بالصور.. غضب طلاب "العلوم الطبية" بجامعة فاروس بسبب قرار تغيير مسمى الشهادات.. والنقابة تخاطب "التعليم العالى" للتراجع عنه.. وأولياء الأمور يطالبون المسئولين بتوضيح صحته حفاظا على مستقبل أبنائهم

الخميس، 17 مارس 2016 01:47 ص
بالصور.. غضب طلاب "العلوم الطبية" بجامعة فاروس بسبب قرار تغيير مسمى الشهادات.. والنقابة تخاطب "التعليم العالى" للتراجع عنه.. وأولياء الأمور يطالبون المسئولين بتوضيح صحته حفاظا على مستقبل أبنائهم طلاب العلوم الطبية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اندلعت أزمة مؤخراً بين طلاب كلية العلوم الطبية بجامعة فاروس وعدد من الجامعات المشابهة لها فى المحافظات، بسبب قرار رقم 311 لوزير التعليم العالى بشأن معادلة كلية العلوم الطبية التطبيقية والمساعدة بكليات العلوم الصحية، مما أثار غضب الطلاب فى الجامعات، وقرر الطلاب فى الإضراب عن حضور المحاضرات لحين الرجوع عن هذه القرارات.

استياء الطلاب من قرار وزير التعليم العالى


وقال الطالب أحمد أسعد، إنهم فوجئوا بالقرار أثناء الدراسة ومعادلة شهاداتهم بشهادات العلوم الصحية مما يؤثر على مستقبلهم الوظيفى خاصة أن طلاب العلوم الطبية لديهم منهج خاص ويعملون فى مجالات متخصصة بعد التخرج.

وأضاف أنهم اجتمعوا مع إدارة الكلية بعد إضراب أربعة أيام متتالية لحين العدول عن القرار، ولكن قرر الطلاب فى إنهاء الإضراب لحين انتهاء امتحانات الميد ترم وحضور المحاضرات والسكاشن، مشيراً إلى أنه إذا أصر المسئولون على القرار سيمتنع الطلاب عن حضور الامتحانات وسيتم إعلان فقد الثقة فى وزير التعليم العالى ونقابة العلوم الطبية ورؤسائها بالإضافة إلى إدارة الكلية ورئيس الجامعة والاستمرار فى الإضراب عن الدراسة من جديد.

الطلاب يتهمون وزارة الصحة فى القرار

بينما قال مصطفى عادل، طالب بالكلية، إن السبب الرئيسى فى الأزمة هى وزارة الصحة لعدم رغبتها فى تخريج دفعات من الكلية والكليات المساوية لها بالمحافظات وتحديد الفئات العاملة فى المجالات الطبية بين أطباء وتمريض فقط.

وأضاف أنهم لن يتنازلوا عن فكرة الإضراب عن الدراسة ودفع المصروفات فى حالة تعنت الإدارة ووزير التعليم العالى بتنفيذ قرار تعادلهم مع العلوم الصحية مما يهدد مستقبلهم الوظيفى.

أولياء الأمور يطالبون المسئولين بتوضيح القرار


ومن جانبه طالب ضياء الدين ممدوح، أحد أولياء الأمور، المسئولين بالخروج على الطلاب لتوضيح صحة الشهادة التى ستمنح للطلاب وشرح لهم بأنها بمدى تأثرها على المستقبل الوظيفى للطلاب.

وأضاف أن طلاب العلوم الطبية يدرسون مناهج كلية الطب ويعملون مساعدين للأطباء فى المستشفيات فى عدة تخصصات مثل الاشعة والتحاليل ومنهم من يتخرج أخصائى فى قسم الأغذية فى المستشفيات، مشيراً الى أن هذا القرار قد يمنعهم من مزاولة مهامهم ويطبقون المناهج التى يدرسونها فى الجامعة ويهدد مستقبلهم الوظيفى.

نقابة العلوم الطبية تخاطب التعليم العالى

وكانت قد قدمت نقابة العلوم الصحية طلباً لوزارة التعليم العالى للتراجع عن القرار رقم 311 لسنة 2015، وسرعة الموافقة على إنشاء كليات علوم طبية حكومية، وسرعة موافقة إدراج السنة الخامسة على أن تكون سنة إكلينيكية فى مجال التخصص يتبعها سنة امتياز، بالإضافة أن تكون سنة الامتياز إجبارية وتكون فى المستشفيات الجامعية والتعليمية ومستشفيات وزارة الصحة وتكون شرطا الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

كما قررت نقابة العلوم الطبية بمخاطبة الجامعات الحكومية والمعاهد البحثية بقبول 10% من خريجى العلوم الطبية وأقسامها، وإنشاء برامج جديدة للدراسات العليا طبقا للمحتويات العلمية المدروسة بالكلية مثل الجودة ومكافحة العدوى والأشعة.

وإنشاء مجلس للعلوم الطبية يضم عمداء الكليات الثلاثة وأعضاء مجلس إدارة النقابة وأعضاء مجلس إدارة النقابة وأعضاء من المجلس الأعلى للجامعات لوع استراتيجية وخطة لتطوير الدراسة فى كليات العلوم الطبية.

وطالبت النقابة جميع الطلاب بالالتزام بالهدوء والانتظار لحين التواصل مع المسئولين والاستمرار فى حضور المحاضرات ودخول الامتحانات ووقف الإضراب.

بينما أعلنت كلية العلوم الطبية بجامعة فاروس بالإسكندرية عن تعديل قرار معادلة درجة البكالوريوس التى تمنحها كلية العلوم الطبية المساعدة، بدرجة بكالوريوس التى تمنحها الجامعات الحكومية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 وإضافة تخص جديد.

كما أعلنت الجامعة الموافقة على إضافة سنة امتياز إجبارية لخريجة كلية العلوم المساعدة بجميع تخصصاتها فى المستشفيات الجامعية والتعليمية ومستشفيات وزارة الصحة وأن تكون شرطا فى ترخيص مزاولة المهنة.

طلاب العلوم الطبية

طلاب العلوم الطبية (1)

طلاب العلوم الطبية (2)

طلاب العلوم الطبية (3)

طلاب العلوم الطبية (4)



موضوعات متعلقة..

بالصور.. طلاب "العلوم الطبية" بـ3 جامعات يتظاهرون بسبب تغيير اسم الكلية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة