"الجوع الأبيض" المرشحة للقائمة الطويلة لـ"المان بوكر" تصدر بالعربية عن "العربى"

الإثنين، 14 مارس 2016 09:13 م
"الجوع الأبيض" المرشحة للقائمة الطويلة لـ"المان بوكر" تصدر بالعربية عن "العربى" غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم اختيار رواية "الجوع الأبيض" لآكى أوليكانين White Hunger by Aki Olikainen لتكون بالقائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية The Man Booker Prize، وتصدر الرواية قريبا باللغة العربية فى القاهرة عن دار العربى للنشر والتوزيع، بترجمة المترجم خالد مكاوى.

وتدور أحداث الرواية حول المجاعة فى فنلندا عام 1867، ونزوح عدد هائل من المزارعين إلى المدن المجاورة من أجل تسول الطعام. وهو ما يدفع مجلس الشيوخ بالعاصمة هلسينكى إلى البحث عن بدائل يستطيعون بها السيطرة على تلك الأزمة.

المكان الذى تدور فيه أحداث الرواية يتصف بالكآبة، والحبكة تعتمد بطريقة رئيسية على تجاور الأحداث ، حيث تجد فصل يدور حول مشاعر شخصية واحدة وعندما ينتهى بموتها، يبدأ فصل آخر يدور حول مشاعر شخصية أخرى وبين كل شخصية وأخرى يوجد فصل يحكى عما يدور فى مجلس الشيوخ، وهكذا.

اللافت فى هذه الرواية هى طريقة تقسيم الفصول ووصف الطبيعة والأشخاص ومعاناتهم، وكيف ربط المؤلف الثلج ولونه الأبيض بمصير أبطاله. فنجده يقدم لنا المعاناة التى مر بها الناس فى تلك الفترة من خلال عائلة بسيطة مكونة من زوجان وصبى وفتاة. يموت الزوج أولاً، فتترك الزوجة بيتها آخذة معها طفليها ليبدأوا رحلتهم إلى مدينة سان بطرسبرج أو "مدينة القيصر".

وطوال الطريق تحلم الزوجة بتلك المدينة وتتصور انها ستكون نهاية شقائها، أما أول شخصية يقدمها لنا الكاتب فهى شخصية ابنتها "ماتالينا"، بعدها يقدم لنا فصلاً بعنوان شهر معين فى سنة معينة، يسرد فيه أحداثًا عامة حدثت حينها، ثم يستكمل فصول شخصياته.

وُلِدَ الكاتب الفنلندى "آكى أوليكانين " عام 1973، ويعمل بجانب الكتابة مصور محترف، وكان قد درس السياسة الاجتماعية، وعمل مراسل صحفى فى كولارى بشمال فنلندا. وفى عام 2012، انتقل إلى سكن للمؤلفين فى "ساماتى” بجنوب فنلندا مع عائلته. ذاع صيته بعد نشر روايته "الجوع الأبيض" عام 2012، التى هى الأولى له.

وقبل وصول روايته للقائمة الطويلة لجائزة المان بوكر، نال "آكى أوليكانين". جائزة "هيلسينجين سانومات" Helsingin Sanomat، كما تم ترشيحها لجائزتى "فينلانديا برايز"Fimlandia Prize و"تولينكانتايات برايز" Tulenkantajat Prize. ومؤخرًا تم وضعها بالقائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية، وهى من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنكليزية، وذلك منذ تأسيسها عام 1968. تُمنح لأفضل رواية كتبها روائى من المملكة المتحدة أو من دول الكومنولث أو من جمهورية أيرلندا. ولها فرع يهتم بالرواية العربية وهى الجائزة العالمية للرواية العربية التى تم إطلاقها فى أبو ظبي فى أبريل عام 2007.

أعضاء لجنة التحكيم فى جائزة "بوكر" هم من نخبة النقّاد والكتّاب والأكاديميين، ويتغيّرون كل سنة بغية الحفاظ على مصداقية الجائزة ومستواها.

الجائزة خاصة بالرواية حصراً، وهى تكافئ كلاً من الروايات الستّ التى تصل إلى القائمة النهائية بـعشرة آلاف دولار أميركى، بالإضافة إلى خمسين ألف دولار أمريكي للفائز.



موضوعات متعلقة..


المركز الثقافى العربى للتراث يصدر مجلة بالفرنسية عن الحضارة المصرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة