غموض موقف الصحة حول رفع أسعار الدواء بعد تعويم الجنيه.. مصادر بالوزارة: لم نتخذ قرارا بتحريك الأسعار.. ورئيس غرفة صناعة الأدوية:لا بديل عن رفع أسعار 50% منها بنسبة 30%.. والعزبى: نقص حاد للدواء بالسوق

الأربعاء، 16 مارس 2016 12:20 ص
غموض موقف الصحة حول رفع أسعار الدواء بعد تعويم الجنيه.. مصادر بالوزارة: لم نتخذ قرارا بتحريك الأسعار.. ورئيس غرفة صناعة الأدوية:لا بديل عن رفع أسعار 50% منها بنسبة 30%.. والعزبى: نقص حاد للدواء بالسوق دواء
كتب وليد عبد السلام - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان، أنه حتى الآن لم تتخذ أى قرارات من جانب لجان التسعير بقطاع الصيدلة بالوزارة لرفع أسعار الدواء بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه.

وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن إدارة الصيدلة لديها أكثر من 14 ألف دواء مسجل بالوزارة، ويستحيل رفع أسعارها بشكل فجائى، مشيرة الى أنه لا بديل عن رفع الأسعار بسبب زيادة أسعار المواد الخام، مشيرا إلى أن تكلفة الأدوية التى سيتم إنتاجها ستكون أكبر من سعر الجمهور.

ومن جانبه، كشف الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أنه لا بديل عن تحريك أسعار الأدوية.

وتابع: إذا استمر الوضع على ما هو عليه فى ظل قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه المصرى ستغلق شركات الدواء أبوابها وسيتعرض المريض لأزمة قاسية وهى صعوبة توفير الدواء من الأساس سواء المحلى أو المستورد.

وأوضح الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات ضرورة أن يعاد تسعير كافة الأدوية والمستحضرات الطبية التى تتراوح أسعارها من جنيه إلى 100، مشيرا إلى أن أسعار الأدوية سترتفع فى الفترة المقبلة من 20 إلى 30 %، مؤكدا أن 50 % من الأدوية ستتأثر بشكل مباشر بسبب تعويم الجنيه وسنحتاج إلى تحريك أسعارها، أما الـ50 % الأخرى فسنعانى من تدنى أسعارها أيضا.

وتابع أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء أن الوضع الحالى لصناعة الدواء لا يتحمل اجتماعات لجان التسعير فى إدارة الصيدلة والقرار أكبر من مساعد وزير الصحة للشئون الصيدلية، وإنما نحتاج إلى قرار من وزير الصحة ويسانده فى ذلك رئيس الوزراء، مشيرا إلى أن الأدوية المستوردة ستتأثر أيضا.

واستكمل الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الأدوية أن أسعار الأدوية من جنيه إلى 10 جنيهات تمثل 40 % من الأدوية فى مصر، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد نقصا يصل إلى حد الاختفاء فى الأدوية الحيوية، إذا لم تسارع الحكومة فى إنقاذ صناعة الدواء بتحريك الأسعار.

وقال الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن الفترة الماضية تسبب رفع صرف الدولار أمام الجنيه فى نقص كثير من الأدوية خاصة الأدوية الحيوية ما أدى إلى تعطيش السوق .


موضوعات متعلقة..


غرفة الأدوية تطالب بتحريك أسعار عقاقير زادت تكلفتها بعد خفض الجنيه








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة