الأحزاب ترفع حالة الطوارئ للانتهاء من أجندتها التشريعية قبل انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان.. القوانين المكملة للدستور وبناء الكنائس والمحليات والهيئة الوطنية للانتخابات على رأس أولوياتها

الخميس، 10 مارس 2016 06:00 ص
الأحزاب ترفع حالة الطوارئ للانتهاء من أجندتها التشريعية قبل انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان.. القوانين المكملة للدستور وبناء الكنائس والمحليات والهيئة الوطنية للانتخابات على رأس أولوياتها مجلس النواب
كتبت إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعكف لجان الأحزاب على الانتهاء من صياغة أجندتها التشريعية ليتقدم نوابها للبرلمان عقب اقرار المجلس للائحة الداخلية واستعدادا لعقد انتخابات اللجان النوعية.

و تعمل اللجان النوعية للأحزاب على صياغة مشاريع قوانينها، ففى الوقت الذى رفع فيه حزب المصريين الأحرار حالة الطوارئ داخله للانتهاء من مشاريع القوانين الخاصة بالتأمين الصحى والرياضة وبناء الكنائس، يبدأ ائتلاف دعم مصر وضع خطته لمناقشة مشاريع القوانين المقدمة إليه من قبل الحكومة.

بينما أعلن حزب المحافظين أنه يملك استراتيجية كاملة لمكافحة الفساد سيتقدم بها من خلال أكمل قرطام بلجنة النزاهة والشفافية، فيما يعكف حزب الوفد على عقد جلسات استماع للانتهاء من تصوره لقانون الإدارة المحلية.

"دعم مصر": نبدأ وضع خطتنا لمناقشة مشاريع القوانين


و أكد أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن الفترة المقبلة ستشهد وضع خطة للعمل داخل الائتلاف فيما يتعلق بصياغة مشاريع القوانين، مشيرا إلى أن الائتلاف سيناقش مشروعات القوانين التى ستقدمها الحكومة بالإضافة إلى الأعضاء.

وأضاف "هيكل" أن الفترة الماضية كان الائتلاف مهتم ببناءه من الداخل أعقبه الاهتمام بمناقشات اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد مزيد من الاستعدادات المتعلقة بإصدار التشريعات.

"الوفد": علينا الانتهاء من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات


قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية لحزب الوفد وعضو مجلس النواب، أن الحزب يضع اهتماماته للقوانين المكملة للدستور بأجندته التشريعية فور تشكيل اللجان النوعية، لافتا أنه يرى ضرورة الانتهاء من صياغة قانون الهيئة الوطنية للانتخابات أولا.

وأوضح السجينى، أن قانون الخدمة المدنية من أبرز القوانين التى تتطلب ضرورة الانتهاء منها بشكل عاجل إضافة إلى قانون بناء الكنائس وقانون العدالة الانتقالية.

ولفت أن الحزب يتفهم أن قانون الإدارة المحلية ليس على قمة الأجندة التشريعية للبرلمان، لذلك يعمل على عقد جلسات استماع بين المتخصصين حول طريقة اختيار المحافظين والانتخابات المحلية.

"المصريين الأحرار": نشاط تشريعى لـ"اللجان النوعية" بالحزب لتجهيز نوابنا


بينما أكد الدكتور محمود العلايلى، رئيس اللجان النوعية لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب سيرفع حالة الطوارئ داخل اللجان لإحداث نشاط تشريعى ضخم حتى يتمكن نوابه من تجهيز أنفسهم لمشاركة حيوية بالبرلمان.

وأشار العلايلى، أن لجان الحزب تنتظر انتهاء مجلس النواب من وضع لائحته وبدء انتخابات اللجان، موضحا أن اللجان سترسل مشاريع قوانينها للجنة التشريعية الخاصة بالحزب لضبط صياغتها قبل التقدم بها لمجلس النواب.

وأضاف أن الحزب يعد حزمة من مشاريع القوانين، أبرزها قانون الرياضة والتأمين الصحى والعدالة الانتقالية وبناء الكنائس والمحليات، مشيرا أن الحزب يؤمن بضرورة صياغة القوانين المتعلقة الاستثمار والسياسات الاقتصادية بشكل يؤهل مناخ إدارى قادر على المنافسة والاستثمار كما أن الحزب لديه ملاحظات بشأن قانون الخدمة المدنية والعمل.


"المحافظين ": نملك استراتيجية كاملة لمكافحة الفساد


من جانبه قال الدكتور بشرى شلش، الأمين العام لحزب المحافظين، أن الأولوية الأولى للحزب فى أجندته التشريعية داخل البرلمان ستكون للقوانين المكملة للدستور والتى يعتبرها أول اهتمامات البرلمان بعد انتهائه من اللائحة، موضحا أنه لابد من صدور قانون مفوضية الانتخابات والعمل بنظام القوائم النسبية فى قانون الانتخابات لتمكين الحياة الحزبية وإعادة النظر بقانون تقسيم الدوائر.

وأكد، أن الحزب مهتم أيضا بالقوانين المتعلقة بالتعليم والصحة، مشيرا أنه لديه رؤية بأن التعليم الفنى لابد أن يكون صاحب الصدارة فى فلسفة المرحلة القادمة، والاهتمام بتوجهات البحث العلمى وتحريره، ووجود المعلم فى مقدمة قاطرة التعليم والاهتمام به.

إضافة إلى العمل على أن تكون الجودة الشاملة "أيزو" متوفرة بالخدمة التعليمية والصحية، وأن تشمل مظلة التأمين الصحى لكل المواطنين المصريين.

وشدد شلش أن الحزب انتهى من وضع استراتيجية كاملة لمكافحة الفساد سيتبناها أكمل قرطام رئيس الحزب، والذى ينتوى الترشح على رئاسة لجنة النزاهة والشفافية، موضحا أن الحزب يرى ضرورة أن تكون تلك اللجنة أولى اهتماماتها مكافحة الفساد إن لم يكن ذلك اسمها، معتبرا أن الاستراتيجية تعتمد على تنفيس مصادر ومنابع الفساد فى مصر.


"التجمع" ينظم ورش عمل للاستعداد لمناقشة الخطة والموازنة بالبرلمان


فيما قال عبدالناصر قنديل، القيادى بحزب التجمع، أن لجنة الشئون البرلمانية بالحزب تعكف حاليا على صياغة ملاحظاتها على مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بالإضافة إلى صياغة أجندة تشريعية يتم تبنيها خلال الدورة البرلمانية.

وأضاف "قنديل" لـ"اليوم السابع"، أن الحزب أنجز مشروع قانون الإدارة المحلية وتم تسليمه للنائب عبدالحميد كمال لتقديمه إلى لجنة الإدارة المحلية بمجرد تشكيل اللجان النوعية بالبرلمان، بالإضافة إلى تعديل قوانين الضرائب والتأمينات لتحقيق العدالة الاجتماعية التى نص عليها الدستور على حد قوله.

وتابع: "هناك مقترحات بقوانين للعاملين فى قطاع التعليم"، مشيرا إلى أن اللجنة الاقتصادية تنظم 4 ورش عمل للاستعداد لمناقشة الخطة والموازنة العامة بالبرلمان مطلع شهر إبريل.



موضوعات متعلقة:


الأحزاب تحسم الجدل حول المادة 44 لاختصاصات اللجان النوعية.. "المصريين الأحرار" يختار أبوالعلا للصحة وهشام الشعينى للزراعة.. "المؤتمر" يدفع بالعربى للعلاقات الخارجية.. و"الوفد" يستهدف اللجان الاقتصادية

- لجان البرلمان معركة "دعم مصر".. سلسلة من الاجتماعات وتأكيدات بأنه "لا محاصصة".. مصادر: الدفع بكمال عامر للأمن القومى والسويدى للصناعة وفرج عامر للشباب ويكل للإعلام.. ودعم أبو شقة لرئاسة "التشريعية"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة