بالصور.. بمناسبة 600 سنة على إنشائها.. كامبريدج تقدم معرضا للكتب النادرة

الخميس، 10 مارس 2016 03:00 ص
بالصور.. بمناسبة 600 سنة على إنشائها.. كامبريدج تقدم معرضا للكتب النادرة جانب من المعروضات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل جامعة كامبريدج البريطانية بمناسبة الذكرى السنوية الـ600، لوجودها بعرض بعض من الكتب النادرة المخطوطات الأكثر قيمة فى العالم.

ويأتى الاحتفال بإقامة معرض جديد، يضم الكتب العلمية للعديد من العلماء، ومنهم إسحاق نيوتن كتابه "المبادئ"، وجاء ذلك بحسب ما ذكرت صحفية "التلجراف".

ويشار إلى أنه فى أواخر عام 1670، كان نيوتن يعمل على نظريته فى الجاذبية وقوانين الحركة، ولكن كان مترددا فى نشر نظرياته لأنه يخشى انتقادات زملائه العلماء.

وفى نهاية المطاف اقتنع نيوتن من قبل إدموند هالى عالم الفلك، بكتابه نظرياته فى كتاب، يضم القوانين التى تحكم كل شيء فى الكون، وتحرك الأجسام الصغيرة إلى الأرض.

وبعد أن كتب نيوتن الكتاب رفضت الجمعية صاحبة النشر تمويل الكتاب، حيث إن جمعية النشر خسرت أموالها وأفلست نتيجة إصدارها لكتاب" تاريخ من السمك" وهو مجلد ضخم يقدم كيفية تشريح السمك، ونتيجة لأهمية كتاب نيوتن، خرجت العديد من الأهالى لتمويل الكتاب، وتمت طبعته فى عام 1687.

وقال آدم بيركنز، أمين المخطوطات العلمية فى المكتبة أن نيوتن حقا كان لا يرغب فى نشر أفكاره لأنه يخشى انتقادات الفلاسفة والعلماء الأخريين، مضيفا أن الطبعة الأولى التى تتواجد بجامعة كامبريدج خاصة جدا لأنها تظهر مذاكراته بعد أن هاجم من قبل منتقديه.

وأشار "بيركنز" إلى أن كتاب "المبادئ" يتميز بأنه يمثابة نقطة تحول فى العلم، حيث انتقل بعيدا عن التفسيرات الدينية والخرافية للظاهرة فى العالم الطبيعى نحو القوانين العلمية.

ويتواجد بالمكتبة الضخمة مختلف الكتب التى تعد بمثابة الكنوز، بما فى ذلك دفتر أهالى مكتوب بخط اليد حول نظرية الرسم الأصلى لمسار المذنب، هو "جسم جليدى صغير يدور فى النظام الشمسى يظهر عندما يكون قريبا بما يكفى من الشمس".

كما يحتوى المعرض التخطيط الأول لكتاب من أصل الأنواع، وأيضا صور النجوم عن نظرية داروين، كما أن لديه نسختان من الكتاب المقدس بمطبعة جوتنبرج، التى بدأت ثورة الطباعة.

وجدير بالذكر أن جامعة كامبريدج، أصبحت مؤسسة عالمية تأوى ثمانية ملايين من الكتب والمخطوطات والمليارات من الكلمات وملايين الصور، وآلاف من الكتب التى تحمل الفكر الإنسانى عبر العلوم والآداب والفنون، ويشار إلى أن المعرض سيتم افتتاحه يوم الجمعة 11 مارس ويستمر حتى 30سبتمبر والدخول بالمجان.


جامعة كامبريدج البريطانية ، اسحاق نيوتن ، الكتب والمخطوطات النادرة ، اخبار الثقافة ، اخبار الاثار ، كتاب مبادئ ، الجاذبية الارضية د (1)

جامعة كامبريدج البريطانية ، اسحاق نيوتن ، الكتب والمخطوطات النادرة ، اخبار الثقافة ، اخبار الاثار ، كتاب مبادئ ، الجاذبية الارضية د (2)

جامعة كامبريدج البريطانية ، اسحاق نيوتن ، الكتب والمخطوطات النادرة ، اخبار الثقافة ، اخبار الاثار ، كتاب مبادئ ، الجاذبية الارضية د (3)

جامعة كامبريدج البريطانية ، اسحاق نيوتن ، الكتب والمخطوطات النادرة ، اخبار الثقافة ، اخبار الاثار ، كتاب مبادئ ، الجاذبية الارضية د (4)



موضوعات متعلقة..


الـ"بى بى سى" تكشف أسباب كراهية المتشددين فى سوريا لأبى العلاء المعرى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة