قبل نقله للمريض للتأكد من خلوه من أى فيروسات، فرغم عدم وضوح الرؤية والتأكد من انتقال الفيروس مع نقل الدم إلا أن منظمة الصحة العالميه تنصح بالتأكد من خلو الدم من الفيروس.

8- على علماء الحشرات والبيئة تتبع البعوضه الناقلة ومحاصرة أماكن تواجدها والإعلان عن أماكن انتشارها فى البلاد حتى نتلاشى التواجد فى هذه الأماكن والتعامل معها بطريقة بيئية وعلمية سليمة للقضاء عليها.

10 نصائح


وينصح رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة، وجامعة مصر الدولية، المواطنين فى مصر بعدة أمور لمنع فيروس زيكا من غزو مصر، تشمل:

1- عدم التعامل مع الفيروس بفزع لأنه يصبح ضعيفا إذا كان جهازنا المناعى قويا وقد لا يسبب أى أعراض، ولذا فعلينا تقوية مناعتنا بالمأكولات والمشروبات المضادة للأكسدة كالخضروات والفواكه والشاى الأخضر والزنجبيل والليمون بصفة مستمرة مع عسل النحل.

2- محاولة إغلاق كل منافذ المنزل التى يمكن أن يدخل منها البعوض، وإصلاح كل ما يتسبب فى تسريب الصرف الصحى،لأن تراكم مياه الصرف فى بعض مداخل ومساقط العمارات يساهم فى تكاثر وانتشار البعوض.

3- عدم تواجد الحوامل فى أماكن البعوض أو السفر إليها خاصة فى أول ثلاثة أشهر من الحمل.
4- إذا اضطر الشخص للتواجد فى بعض أماكن تكاثر البعوض، فعليه ارتداء بنطلونات طويلة وقمصان بأكمام، ولو لزم الأمر رش الاماكن المكشوفة فى جسمه ببعض المنتجات الطاردة للحشرات والمرخصة من وزارة الصحة.

5- لا تنس أن الناقل الوحيد للمرض هو نوع معين من البعوض، وليس اى بعوضة، وبالتالى لا داعى للفزع إذا لدغتنا بعوضة، لأنها قد لا تكون من النوع الناقل للمرض، وحتى لو كانت البعوضة الزاعجة المصرية الناقلة للمرض، فقد لا تكون حاملة للفيروس، ويجب الانتباه إلى أن هذه البعوضه تتميز بنشاط فى النهار أكثر من الليل عكس معظم الأنواع الأخرى.

6- علينا مساعدة المسئولين بعدم إلقاء القمامة أو غسل السيارات بالشارع لأن المياه الراكدة تكون بيئة ملائمة جدا لتكاثر البعوض، وعلى المواطنين الإبلاغ عن أى محال أو مواطنين يلقون مخلفاتهم فى الشوارع أو بالمصارف أو يتعاملون معها بطرق غير صحية تزيد من انتشار البعوض.

7- علينا التواصل مع الجهات المسئولة وانتقاء المواقع الموثوق فيها لمعرفة كل ما هو جديد عن الفيروس فى ظل تضارب الأخبار المتداولة وتهويل بعض المصادر مع متابعة بيانات منظمة الصحة العالميه فى هذا الصدد.

8- لا تنس أن المريض لا يستطيع نقل المرض لأخر إلا عن طريق البعوضة المصرية، فلا داعى للتعامل مع المرضى بخوف ويجب عزلهم عن أماكن تواجد البعوض وليس عن الأفراد، وإن كانت هناك أنباء نشرتها المجلات والصحف الأجنبية عن حدوث أول حالة لانتقال فيروس زيكا عبر العلاقة الجنسية.

9- على المرضى الالتزام بالراحة فى السرير وتناول المشروبات الدافئة واستخدام الباراسيتامول فقط كخافض للحرارة إذا لزم الأمر وأن يكون كل ذلك بإشراف طبى.

10- على كبار السن والأطفال والذين يتناولون أدوية مثبطه للمناعة توخى الحذر من لدغ البعوض لأنها قد تسبب لهم مضاعفات بسبب ضعف مناعتهم.


موضوعات متعلقة..


- بعد إعلان حالة طوارئ عالمية.. خبراء يكشفون 5 خطوات لوقف زحف فيروس زيكا

- تعرف على فيروس زيكا

- بعد إعلان الطوارئ العالمية..8 نصائح للحكومة لمنع فيروس زيكا من دخول مصر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة