تعرف على مطور ذكاء جوجل الاصطناعى.. تايوانى وتنبأ بهزيمة البشر من 2011

الأربعاء، 16 مارس 2016 08:12 م
تعرف على مطور ذكاء جوجل الاصطناعى.. تايوانى وتنبأ بهزيمة البشر من 2011 الذكاء الاصطناعى يتغلب على "سيدول" فى "جو" الصينية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتم العالم أجمع بالمسابقة التى أعدتها جوجل، إذ تحدى عملاق البحث بطل العالم فى الشطرنج الصينى "لى سيدول" فى الفور على الذكاء الاصطناعى alphaGO المطور بواسطة شركة Deppmind التى استحوذت عليها جوجل منذ سنوات، وخصصت جوجل جائزة قدرها مليون دولار للفائز، وعلى عكس المتوقع تغلب الذكاء الاصطناعى على "لى سيدول" وذهبت الجائزة لصالح منظمة اليونسيف وعدد من الهيئات الأخرى المعنية بتطوير الذكاء الاصطناعى.

من وراء ذكاء جوجل الاصطناعى


وبعد الانتصار التاريخى للآلة على "لى سيدول" أثيرت التساؤلات عن الفريق المطور لهذه الآلة لذكية، وهو الأمر الذى كشف عنه موقع .thenewslens فى تقرير جديد أوضح من خلال أن Aja Huang المروج الرئيسى لفريق الأبحاث والتطوير من AlphaGo هو مصمم ذكاء جوجل الاصطناعى وصاحب الفضل فى هذا الانتصار التاريخى.

ولد Huang ونشأ فى تايوان وحصل على درجة الدكتوراه فى هندسة المعلومات فى جامعة تايوان الوطنية (NTNU) ونشر هوانج بحثه عام 2011، وبناء على نتائج البحوث، توقع أن برامج GO الاصطناعية ستتغلب على كبار اللاعبين خلال 10 إلى 20 سنة، ومع ذلك فشلت توقعاته بعد ست سنوات من نشر ورقته البحثية.

فى عام 2010 تغلب برنامج "اريكا" الذى صممه هوانج على "زين"، وهو البرنامج الذى تم الاعتراف علنا أنه أفضل برنامج للعبة GO، وفى العام نفسه، فاز إيريكا بالميدالية الذهبية فى أولمبياد الكمبيوتر.

فى 28 يناير تم إدراج هوانج باعتباره واحدا من أوائل مؤلفى دراسة Mastering the game of Go with deep neural networks and tree search والتى ظهرت فى المجلة العلمية المرموقة، "الطبيعة"، وباعتباره عالم أبحاث بارز فى جوجل DeepMind. ويتوارى هوانج عن الأنظار فيما يتعلق بالمباريات ضد لى سيدول، إذ رفض تسريب أى معلومات عن المباريات قبل بدايتها، وأرجع المجهود لفريق العمل بأكمله.


موضوعات متعلقة..


- ذكاء جوجل الاصطناعى يهزم بطل العالم فى الشطرنج الصينى بالجولة الأخيرة

- بعد 5 جولات من اللعب.. الذكاء الاصطناعى يقهر البشر فى لعبة GO الصينية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة