مثقفون وفنانون ورجال دولة يحتفون بحفل توقيع "ذات يوم" للكاتب سعيد الشحات.. سمير صبرى: أعود للزمن الجميل بقصاصاته ومقالاته أقرأها ليلا.. جمال العاصى يطالب بتقديم مجلد من الكتاب لتدريسه للطلاب

الخميس، 10 مارس 2016 07:44 ص
مثقفون وفنانون ورجال دولة يحتفون بحفل توقيع "ذات يوم" للكاتب سعيد الشحات.. سمير صبرى: أعود للزمن الجميل بقصاصاته ومقالاته أقرأها ليلا.. جمال العاصى يطالب بتقديم مجلد من الكتاب لتدريسه للطلاب جانب من الاحتفال
كتب أحمد جودة وأحمد حسنى - تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفل الكاتب الصحفى سعيد الشحات مدير تحرير اليوم السابع بمشاركة عدد كبير من المثقفين والفنانين ورجال الدولة بالاحتفال بتوقيع كتابه "ذات يوم" الصادر عن الهيئة المصرية العامة لكتاب وذلك فى المركز القومى للكتاب، مسا ء الأربعاء".

وشارك فى حفل التوقيع عدد من الشخصيات العامة والفنانين منهم كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة السابق، والمستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادى القضاة الأسبق، المستشار فؤاد ناشد، والفنان سمير صبرى.

كما حرص على الحضور كوكبة من الكتاب والمثقفين منهم الكاتب أكرم القصاص، رئيس التحرير التنفيذى لليوم السابع، وعصام شلتوت، مدير تحرير اليوم السابع، وطلعت إسماعيل، مدير تحرير الشروق، وحامد جبر، رئيس مجلس إدارة الكرامة، والسيد الطوخى، رئيس تحرير الكرامة، أمين اسكندر، والكاتب عمار على حسن، والناقد محمود عبد الشكور، والكاتب جمال العاصى، والكاتب محمد بسيونى، والكاتب جمال الجمل، والكاتبة نور الهدة زكى، والكاتب بهاء حبيب، والكاتب حازم صلاح، وماجدة خضر، والشاعر سعد الدين شحاته، والدكتور أحمد صبرى، والدكتور يحيى القزاز وممدوح كامل، وأحمد عبد الحفيظ


حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (1)

وقال الفنان سمير صبرى إنه منذ زمن طويل يطلع على الصفحة الأولى من جريدة اليوم السابع ثم يذهب إلى مقال سعيد الشحات ليعود إلى زمن مصر الأخلاق والهدوء والتاريخ المشرف ويستمتع بكل كلمة من التاريخ والشخصيات العظيمة بتواريخ مختلفة تذكره بأحداث كثيرة، والذى ينوه إليها الشحات فى مقالاته المجمعة فى كتابه الجديد "ذات يوم"، مضيفا أنه عندما يقرأ مقالاته يقوم بقصها وحفظها فى مجلد والتى بمقتضاها تحفظ ذاكرته وتنظفها من التلوث الذى امتلأ بالبرامج الفضائية.

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (2)

وأضاف "صبرى" خلال كلمته على هامش حفل توقيع كتاب "ذات يوم" أنه على الرغم من إصدار كتاب تحوى مقالات مجمعة للكاتب سعيد الشحات إلا أنه لن يتخلى عن عادة قص مقالاته وقراءتها ليلا للاستمتاع بها والذى أعطى له فرصة أن يضىء له الخيال، ويعيد الزمن الجميل الذى عاصره فى كتابه الجديد، مشيرا إلى أن الأجيال الجديدة لم تعش أو تعاصر الزمن الجميل، ولكن يمكن لهذه الأجيال العودة والتعايش مع هذا الزمن من خلال المقالات الموجودة بالكتاب الجديد.

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (3)

ومن جانبه، قال طلعت إسماعيل، مدير تحرير جريدة الشروق، إن "الشحات" دائما يبحث عن العمق ويسعد فى الانغماس فى التفاصيل الدقيقة للأحداث، وأن كتابه الجديد "ذات يوم" ثمرة الانغماس فى الصناعة الثقيلة بالصحافة والإعلام، وكتب بطريقة السهل الممتنع بطريقة شيقة وسلسة، لافتا إلى أنه وجد من خلال كتابه الجديد منصة ليطلق بها صواريخه العابرة للأزمنة، وتوثيق الوقائع التاريخية بعيدا عن الجانب التقليدى أو الأكاديمى.

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (4)

وأوضح مدير تحرير جريدة الشروق، أن "الشحات" اتخذ من التاريخ فى كتابه الجديد إسقاطا على الواقع، وكل زاويا كتب عنها يوجد مقابل لها لما يحدث الآن، وليس لمجرد استدعاء التاريخ للتذكير بأحداث ووقائع عادية، مؤكدا أن له مواقف وطنية كثيرة فيما يتعلق بالصراع السياسى والاقتصادى والاجتماعى، وانحاز بدوره إلى الفقراء والبسطاء وحقهم فى العدالة الاجتماعية، والتى انعكست فى مقالاته ببث الأمل وروح المقاومة والصمود.

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (6)

وقال الكاتب الروائى عمار على حسن، إن سعيد الشحات فى التقاطه لأحداث التاريخ خضع لاختيارين وهما اختيار حوادث بعينها وركز على اشياء مهمة من وجهة نظره بتصوراته وانحيازاته، وأحداث أخرى أهملها وهمشها لعدم أهميتها، مضيفا أن الاختيار الثانى فى كتابة موضوعاته تتمثل فى قدر كبير من السرد أشبه بالكتابة القصصية، وقبل أن يكون كاتبا صحفيا رفيع المستوى فهو أديب مفعم بالموهبة الفذة.

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (5)

وبدوره أعرب الكاتب جمال العاصى عن إشفاقه لسعيد الشحات لانخراطه إلى أمهات الكتب والأرشيف، وبذل جهد غير عادى بتوثيق مختارات من التاريخ باليوم بصياغة بسيطة لأى متلقى، وقدم اقتراحا للمسئولين عن التعليم بتقديم مجلد وملخص لـــ50 يوما من كتاب "ذات يوم" والذى يكون بمثابة وجبة وجرعات ثقافية وتاريخية لطلاب الثانوية العامة فى المدارس بإطلالات عن التاريخ، والتى تغيب الذاكرة التاريخية عن المناهج الدراسية.

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (7)

فيما أكد الناقد محمود عبد الشكور أن المشكلة التى تواجه مصر هى أزمة الذاكرة والتى يتم تكرير الأخطاء فى نفس الوقت، بالإضافة مشكلة كتابة التاريخ والتى يتم التدريس فى المدارس بطريقة منفرة، لا تحبب الطلاب فى الإطلاع على التاريخ، لافتا إلى أن كتابة التاريخ لا تقل أهمية سرد وقائع التاريخ والتى تميز بها فى كتابته سعيد الشحات وفى تجارب سابقة للراحل جمال بدوى، وأن هذه التجارب والسرد التاريخى لكتاب "ذات يوم" هى الأقرب لهذه الأجيال لكى تفهم هذا التاريخ.

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (8)

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (9)

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (10)

حفل توقيع ذات يوم للكاتب سعيد الشحات (11)

- لماذا كل هذا الحب لـ«رياض»؟









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة