"حماية المستهلك" يحيل 11 قناة فضائية للنيابة العامة لإعلاناتها المضللة.. القنوات تضلل المواطن بالإعلان عن منتجات طبية غير صالحة..عاطف يعقوب: المنتجات غير مسجلة بوزارة الصحة وبها خطورة على المستهلكين

السبت، 12 مارس 2016 12:42 م
"حماية المستهلك" يحيل 11 قناة فضائية للنيابة العامة لإعلاناتها المضللة.. القنوات تضلل المواطن بالإعلان عن منتجات طبية غير صالحة..عاطف يعقوب: المنتجات غير مسجلة بوزارة الصحة وبها خطورة على المستهلكين عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
كتب ــ مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحال جهاز حماية المستهلك 11 قناة فضائية للنيابة العامة، وذلك بتهمة الإعلان المضلل، ومن هذه القنوات، قنوات كايرو سينما، ودوللى سينما، وحلاوة روح، والمصراوية، ومجموعة قنوات تايم الفضائية، ومجموعة قنوات بانوراما الفضائية، وقناة L C D الفضائية.

ومن جانبه قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن القنوات تعلن عن منشطات جنسية وزيوت شعر وأدوات تخسيس مجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها، محذرا المستهلكين من التعامل على منتجات (صن برست ،Top 10 ،Rmove Cream ،Knee Support ،Fixed Herbal Tea، حزام الدوالى )، وذلك لخطورتها على الصحة العامة.

كما حذر جهاز حماية المستهلك فى بيان له اليوم، السبت، جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة، مؤكدا أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات، والتى تبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدى إلى أى فائدة طبية.

وأضاف عاطف يعقوب، أنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، فقد تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة التى تقوم برصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدار الـ 24 ساعة من خلال المرصد الإعلامى لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وقال إنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 11 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز قد خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأضاف رئيس الجهاز، أنه تم إحالة مجموعة قنوات بانوراما الفضائية (بانوراما فيلم – بانوراما دراما 2) لقيامها بالإعلان عن منتج FIXED HERBAL TEA، والذى يدعى أنه يقوم بالتخسيس، لافتا إلى أنه تمت مخاطبة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة للإفادة عما إذا كان المنتج المذكور مرخصا ومصرحا له بالتداول للمستهلكين من عدمه، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أى تراخيص من الوزارة.

وتابع قائلا: "كما تم رصد قيام مجموعة قنوات تايم الفضائية (تايم أكشن – تايم سينما – تايم كوميدى – تايم اخترنالك)، بالإعلان عن منتج "صن برست" بدعوى أنه يقوم بزيادة كثافة الشعر، وذلك على خلاف الحقيقة، كما تقوم بالإعلان عن منتج KNEE SUPPORT بادعاء أن المنتج يعمل على علاج آلام الركبة، وكل ذلك على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها وغير مصرح له بالتداول بين المستهلكين.

وأشار يعقوب إلى أنه قد تم رصد قيام قناة كايرو سينما، بالإعلان عن منتج "حزام الدوالى" بادعاء قدرته على علاج الدوالى، وقد أكدت وزارة الصحة أنه لم يتم الإفراج عن المنتج المذكور من خلال إدارة الموافقات الاستيرادية للمستلزمات الطبية، ولم يتم إصدار أى موافقات من اللجنة الطبية للإعلان عن المنتج.

كما تم رصد قناة حلاوة روح الفضائية من خلال وكالة إعلانية تدعى شركة ميديا الدولية لإنتاج وتوزيع البرامج الطبية بالإعلان عن منتج يسمى زيت شعر صن برست لعلاج الصلع، وزيادة كثافة الشعر على خلاف الحقيقة، حيث تبين من إفادة وزارة الصحة بأن المستحضر غير مسجل بالوزارة.

وتم رصد قيام قناة دوللى سينما الفضائية من خلال إحدى وكالات الإعلان بالإعلان عن منتج يسمى SLIM 24 PRO والتى تدعى فيه الشركة المعلنة أن المنتج يقوم بالتخسيس، وقد أفادت وزارة الصحة بأنه لا يوجد مستحضر مرخص بالوزارة ومصرح بتداوله يحمل هذا الاسم.

كما تم رصد قيام قناة L C D الفضائية بالإعلان عن منتج “ TOP 10 لعلاج الضعف الجنسى لدى الرجال، وبادعاء أنه مسجل بوزارة الصحة، وقد أكدت وزارة الصحة أن المنتج غير مسجل بها، أما قناة المصراوية الفضائية فقد تم رصدها من خلال إحدى الوكالات الإعلانية أثناء إعلانها عن منتج KNEE SUPPORT لعلاج التهابات العظام، وقد تبين من وزارة الصحة عدم تسجيل المستحضر المذكور .

وقال رئيس الجهاز، إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الإعلامى، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وقد تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى النيابات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وكشف يعقوب أن القنوات الفضائية والشركات المحالة للنيابة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه فى خلط أو "غلط".

سواء كان ذلك بسلوك إيجابى أو سلبى، فإن ترك المستهلك يعتقد خطأ بصحة معلومات عن طبيعة المنتج من شأنها خلق انطباع غير حقيقى لديه فى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التى تتكون منها هذه السلعة، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال .

وأضاف يعقوب أن الشركات والقنوات قد خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذى يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأى طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة، كما أنها قد خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات، والذى يؤكد على ألا يتضمن الإعلان أى بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج.

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يولى اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج"، بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

ودعا يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة فى عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التى تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك، حيث تلعب على المشاعر الإنسانية سواء للعلاج السحرى للعديد من الأمراض – وهى الإعلانات عن الأعشاب – بدءاً من الصلع وحتى الضعف الجنسى مرورا بأمراض عضال مثل الفشل الكلوى، وأمراض الكبد، والسكر، ولا تكتفى هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض.

وأكد يعقوب على متابعة مجموعة العمل داخل المرصد الإعلامى بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلانات المضللة التى تروج لسلع ومنتجات وخدمات قد لا تتمتع بالمستوى الملائم من الجودة أو لا تتطابق والمواصفات المطلوبة، والاشتراطات الصحية بحيث تضر بالمستهلك ومصالحه وصحته وسلامته، كما تضر بالاقتصاد الوطنى حيث تسهم فى الترويج لسلع وخدمات رديئة على حساب تلك التى تلتزم بالمواصفات والجودة و اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، بالإضافة إلى توعية وإعلام المستهلكين بالشركات والمنتجات المخالفة لكى يتم تبصيرهم قبل اتخاذ قرارات الشراء.

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق .

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أى أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG .



موضوعات متعلقة



- جهاز حماية المستهلك يحيل 11 قناة فضائية للنيابة لنشرها إعلانات مضللة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هههه,, وماذا فعلتم ب الدكتور ( حساسين ) الذى كان يبيع ادويه غير مسجله ,, واصبح الآن عضوا بالبطرمان

**

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

إلى تعليق رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الى 2 )** استاذ محمد , تحياتى اليك ايضا,,( جهاز حمايه المستهلك شئ وهمى ) هلامى مثل الفنكوش

**

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

الف مبروك

وعقبال 0900 اللى بيتاجر باحلام البسطاء والغلابة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة