وبدء الإنتاج خلال عام 2019..

فوسفات مصر: إنشاء شركة لتنفيذ مجمع الأسمدة الفوسفاتية بأبو طرطور خلال شهرين

الإثنين، 08 فبراير 2016 09:40 ص
فوسفات مصر: إنشاء شركة لتنفيذ مجمع الأسمدة الفوسفاتية بأبو طرطور خلال شهرين خالد الغزالى - رئيس شركة فوسفات مصر
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المحاسب خالد الغزالى، رئيس شركة فوسفات مصر، إنه سيتم خلال الشهرين المقبلين، تدشين شركة باسم الوادى للأسمدة الفوسفاتية، لكى تتولى تنفيذ مشروع مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك، المقرر إنشاؤه بموقع الشركة بمناجم أبو طرطور بالوادى الجديد، وذلك بعد أن تم الانتهاء من كافة الدراسات الاقتصادية والبيئية والتسويقية.

وأضاف رئيس شركة فوسفات مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركة التى سيتم تدشينها ستتولى وضع الجدول التنفيذى الكامل للمشروع وآليات التشغيل، مشيرا إلى أن مدة إنشاء المجمع تستغرق حوالى عامين، وبالتالى يمكن بدء الإنتاج خلال عام 2019.

وكان المحاسب خالد الغزالى، قد كشف فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع" أن شركة فوسفات مصر، ستشارك فى المشروع بنسبة 20%، وأبو قير للأسمدة 20%، والمستثمر الجديد سيشكل 60%، بإجمالى استثمارات مليار دولار.

وأشار إلى أن استفادة الشركة من إنشاء المجمع، هو بيع 3.5 مليون طن من خام الفوسفات سنويا، "كما أن المستثمر الذى يستورد المادة الخام من المنجم وينقلها إلى الميناء ومن الميناء إلى بلده، ومن ثم يقوم بعمليات التصنيع وبيعها كمنتجات نهائية، تعادل ضعف المبلغ الذى سنوفر به خام الفوسفات للمصنع المقام داخل المنجم، وهو ما سيحقق مكاسب تصل إلى مليار جنيه سنويا، إضافة إلى مشاركتنا فى المصنع والتصنيع والخدمات المساعدة".

وتابع: "تمتلك شركة فوسفات مصر مخزونا احتياطيا من الفوسفات يقدر بـ مليار طن، "موضحا أنها كمية كافية لتشغيل مجمع".

وكانت "فوسفات مصر" قد طرحت المشروع خلال المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى مدينة شرم الشيخ يوم 13 من شهر مارس الماضى، ووقعت شركتا "فوسفات مصر" و"أبوقير للأسمدة" مذكرة تفاهم إنشاء المشروع مع الشركة القابضة الكويتية، على أن تبدى موقفها النهائى بعد مرحلة من المناقشات والاطلاع على الدراسات الفنية التى تمت بواسطة شركتى Worley Parasons، Jacobs الأمريكية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة