مبعوث رئيس الوزراء: شركات بريطانية تبحث الاستثمار فى مصر

الإثنين، 08 فبراير 2016 06:59 م
مبعوث رئيس الوزراء: شركات بريطانية تبحث الاستثمار فى مصر خلال لقاء وفد من غرفة التجارية المصرية البريطانية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف جيفرى دونالدسون مبعوث رئيس الوزراء البريطانى فى مصر، عن رغبة عدد من الشركات البريطانية الاستثمار فى مصر فى عدد من القطاعات أهمها قطاعات البنية التحتية ومشروعات قناة السويس والطاقة الجديدة والمتجددة.

جاء ذلك خلال لقاء وفد من غرفة التجارية المصرية البريطانية برئاسة مبعوث رئيس الوزراء البريطانى مع أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الاثنين.

وأعرب "دونالدسون"عن سعادته لتعينه مبعوثًا دائمًا لرئيس الوزراء البريطانى فى مصر، مشيراً إلى أن الوضع الاقتصادى المصرى يشهد تحسنا ملحوظا.

وقال إن مهمته فى مصر تتمثل فى تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومساعدة القطاع الخاص البريطانى لضخ مزيد من الاستثمارات وزيادة التبادل التجارى، لافتا إلى أنه سيقوم بزيارة عدد من المناطق الاقتصادية لدراسة فرص الاستثمار فيها وفى مقدمتها محافظة بورسعيد والسويس والإسكندرية فضلا عن تنظيم لقاءات مع مختلف منظمات الأعمال المعنية بالاستثمار والتجارة.

أكد أن بريطانيا تقوم بتقديم الدعم الكامل للشركات المصرية والبريطانية التى تبدى رغبتها فى إقامة شراكات أقتصادية والدخول فى مشروعات استثمارية مشتركة، مضيفا أن مصر أرض خصبة للاستثمار والتجارة لما لها من دور محورى وحيوى على اقتصاديات دول الشرق الأوسط.

وأشار دونالدسون، إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين وصلت إلى أقصى مستوياتها حيث بلغ حجم التبادل التجارى قيمة 2 مليار جنيه إسترلينى فى عام 2014 منها 800 مليون جنيه إسترلينى صادرات مصر وفيما بلغت صادرات بريطانيا 110 ملايين جنيه إسترلينى.

وقال إن حجم التبادل التجارى بين البلدين انخفض خلال العام الماضى نتيجة تدنى أسعار البترول عالميا والتى تشكل نسبة 25% من الصادرات المصرية بريطانيا، حيث انخفضت بنسبة 28% وبريطانيا 3% متوقعا أن زيادة فى حجم التجارة بين البلدين فى 2016 حيث هناك مؤشرات قوية للنمو فى قطاعات الصناعة والملابس و المنسوجات و الصناعات الغذائية و الفاكهة .

وأوضح أن 95 % من الصادرات البريطانية إلى مصر صادرات رأسمالية من خامات إنتاج والآلات ومستلزمات الإنتاج و5% سلع استهلاكية فيما تمثل 90% من الصادرات المصرية سلع استهلاكية والقليل منها خامات إنتاج.

وقال جون كاسن السفير البريطانى أن هناك مفاوضات جادة مع مصر فى عمليات تأمين المطارات وتقديم الخبرات البريطانية والتدريب فى مجالات تأمين المطارات السياحية فى شرم الشيخ والمطارات المختلفة.

وأعرب كاسن عن سعادته فى نجاح المفاوضات مع مصر فى مجالات تأمين المطارات تمهيدا لعودة السياحة البريطانية إلى مصر من جديد نظراً لأهمية السياحة لكلا البلدين.

من جانبه قال على عيسى نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين وعضو الغرفة التجارية المصرية البريطانية، إن بريطانيا أكبر دولة أجنبية مستثمرة فى مصر فى مجالات عديدة منها الغاز و البترول والاتصالات والأدوية والأغذية.

وأضاف "عيسى" أن إحدى الشركات البريطانية قامت بتوقع عقد شراكة مع شركة مصرية تعمل فى مجال الطاقة المتجددة يمتلها رجال الأعمال عمرو علوبة الأمين العام للجمعية ويبلغ رأسمال المستثمر الأجنبى 49 % .

وأشار إلى أن زيارة مبعوث رئيس الوزراء البريطانى لليوم للجمعية على رأس وفد من الشركات البريطانية يأتى فى إطار حرص بريطانيا على زيادة التعاون الاقتصادى مع مصر من خلال التعرف على فرص الاستثمار وزيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين، مشيرا ً إلى أنه سيتم عقد مجموعة من الزيارات الأخرى لمجتمع الأعمال فى البلدين للتعرف على مجالات التعاون الهامة فى البلدين .

أكد نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين أن ثبات التشريعات الاقتصادية فى مصر أهم ما ينظر إليه المستثمر الأجنبى وخاصة القوانين المتعلقة بالاستثمار ومن أهمها تيسير انتقال رؤس الأموال و الخروج الأمن من السوق وقوانين فض المنازعات و التصالح وغيرها بالإضافة إلى خدمات الشباك الواحد.

من جانبه قال محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية، إن شركة بريطانية أبدت رغبتها فى إقامة شراكة مع مصر فى تصنيع سيارة بريطانية مصرية محليا وهى شركة Cad cam automotive ltd ,مشيراً إلى أن لديها سابقة خبرة فى إيران حيث وصلت إلى معدلات إنتاج 2 مليون سيارة سنويا.

وأضاف "يوسف"، أن وفد الغرفة التجارية البريطانية المصرية أبدى رغبته فى الاستثمار والشراكة مع مستثمرين مصريين فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والتعليم الفنى والاستشارات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة