زعيم داعش الجديد فى ليبيا: التنظيم عوده يشتد كل يوم

الخميس، 10 مارس 2016 07:01 م
زعيم داعش الجديد فى ليبيا: التنظيم عوده يشتد كل يوم تنظيم داعش
طرابلس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار ليبيا


قال عضو كبير فى تنظيم داعش فى مقابلة عرف فيها نفسه بأنه الزعيم الجديد لفرع التنظيم فى ليبيا إن داعش "يشتد عودها فى كل يوم" هناك.

وفى مقابلة نشرتها مجموعة سايت المتخصصة فى رصد مواقع المتشددين على الإنترنت وُصف عبد القادر النجدى بأنه "الأمير المفوض لإدارة الولايات الليبية". وقال إنه يدعو الله "أن يجعل طلائع الخلافة فى ليبيا من الفاتحين لروما، كما توعد دول الجوار بأنها لن تستطيع الدفاع عن نفسها فى مواجهة المتشددين.

وقال فى المقابلة مع مجلة النبأ التى يصدرها تنظيم داعش "إنكم تتمنعون من الصواعق بدروع من قصب ومن الطوفان بطوق من خشب."

وقتل أكثر من 50 شخصا فى هجوم نفذه متشددون قرب الحدود الليبية هذا الأسبوع فى تونس التى استكملت بناء ساتر ترابى وحفر خندق على حدودها الجنوبية فى محاولة لمنع المتشددين من العبور.

واستغل تنظيم داعش الفوضى والفراغ الأمنى بعد انتفاضة 2011 التى أسقطت حكم معمر القذافى وأسس وجودا له فى عدة مدن، وعبر مسؤولون غربيون عن قلقهم من توسعه ويقدرون عدد مقاتليه بما يصل إلى ستة آلاف.

وفى العام الماضى سيطر التنظيم على مدينة سرت بالكامل فى شرق ليبيا والخط الساحلى المحيط بها. وقال النجدى إن هذا كان أسهل من التوسع فى مناطق أخرى فى ليبيا "إذ أن تعدد الجماعات وتنازعها هو من أسباب الفشل". وطردت فصائل إسلامية منافسة تنظيم داعش إلى حد بعيد من مدينة درنة فى شرق البلاد فى يونيو كما تستهدفه قوات الأمن المحلية فى مدينة صبراتة فى غرب ليبيا بعد غارة جوية أمريكية على ما يشتبه فى أنه معسكر تدريب فى فبراير.

ووصف النجدى داعش فى ليبيا بأنها "لا تزال وليدة" لكنه قال إنها باشرت تحكيم الشريعة فى مناطق سيطرتها والسير على خطى داعش فى العراق وسوريا.

وأضاف "أصبحت ولايات ليبيا اليوم مقصدا للمجاهدين وملاذا للمستضعفين وتضاعفت أعداد المهاجرين من كل فج عميق رغم مساعى الغرب الحثيثة فى الحد من هجرتهم."








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة