فى معرض "مائيو اللقطة الواحدة"..

بالصور.. الألوان المائية تخلد أحياء القاهرة قبل انقراضها وحى الجمالية "المظلوم" فنيا

الثلاثاء، 15 مارس 2016 04:28 م
بالصور.. الألوان المائية تخلد أحياء القاهرة قبل انقراضها وحى الجمالية "المظلوم" فنيا جانب من الافتتاح
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى معرض فنى هو الأول من نوعه، تم افتتاح معرض "مائيو اللقطة الواحدة"، بجمعية محبى الفنون الجميلة بحى جاردن سيتى، فمن المعروف أن المعارض الفنية الجماعية توحد موضوع اللوحات وتتعدد الخامات، أما ذلك المعرض فقد توحدت فيه الخامة "الأكوريل أو الألوان المائية"، واختلفت الموضوعات.
المعرض يضم أعمالاً لـ11 فنانا تشكيليا، جميعهم من جماعة "اللقطة الواحدة"، وهى جماعة فنية تأسست عام 2002، وتضم عدد من الفنانيين الذين يعملون على تيمتين أو موضوعين طوال العام، حيث يتم اختيار الموضوع والمكان الذى سيتم رسمه ويتجمع الفنانون كل يوم جمعة ويرسمون المكان، كلٌ برؤيته المختلفة، لينتج فى الأخير نتاج الأعمال كلها عن مكان واحد ولكن بلوحات متنوعة ويتم عرض اللوحات فى معرض جماعى كبير، ويقام للجماعة معرضين كل عام.
معرض مائيو اللقطة الواحدة (2)

ومن جانبها قالت الفنانة نبيلة شلبى، اكتشفنا أن هناك مبدعين كثر فى الجماعة يجتمعون على الرسم بالألوان المائية فطرحت الفنانة ابتسام سالم هذه الفكرة وقد لاقت قبول وتم تنفيذ الفكرة.

وأضافت "شلبى" إنها تشارك بلوحات من الأكوريل تجسد الورود حيث إنها تفضله وتحبه وقررت أن تشارك به بعد أن كانت تفكر فى إقامة معرض لها عن الورود فقط، ولكن بعد طرح فكرة معرض "مائيو اللقطة" قررت أن تكون مساهمتها بمثابة معرض للورود مصغر، مشيرة إلى أن المعرض قد حقق لها هذا الحلم.
معرض مائيو اللقطة الواحدة (1)

أما الفنان محمود مرعى قال إن فكرة "مائيو اللقطة" جاءت بتجميع بعض الأعضاء اللذين يرسمون بالألوان المائية من جماعة اللقطة الواحدة وهو أول معرض يقام بهذه الفكرة.

وأضاف "مرعى"، عندما طُلب منى أن أشارك فى هذا المعرض اخترت بعضا من الأعمال التى رسمتها من قبل فى الجماعة عن الحارة المصرية حيث شعرت إنها مهددة بالإنقراض فأحببت أن القى الضوء عليها، فشاركت بلوحات تصور درب اللبانة وحارة خوخة وضريح الشيخ مسعود بسوق السلاح، وبشكل عام فإنى اهتم برسم أحياء القاهرة القديمة مثل الدرب الأحمر وحى القلعة وخاصة البيوت الملاصقة لسور القلعة، والجمالية.
معرض مائيو اللقطة الواحدة (3)

وأضاف "مرعى"، أركز عند رسم اللوحة على نقل تفاصيل المكان الذى أرسمه، ففى الحارة مثلاً أحرص على نقل منشر الغسيل، فالحارة بها جماليات احب أن أعلى من قيمتها ونخسر كثيراٌ إذا فقدناها وهناك بالفعل منزلين من المرسومين تم هدمهم وبناء بيتين من الخرسانة والطوب الأحمر بدلاً منهما .

ومن جانبها قالت الفنانة شيراز مجدى، إن لوحاتها المشاركة تجسد فى واحدة منهم باب منزل وأخرى حلاق ولوحتان لمنطقة باب الوزير واحدة منهم من فوق الجبل والأخرى من تحته، بالإضافة إلى لوحة لـ"معدية منيل شيحة".

وأضافت "مجدى"، أحب الرسم بالألوان الجواش أو المائية وأرسم بها خلال مشاركتى فى الجماعة، حيث أننا ننزل إلى أماكن متعددة ونرسم على الطبيعة أى لا نرسم من خلال صور فوتوغرافية للأماكن.

وتابعت الفنانة التشكيلية، وأضافت لى المشاركة فى الجماعة الكثير ومن خلالها دخلت أماكن لم أكن أعلمها من قبل، فالتجربة ممتعة جداً والرسم وسط الناس فى الشارع له مذاقه الخاص.

أما الفنانة ايناس عمارة، قالت إنها ترسم غالبية أعمالها بالألوان المائية، وإنها شاركت بمجموعة من اللوحات التى تصور لقطات مختلفة تم رسمها فى جماعة اللقطة الواحدة.
معرض مائيو اللقطة الواحدة (4)

وأضافت "عمارة"، أشارك بعدة لوحات تم رسم البعض منهم فى شارع المعز خلال تمارين "اللقطة الواحدة"، ولوحة أخرى رسمتها فى الفجالة حيث إنها منطقة متميزة ولم تأخذ حقها فى الرسم على الرغم من إنها من أعرق الأحياء فى القاهرة، ولوحة أخرى عن عربية قديمة كانت مهملة وانعكاس الأضواء عليها شدنى بأن انقلها فى لوحتى بألوان مختلفة، واللوحة الأخرى تجسد قطة.
معرض مائيو اللقطة الواحدة (6)

أما الفنان أحمد البدوى فأشار إلى إنه يشارك بمجموعة من اللوحات موضوعاتها مختلفة ولكن بنفس الخامة "ألوان الماء"، وبلون واحد حيث ينفذ جميع اللوحات بدرجات اللون البنى.
معرض مائيو اللقطة الواحدة (5)

وأضاف "البدوى"، إنها أول مرة أشارك فى معرض باللوحات المائية ويضم المعرض 18 عمل لى، منهم شوراع القاهرة القديمة أو عمارات وسط البلد القديمة، وهناك الحرف والبورتيرهات، وهناك لوحة أشارك بها موضوعها مختلف وهى لوحة من حديقة متحف الفنان والنحات آدم حنين الموجود بطريق سقارة.
معرض مائيو اللقطة الواحدة (7)

والمعرض الفنى من المقرر استمراره إلى يوم 23 مارس المقبل، ويشارك فيه 11 فنان هم؛ نبيلة شلبى، محمد كمال، عبد الفتاح الغنيمى، مراد درويش، أحمد البدوى، محمود مرعى، أحمد مبارك، شيراز مجدى، إيناس عمارة، ايمن حمزة، عبدالعزيز الجندى.


معرض مائيو اللقطة الواحدة (8)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (9)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (10)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (11)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (12)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (13)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (14)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (15)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (16)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (17)

معرض مائيو اللقطة الواحدة (18)




موضوعات متعلقة..


- جمعية محبى الفنون الجميلة تنظم معرض "مائيو اللقطة الواحدة".. يوم 14 مارس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة