الصحافة الإسبانية: اتفاق تركيا مع الاتحاد الأوروبى حول اللاجئين ينتهك القانون الدولى.. إسبانيا ترحب بأبو الغيط أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية..الإسلاموفوبيا تتضاعف فى إسبانيا بنسبة 500% فى 2015

الثلاثاء، 15 مارس 2016 02:03 م
الصحافة الإسبانية: اتفاق تركيا مع الاتحاد الأوروبى حول اللاجئين ينتهك القانون الدولى.. إسبانيا ترحب بأبو الغيط أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية..الإسلاموفوبيا تتضاعف فى إسبانيا بنسبة 500% فى 2015 لاجئين - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


إسبانيا:اتفاق تركيا مع الاتحاد الأوروبى حول اللاجئين ينتهك القانون الدولى


1



أعرب وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل جارثيا مارجايو عن رفض بلاده لاتفاقية الاتحاد الأوروبى مع تركيا حول اللاجئين، وقال إنها "تنتهك القانون الدولى".

ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية فقد قال مارجايو إن بلاده تتطلع إلى تعديل للاتفاقية التى تجرى التفاوض بشأنها بين الاتحاد الأوروبى وتركيا بشأن أزمة اللاجئين، معربا عن قلقه من هذا الاتفاق كونه ينتهك القانون الدولى والأوروبى.

ودعا مارجايو إلى احترام الشرعية الدولية وتقييم هذا الطلب، وقال للصحفيين فى بروكسل على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبى أن "هذا المقترح يبدو من البداية، من وجهة نظر الحكومة، غير مقبول".

وشدد على أن "إسبانيا لن توافق إلا على اتفاق يلتزم وينسجم ويحترم القانون الدولى ويحترم على وجه الخصوص حقوق الأشخاص الذين اضطروا إلى الهروب من بلدانهم"، مشيرا إلى أن قيام الاتحاد الأوروبى "بعمليات طرد جماعية" للمهاجرين سيكون بمثابة إشكالية كبرى، وأن إسبانيا تعارض بشدة هذه عمليات الطرد الجماعية، وطالب بضمانات لتوفير الأمن فى حماية اللاجئين.

وقال إن "مدريد كلفت سفيرها بالاتحاد الأوروبى بإجراء عملية تدقيق للنصوص القانونية، مشدداً على ضرورة السماح لأى شخص يصل إلى الأراضى الأوروبية بالتقدم بطلب للحصول على لجوء وأن يتم تقييم الطلب بصورة فردية وأن يكون له حق الاستئناف.

وأوضحت الصحيفة أن موقف إسبانيا الآن يعكس تحول لردود الأفعال الأولى التى كانت حول اتفاقيه تركيا، ففى البداية جميع الحكومات كانت موافقة تماما على هذه الاتفاقية والآن يتحول موقف الاتحاد الأوروبى تجاه تركيا معتبرا أن هذه الاتفاقية غير شرعية.

الديا
إسبانيا ترحب بأبو الغيط أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية


2



رحبت إسبانيا باختيار وزير الخارجية المصرى الأسبق أحمد أبو الغيط أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية خلفا للدكتور نبيل العربى الذى تنتهى ولايته فى يونيو المقبل. ووفقا لصحيفة الديا الإسبانية فقد أعربت وزارة الخارجية الإسبانية عن تمنيها لأبو الغيط بالنجاح الكامل فى المهام التى سيتولاها فى يوليو المقبل مؤكدة عن ثقتها بالحفاظ على التعاون الرفيع بين مدريد والجامعة، وقالت "إن الارتباط التاريخى العميق مع العالم العربى والعلاقات الاقتصادية مهمة لقوة علاقتنا مع جامعة الدول العربية".

وعبرت الخارجية الإسبانية عن تقدير إسبانيا الكامل للجهود التى بذلها العربى خلال السنوات التى تولى خلالها الأمانة العامة للجامعة، مشيرة إلى أن التعاون مع جامعة الدول العربية إحدى الأولويات الأساسية للسياسة الخارجية الإسبانية خلال السنوات الماضية.

وكان مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزارى وافق الخميس الماضى على تعيين أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية لمدة 5 سنوات خلفا للعربى.

راديو انتركوميا
الإسلاموفوبيا تتضاعف فى إسبانيا بنسبة 500% فى 2015 وتهديدات بالطرد للمسلمين


3

تضاعفت كراهية الإسبان للإسلام والمسلمين 500% خلال العام الماضى 2015، ووفقا لإذاعة راديو انتركوميا الإسبانية فقد قالت رئيسة هيئة المواطنة ضد الإسلاموفوبيا أمبارو سانتشيز إنه تم تسجيل 276 حالة عنف وتمييز ضد المسلمين مقارنة بـ 49 حالة فى 2014 و9 فقط فى 2013.

وأعربت سانتشيز عن أسفها بشأن الرفض تجاه الإسلام والمسلمين فى إسبانيا ، وقالت إن هذا الارتفاع جاء بعد الهجوم على مقر مجلة شارلى ابدو الفرنسية.

وأكدت سانشتيز أن فى 2016 لم نعتقد أن الوضع سيكون سهلا بل سيزداد صعوبة، وقالت إن الإرهاب عزز الخوف من الإسلام وأدى إلى الكراهية ، فالإرهابيون يرتكبون الفظائع باسم الدين مما جعل الإسلاموفوبيا تنمو فى إسبانيا.

وأشارت إلى أن أحزاب اليمين المتطرف أصبحت تحقق نجاحات كبيرة وذلك فى محاولة للاستفادة سياسيا من الإسلاموفوبيا.

وأوضحت أن "الإسلام هو العيش والحب والسلام ، وليس له أى علاقة بالإرهاب ، وما يحدث فى سبتة ومليلية مثال واضح لسبب ارتفاع نسبة الإسلاموفوبيا فى إسبانيا ، فى ظل وجود الكثير من الشباب الإرهابيين يحاول جذب شباب لجعلهم يرتكبون أعمال وحشية باسم الدين الإسلامى.

وأضافت أن الجالية المغربية بإسبانيا تعيش على أعصابها جراء موجة كراهية الإسلام التى بلغت التهديد بالطرد ، وكتابة شعارات وجمل بأبواب بعض الشقق والمساجد التى تعبر عن الحقد ضد الإسلام والمسلمين ووصلت إلى وصف المصلين بالمجرمين ،وتنصحهم كتابات أخرى بالرحيل والعودة إلى بلدهم.


موضوعات متعلقة


- الصحافة الإيرانية: طهران ترحب بعدم إصدار مجلس الأمن قرارا ضد تجارب إطلاق صواريخ باليستية.. والليلة إيران على موعد مع "نيران" احتفالات العام الجديد

- الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو: دول عربية تدرك أن إسرائيل أصبحت شريكاً فى محاربة.. تعرض سيارة عسكرية إسرائيلية لإطلاق نار قرب حدود مصر.. إسرائيل تجرى مفاوضات سرية لعودة سيطرة فلسطين على مدن الضفة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة