تأثيرات أزمة الاقتصاد على الوضع السياسى فى مصر.. خبراء يطالبون بسرعة إعلان الحكومة لسياساتها.. رفعت السعيد: نحتاج مجموعة وزراء سياسيين..غنيم: نعانى حصارا اقتصاديا والوزراء لا يجيدون التواصل الجماهيرى

الخميس، 17 مارس 2016 05:00 ص
تأثيرات أزمة الاقتصاد على الوضع السياسى فى مصر.. خبراء يطالبون بسرعة إعلان الحكومة لسياساتها.. رفعت السعيد: نحتاج مجموعة وزراء سياسيين..غنيم: نعانى حصارا اقتصاديا والوزراء لا يجيدون التواصل الجماهيرى الدولار- أرشيفية
كتب هانى عثمان – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- تهانى الجبالى: هناك محاولات لإعادة الاخوان للحياة السياسية
- عبد الله السناوى: مطلوب وزراء سياسيين
- محمد العرابى: هناك من يروج لوجود أزمة سياسية



مصر تمر بأزمة اقتصادية لا تخفى تبعاتها على أحد ممن يقبعون فى مواقع السلطة أو من المواطنين البسطاء، وهذا ما يعترف به الجميع سواء داخل السلطة أو خارجها فى ظل المحاولات التى تبذل من هنا أو هناك لإنهائها.. لكن التساؤلات المطروحة حاليا.. هل تمر مصر بأزمة سياسية؟ وما حقيقة العلاقة بين الأوضاع الاقتصادية فى البلاد وبين نظيرتها السياسية؟، وأين تكون البداية لإيجاد حلولا لما تعانيه مصر خلال المرحلة الحالية؟.


رفعت السعيد: المرحلة فى حاجة لوزراء سياسيين


فى البداية، اعتبر القيادى اليسارى الدكتور رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشارى بحزب التجمع، أن الإجراءات الاقتصادية الخاطئة نابعة من فهم سياسى خاطئ بالانحياز الكامل أمام أصحاب المليارديرات وتجاهل أبسط حقوق الفقراء وهذا موقف ايدلوجى سياسى وينعكس فى صورة ما اقتصاديا، لذا فإن مصر تمر بأزمة سياسية لوجود ضعف فى المعرفة والأداء ونحتاج لوزراء يتمتعون بالخلفية السياسية ممن يهتمون بمصالح الشعب والفقراء لأن المواطنين "سئموا وتعبوا".

وشدد رفعت السعيد، على ضرورة أن يشمل التغيير الوزارى وزراء المجموعة الاقتصادية، قائلا :" الطقم الاقتصادى ودوا البلد ورا الشمس..عندنا وزراء يبيعون الهوا ء مثل وزير التموين اللى معرفش ودا الوجبة اللى بـ 30 جنيه فين ؟"، مؤكدا أن المبادرات التى تخرج خلال الفترة الاخيرة بشان الأوضاع السياسية ليست ذات جدوى، قائلا :" حمدين صباحى بيفكرنى بالممثل المعتزل، اللى ماشى يتلفت فى الشارع عشان يقول للناس انه موجود وكل شوية يطلع بمبادرات تمثل جزء من استعادة الروح وسعد الدين ابراهيم لا يهتم برأى المصريين ولا الوطن فى كل ما يقوله ".

محمد غنيم: نعانى حصار اقتصادى والوزراء الحاليين لا يجيدون التواصل مع الجماهير


وفى نفس الصدد، أكد الدكتور محمد غنيم، عضو المجلس الاستشارى العلمى لرئاسة الجمهورية، أن وزراء الحكومة الحالية لا يمتلكون الخلفية السياسية التى تحتاجها مصر فى المرحلة الحالية، قائلا :" للأسف الوزراء تكنوقراط..جايين من شركات اأ من مكاتب، ومعندهمش خلفية سياسية وليس لديهم القدرة على الخطاب او التواصل مع الجماهير ".

وأضاف غنيم، أن المشهد الحالى به صعوبة فى إيجاد الوزراء أصحاب الخلفية السياسية، قائلا :" الأحزاب ضعيفة ومبعثرة والحياة الحزبية تآكلت من سنة 54..لكن هناك أمثلة تصلح مثل فاروق العقدة وطارق حجى وجودة عبد الخالق" موضحا أن إصلاح الوضع الاقتصادى الحالى سيكون له تأثير على الأوضاع السياسية فى مصر ،حيث أن ارتفاع الأسعار والغلاء سيصاحبه غضب لدى المواطن فى الشارع.

وأكد غنيم، أن مصر لا تعانى أزمة سياسية حيث اكتملت خارطة الطريق ورئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي تم انتخابه بأغلبية كبيرة حتى لو حدث لها نوع من التآكل، ومجلس النواب لم يعمل بعد ، لافتا إلى وجود معارضة لها ملاحظات على النظام القائم، إلا أن النظام الاقتصادى قد يكون متأثر بشكل أو بأخر بالحصار الاقتصادى التى تعانى منه البلاد بمحاولات "ضرب" السياحة وأزمة الدولار.

أمين اسكندر: المعارضة تطرح البدائل أمام النظام


بينما أكد القيادى الناصرى وأحد مؤسسى حزب الكرامة أمين اسكندر، أن مصر تمر بأزمة سياسية مثلما يحدث فى ملف مقتل الطالب الايطالى والأزمة الاقتصادية التى وصفها بالطاحنة، لافتا إلى أن إصلاح الوضع السياسى يعود بالضرورة على الوضع الاقتصادى لمصر.

أضاف اسكندر ، أن هناك بدائل تطرحها قوى المعارضة أمام النظام الحالى مثل حديث الدكتور سعد الدين إبراهيم ودعوته لإجراء مصالحة مع الاخوان وحديث حمدين صباحى عن صناعة البديل، مشددا على ضرورة إعلان الانتماء لثورة 25 يناير وما طالب به المواطنين، مؤكدا أن الوضع الاقتصادى ونظيره السياسى مرتبطان :" الأزمة سياسية أكثر منها اقتصاد.. وإصلاح الوضع السياسى بداية الاصلاح الاقتصادى لان هناك ضرورة للانحياز للشعب والفقراء ".

تهانى الجبالى: هناك محاولات لإعادة الاخوان للحياة السياسية


من جانبها قالت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية الأسبق، :"لدينا أزمة كفاءة كبيرة الدوائر المحيطة بصناع القرار فى مصر، هل هى على كفاءة لا تسمح بمرور وحدوث تلك الأخطاء، وهناك خطورة فى قرار مثل عزل المستشار أحمد الزند من منصبه"، مشيرة إلى أنه قرار باطل دستوريا، تعيين الوزراء وعزل الوزراء فى الأربع وزارات السيادية " العدل – الدفاع – الداخلية – الخارجية " بيد رئيس الجمهورية فقط ونحتاج تعديل لهذا القرار والاعتذار عنه لأنه يهز ثقتنا فى رئيس الحكومة.

وأضافت: أن هناك أزمة سياسية كبرى تجرى على إثرها محاولات للضغط لإعادة تنظيم الإخوان للحياة السياسية من خلال المبادرات التى يتم طرحها ونحتاج ضبط السلطات بدولة القانون، موضحة أن الأزمة الاقتصادية ضاغطة على النظام بجانب قوى المصالح وهناك خلايا نائمة والطابور الخامس والمبادرات المطروحة ليست بريئة ولا تخلو من الضغوط، ونحتاج وبصورة عاجلة وزراء سياسيين لديهم رؤية واضحة.

فيما أكد الكاتب الصحفى، عبد الله السناوى، أن مصر بحاجة إلى وزراء سياسيين فى المقام الأول وأنه كتب عدة مقالات للمطالبة بوزراء سياسيين للمرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن موضوع إقالة المستشار أحمد الزند أخذ أكبر من حجمه، والأزمة الحالية سواء سياسية او اقتصادية حلها يتعين فى وزراء سياسيين.

محمد العرابى: هناك من يروج لوجود أزمة سياسية


وعلى الصعيد ذاته، أشار السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب والقيادى بائتلاف دعم مصر، إلى أنه لا توجد أزمة سياسية فى مصر حاليا وهناك مساع للترويج لتلك الأفكار ، لافتا إلى أن البرلمان لا يتدخل فى اختيار وزراء الحكومة، مشددا على أهمية التدقيق فى اختيار الوزراء كما أن فكرة اختيار " وزراء سياسيين " مقبولة وتلقى قبولا والفيصل هو الأداء الذى يشعر به المواطن"، موضحا أن فكرة المصالحة مع جماعة الإخوان مرفوضة لأن الشعب المصرى يرفض ذلك والمبادرات المطروحة حاليا لا يمكن أن نلقى لها بالا.

حسام بدراوى: يجب إعلان الحكومة لسياستها الاقتصادية والاجتماعية


بدوره أكد الدكتور حسام بدراوى، آخر من تولى منصب الأمين العام للحزب الوطنى المنحل، أن مصر لا تعانى من أزمة سياسية خلال الفترة الحالية، إلا أن الأوضاع تحتاج إلى منح الفرصة للبرلمان ليمارس عمله الرقابى والتشريعى، وإلى إعلان الحكومة لسياستها الاقتصادية والاجتماعية،: "البرلمان تكون لكنه لسه مظهرش ليه الأثر اللى إحنا عاوزينه وهناك فرصة جيدة جدا لإحداث توازن سياسى فى وجوده ويجب منح الفرصة لنوابه ".

وأضاف بدراوى: "الحكومة الحالية محتاجة تعلن وبوضوح عن سياستها الاقتصادية والاجتماعية، وميكونش فى تعارض من مؤسسات الدولة فى ممارستها وهذه السياسة ".

وفيما يخص ما يطرحه البعض بشأن ملف المصالحة بين الدولة وجماعة الإخوان، قال بدراوى: "تقسيم المجتمع غير مطلوب وكلنا سواء أمام القانون.. كل المصريين لهم نفس الحقوق والواجبات بغض النظر عن التوجه السياسى"، وتابع بدراوى: "كل من يثبت عليه الجرم يكون تحت طائلة القانون.. الإخوان عملوا معايا شخصيا إقصاء وأنا مش عايز أكرر نفس الجرم اللى ارتكبوه بالتعميم".



اخبار متعلقة..


- حسام بدراوى: المصريون سواء أمام القانون.. ومصر لا تعانى أزمة سياسية


- غدًا.. رئيس الوزراء يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة الأوضاع الاقتصادية


- بعد مرور عام على مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.. "الاستثمار": تنفيذ 65% من المشروعات والمذكرات أبرزها محطات الكهرباء والإسكان.. وتؤكد: تأخر 12 اتفاقية منها مشروعات النقل والطاقة المتجددة بسبب التعريفة


- وزير الثقافة: الإخوان جماعة "ماسونية".. وقضايا الرأى تؤثر على مكانة مصر












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

masry72

نحن ننتج القليل ونصدر اقل ونستورد 75? من احتياجتنا (22 مليار لعب اطفال )

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

hi

شكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الجوهري

لا تصالح مع الخرفان الخونه المتآمرين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة