وزير التعليم العالى يكشف عن عدم رضاه عن منظومة الجامعات والمعاهد العليا..أشرف الشيحى لـ"أخر النهار": إذا أردنا تعديلا حقيقيا علينا البدء من أسفل.. كل من ينتمى إلى أى تيار حزبى غير مرغوب وجوده بالجامعة

الخميس، 17 مارس 2016 02:31 ص
وزير التعليم العالى يكشف عن عدم رضاه عن منظومة الجامعات والمعاهد العليا..أشرف الشيحى لـ"أخر النهار": إذا أردنا تعديلا حقيقيا علينا البدء من أسفل.. كل من ينتمى إلى أى تيار حزبى غير مرغوب وجوده بالجامعة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب: إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه غير راض عما يحدث داخل منظومة التعليم العالى فى مصر، لأن بها قدرا من العشوائية، ورغم أن بها نقاط امتياز لكن تشوبها نقاط ضعف، مضيفًا "لو قلت أنا راضى أبقى مش أمين فى كلامى".

منظومة تطوير التعليم العالى انقسمت إلى 11 محورا

وأضاف "الشيحى" خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ومحمد الدسوقى رشدى، فى آخر حلقات "آخر النهار" الذى يذاع على فضائية "النهار"، أن هناك عملا كبيرا يجب القيام به فى الفترة المقبلة، خاصة بعد وضع الرؤى، وتحديد الأفكار والبرامج داخل ملف التعليم العالى، مشيرًا إلى أن منظومة تطوير التعليم العالى انقسمت إلى 11 محورا، ومحور للبحث العلمى، لأنه يستحق أن يكون متفردًا.

وأشار الوزير، إلى أن الـ11 محورا المنوط بها تطوير منظومة التعليم العالى، تشمل كافة الجوانب المتعلقة، بدءًا من "محور الإتاحة" الخاص بإتاحة أى نوع من التعليم، سواء حكومى وأهلى وخاص، أو الإتاحة فى أى تخصصات، أو فى أى مناطق جغرافية فى مصر، وكذلك فى التخصصات التى فى حاجة إليها داخل مصر، أو التى بها عجز.

التعليم العالى فى مصر كَبُر ولكن بشكل غير محسوب

ولفت إلى أن التعليم العالى فى مصر، كَبُر ولكن بشكل غير محسوب، حيث إن الجامعات تشبه بعضها الآخر، وتكاد تكون التخصصات متكررة، ولم يكن التميز واضحا بين الجامعات وبعضها الآخر.

منظومة التعليم العالى متكاملة

وكشف وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن منظومة التعليم العالى متكاملة، لكن إذا أردنا تعديلا حقيقيا فيها يجب أن نبدأ من الأسفل، لأن فِكر الطالب اعتمد على الحفظ، وليس الابتكار أو الإبداع أو العمل الجماعى أو المهارات.

التعليم الجامعى يحتاج إلى مراجعة فى أشياء كثيرة

ونوه "الشيحى"، إلى أن التعليم الجامعى يحتاج إلى مراجعة فى أشياء كثيرة، خاصة أن هناك عددا كبيرا من خريجى الجامعات يواجهون مشكلة فى الحصول على وظيفة، فى حين ينتظر الشاب الوظيفة المرتبطة بتخصصه فى سوق العمل من قبل الحكومة، رغم أن الطالب هو المنوط لنفسه بتوفير الوظيفة الخاصة به.

الجامعة يجب أن تعطى للطلاب خبرات خارج تخصصهم

وأوضح أن الجامعة يجب أن تعطى للطلاب خبرات خارج تخصصهم حتى يخرج الطالب يجد وظيفة له فى سوق العمل، سواء فى الدراسات القانونية وجدوى وريادة أعمال أو البدء فى مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، أو أن يكون لدى الشاب شخصية قادرة على التعامل والتواصل داخل المجتمع.

وأشار الوزير إلى أن التعليم فى الجامعة فى الفترة المقبلة يجب أن يعطى فرصة أكبر لدراسات ميدانية وعمل جماعى، حتى يقدم الطلاب أبحاثا ويكونوا أكثر عطاء، لافتًا إلى أن الإتاحة بلا جدوى لا قيمة لها، فيجب أن يكون للتعليم جودة، عن طريق تنمية قدرات الطالب ومهاراته، وتعليمه بشكل مستمر، من قبل الأستاذ الجامعى.

أوافق على إقامة جامعات خاصة تكون بها استثمارات

وقال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، إنه يوافق على إقامة جامعات خاصة تكون بها استثمارات كبيرة، "أنا مش زعلان لما يبقى فى جامعات خاصة وفيها استثمارات كبيرة، لأننا محتاجين كل أنواع التعليم".

التعليم الأهلى يعتمد على مشاركة المجتمع المدنى والجمعيات

وأضاف "الشيحى" أن التعليم الأهلى يعتمد على مشاركة المجتمع المدنى والجمعيات، والمستثمرين الراغبين فى الاستثمار، لاسيما لا يوجد فى مصر سواء جامعتين أهليتين هما جامعة النيل والجامعة المصرية الفرنسية.

خلال عامين سيكون هناك 5 جامعات أهلية

وأشار الوزير إلى أنه خلال عامين سيكون هناك 5 جامعات أهلية داخل الدولة خارجين من رحم جامعات حكومية كبرى، مشيرًا إلى أن نسبة طلاب التعليم العالى فى مصر بما فيه الأزهر 2.3 مليون، لاسيما مصر تحتاج إلى طلاب تكنولوجيين وفنيين أكثر فى الفترة المقبلة.

مصر بها 21 جامعة خاصة

وأكد أشرف الشيحى، إلى أن مصر بها 21 جامعة خاصة، و8 جامعات أخرى حصلت على قرارات جمهورية، وهى حاليًا تحت الإنشاء ولم تبدأ الدراسة بها حتى الآن، بجانب وجود 12 طلبا لإنشاء جامعات خاصة جديدة لم يبت فيه بعد، مضيفًا "واللى بيجى عاوز يعمل جامعة بسأله هتعملها فين الأول؟ وبعدين بوجهه، قبل ما أوافقه على الطلب، وهذه الخطة هتقر فى البرلمان وستصبح ملزمة أيًا كان الوزير".

كل من ينتمى إلى تيار حزبى غير مطلوب أن يكون بالجامعة

وعن "السياسة" فى الجامعة، أوضح وزير التعليم العالى، أنه لن يوجد أى ارتباك داخل الجامعة من هذا الأمر، ولكن هناك البعض من الذين ينتمون للأحزاب أراد أن يستغل موقف لإثارة مشكلة، مشيرًا إلى أن كل من ينتمى إلى تيار حزبى غير مطلوب أن يكون داخل أسوار الجامعة.


موضوعات متعلقة..

- أشرف الشيحى لـ"آخر النهار": "غير راضٍ عن منظومة التعليم العالى"

- وزير التعليم العالى: إذا أردنا تعديلا حقيقيا بالمنظومة علينا البدء من الأسفل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة