المحافظون فى ميزان النواب.. محافظا القاهرة والجيزة يحظيان بالرضاء البرلمانى.. وغضب بالفيوم والإسكندرية.. ونائب القليوبية للمحافظ: أنت فاشل.. وسوهاج والمنيا لم يتم اختبارهما بعد

الجمعة، 18 مارس 2016 07:09 م
المحافظون فى ميزان النواب.. محافظا القاهرة والجيزة يحظيان بالرضاء البرلمانى.. وغضب بالفيوم والإسكندرية.. ونائب القليوبية للمحافظ: أنت فاشل.. وسوهاج والمنيا لم يتم اختبارهما بعد إحدى جلسات النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباينت آراء عدد من أعضاء مجلس النواب حول أداء المحافظين فى الآونة الآخيرة، وذلك بعد الاحتكاك المباشر بهم والتعامل معهم من خلال طرح بعض القضايا والمشاكل التى تخص دوائرهم، فمنهم من يرى أنهم يستحقون الإشادة، ومنهم من يناشد بضرورة تقديم نتائج ملموسة على أرض الواقع ولا يقتصر الموضوع على تصريحات إعلامية فقط، ومن جانبه استطلع "اليوم السابع" آراء نواب البرلمان فى 15 محافظة حول تقييمهم لأداء المحافظين، وجاءت آراء النواب حول تقييم أداء المحافظين كالتالى:


القاهرة.. عاطف مخاليف: " على المستوى الشخصى ممتاز"


أشاد عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب بالمطرية، بأداء محافظ القاهرة وانه يتواصل مع نواب البرلمان بشكل جيد على المستوى العام وعلى المستوى الشخصى هناك بعض المطالب التى تقدم بها إليه وقام على الفور بالموافقة عليها منها أعمال رصف وتطوير بعض شبكات الصرف الصحى وغيره، طالبا منه بذل مزيد من الجهد لتصبح القاهرة افضل عاصمة على مستوى الشرق الأوسط.

الجيزة.. أحمد سميح: "يقوم بجولات ميدانية وننتظر النتائج على أرض الواقع"


ومن جانبه قال أحمد سميح، عضو مجلس النواب بالهرم، إن محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى، يتميز بالجولات الميدانية التى يقوم بها على أرض الواقع ولابد من إعطائه الفرصة كاملة وخاصة أن هناك بعض المشاكل المتراكمة منذ زمن بعيد ويتطلب حلها وقت طويل.
وأضاف سميح، أن هناك تواصل بشكل مستمر بين أعضاء البرلمان والمحافظ لعرض أهم المشاكل الموجودة فى دوائرهم، مضيفا إلى أن دائرته تعانى من الازدحام وتهالك شبكة الطرق والصرف الصحى وجميعها لم يتم إتخاذ خطوات لحلها حتى الآن.

الشرقية..هانى اباظة:" مدير مكتبة اللى بيمشى الدنيا"


وشنً هانى أباظة، عضو مجلس النواب عن مركز الزقازيق بالشرقية، هجوما على المحافظ خالد سعيد، يتهمه بالتقصير فى أداء عمله، وأنه لا يتعاون مع نواب المحافظة من أجل معرفة المشاكل التى يعانى منها فى دوائرهم ولا يساهم فى إيجاد حلول بشأن التواصل مع المواطنين، وأن مدير مكتبه هو الذى يدير المحافظة.

وقال أباظة، إنه سينقل الصورة إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية، يكشف من خلالها تراخى "سعيد" عن أداء عمله وأنه يحارب كل نائب يريد أن يعمل ويتهمه بأنه يريد أن يستحوذ على المحافظة لحسابة الشخصى ويتعامل مع أعضاء البرلمان بشكل لا يليق بهم، وأنه لم يقدم جديد للمحافظة منذ أن تولى وحتى الآن، وهناك مئات الشكاوى منه، مطالبا بضرورة إيجاد آلية واضحة وصريحة للرقابة على المحافظين وكيف يتم اختيارهم من البداية، ولابد أن يكون هناك دراسة وافية حول من يصلح لتولى هذا المنصب.

وأضاف عضو الوفد الجديد، أن المحافظ يمنع المواطنين من التواصل معه وذلك من خلال توصيات لمدير مكتبه بعدم السماح لأحد بالدخول وأنه لا يراعى مشاعر الجماهير ومن هذه المواقف تضمين حفلة نظمتها المحافظة لتكريم أسر الشهداء أغانى رومانسية لأم كلثوم منها "دارت الأيام" التى تسببت فى غضب الحاضرين، وأن هذا لا يليق بهذا الموقف.

الفيوم.. هشام والى: "لابد من التحقيق معه فى قضايا إهدار المال العام"


وفى السياق ذاته أعلن هشام والى، عضو مجلس النواب بالفيوم، أنه سيتقدم بسؤال إلى وزير التنمية المحلية بشأن التحقيق فى المذكرة التى تقدم بها ضد المستشار وائل مكرم المحافظ، والتى اتهمه فيها بأنه بإهدار المال العام وإسناد كل الأعمال فى المحافظة بنظام الأمر المباشر.

وأضاف والى، أن المحافظة تعانى من الإهمال الشديد ونقص فى مستوى الخدمات فى جميع المجالات من صحة وتعليم وصرف صحى وطرق وغيره ومع كل هذا يظل المحافظ فى منصبه رغم عدم رضاء الشارع عنه وانه خالف قرار اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية السابق، الذى خاطب فيها المحافظة بألا يتم أى أعمال إحلال وتجديد للأرصفة إلا بعد مرور 10 أعوام على آخر عملية رصف لها وذلك بعد تخصيصه لمبلغ 12 مليون جنيه لرفع كفاءة الشوارع الداخلية للمحافظة مع العلم أن المبلغ المتاح هو 10 ملايين جنيه فقط وهذه الوقائع جميعها بالمستندات ضمن المذكرة تقدم بها، مطالبا بوضع آلية جديدة لاختيار المحافظين.

كفر الشيخ.. بدير عبد العزيز: "لم يقدم حلولا ويستعين بمستشارين متهمين فى قضية فساد"


ولحق بدير عبد العزيز عضو مجلس النواب، بمحافظة كفر الشيخ، بركب من يهاجمون محافظيهم، بعدما شدد على أن محافظ كفر الشيخ لم يقدم حلولاً ملموسة منذ أن تولى منبصه وحتى الآن، وأنه لا يستمع إلى أصوات النواب مما تسبب فى حالة احتقان بينه وبين بعض الأعضاء، مشيرا إلى أنه يستعين بـ4 مستشارين متهمين فى قضايا فساد وإهدار مال عام.

وأوضح عبد العزيز، أنه سيتقدم بسؤال إلى الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، لمعرفة الكيفية التى تم على أساسها اختيار هذا المحافظ وهل من حقه أن يعين مستشارين له متهمين فى قضايا فساد ويحصلون على 10000 جنيه شهريا من أموال المواطنين.

البحيرة.. عصام الصافى: "الأداء جيد ونتمنى تطبيق اللامركزية فى التعامل"


ومن جانبه قال عصام الصافى، عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة، إن أداء المحافظ جيد جدا، وأنه يتواصل مع أعضاء البرلمان بصورة دائمة وذلك لمعرفة أهم المشاكل التى يعانون منها ويبحث معهم إمكانية إيجاد حلول لها، مناشدا المسئولين بضرورة تطبيق اللامركزية من أجل أن يصبح من سلطة المحافظ أن يتخذ قرارات سريعة فى بعض المشاكل دون الرجوع إلى الوزير المختص.

الإسكندرية.. هيثم الحريرى: "مش بيتواصل معانا"


وفى السياق ذاته قال هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، إن حلقة الوصل مفقودة بين نواب الإسكندرية والمحافظ، وأنه لم يكن حريصا على التواصل مع النواب لمعرفة المشاكل التى يعانون منها فى دوائرهم والحلول المقترحة وكل ذلك فى إطار الخطة الموضوعة للمحافظة.

وأشار الحريرى، إلى أن الفترة غير كافية لتقييم الأداء على أرض الواقع، طالبا من المحافظ ضرورة التنسيق مع أعضاء مجلس النواب بالمحافظة للوقوف على المشاكل والحلول المقترحة وأن المسئول لن يستطيع أن يعمل بمفرده ولابد من التكاتف لمصلحة الوطن والمواطن فى نفس الوقت، موضحا إلى أن القمامة والصرف الصحى والعقارات المخالفة والتدنى مستوى الخدمة فى المستشفيات أهم المشاكل التى تعانى منها محافظة الإسكندرية.

الإسماعيلية.. برلمانى: " يسير بخطى ثابتة"


بينما أشاد أحمد بدران البعلى، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسماعيلية بأداء المحافظ، وأنه دائم التواصل مع أعضاء البرلمان لمعرفة المشاكل والقضايا فى دوائرهم وعلى المستوى الشخصى استجاب له فى إحدى الطلبات المقدمة منه بخصوص مستشفى حميات التل الكبير بشأن إعادة ترميمها وتجهزيها للعمل مرة أخرى، مطالبا منه مزيد من العمل.

المنوفية.. النائب محى الدين: "المحافظ ممتاز ومكتبه مفتوح للجميع"


ونفس الحال أشاد محمود محى الدين، عضو مجلس النواب بالمنوفية، بالمحافظ وأنه يؤدى عمله بشكل ممتاز ويقوم بعمل جولات ميدانية مستمرة للوقوف على أبرز المشاكل ومعرفة طلبات المواطنين بشكل مباشر وأنه يتعامل مع جميع المطالب بشكل جاد ولا يهمش أحد وأن مكتبه مفتوح للجميع وخاصة فى الطلبات العامة، موضحا أن وضع خطة للنهوض بقطاع الصرف الصحى وشبكة الطرق والمجال الرياضى.

بنى سويف.. محمود عزت: "حلينا الخلاف اللى كان بينا وبدأنا صفحة جديدة"


أعلن محمود عزت، عضو مجلس النواب بمحافظة بنى سويف، أن نواب المحافظة جميعهم كانوا يشتكون من تجاهل المحافظ لهم وأنه لا يتواصل معهم ونتج عن ذلك خلق فجوة بينهما ولكنه تدارك هذا الأمر وعلى الفور قام بعقد لقاء بهما وتم الاتفاق على تحديد يوم من كل أسبوع لعقد اجتماع بشكل ثابت للحديث حول المشاكل والقضايا إلى تشغلهم وخصص أياما أخرى لمن لا يستطيع من الأعضاء الحضور، وأنهم يمنحونه فرصة أخيرة لتصحيح مساره قبل الحكم عليه.

القليوبية.. حاتم عبد الحميد: "المحافظ فاشل"


هاجم حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب بالقليوبية، المحافظ قائلا: "مشوفتكش من 3 شهور والدنيا عندنا كلها مشاكل ويا ريت تهتم شوية بالمواطنين اللى بيموتوا كل يوم من حوادث الطرق والمياه الملوثة ومشاكل الصرف الصحى".

وأشار عبد الحميد، إلى أن مدينة القناطر تعيش أسواء عهد لها فى التاريخ فى ظل وجود هذا الرجل واصفا إياه بـ"الفاشل" حيث تعانى من التهميش وأنه سيتقدم بسؤال إلى وزير التنمية المحلية من أجل إقالة المحافظ.

سوهاج..المشنب: "المركزية هى التى تشوه صورته"


وأشاد أحمد وائل المشنب، عضو مجلس النواب، بمحافظ سوهاج، مؤكدا أنه يعمل بشكل جيد ويتواصل مع أعضاء البرمان بشكل مستمر، وأن التقصير الذى يتهمه فيه البعض يعود إلى تطبيق المركزية فى التعامل وهذا هو السبب الحقيقى فى الصورة لدى البعض، مطالبا بضرورة تطبيق اللا مركزية حتى يستطيع المحافظ أن يتخذ قرارات فى المشاكل التى تخص وزارة الصحة أو الإسكان أو التعليم وكل هذا فى ظل وجود رقابة مشددة.

جنوب سيناء.. سارة صالح: "هناك تنسيق جيد بينه وبين النواب"

قالت سارة صالح، عضو مجلس النواب، بمحافظة جنوب سيناء، إن المحافظ دائم القيام بعمل جولات ميدانية وعمل رصد لبعض المشاكل والقضايا ووضع خريطة كاملة لحلها، وأن هناك حالة رضى بين جميع الأعضاء عن أدائه وخاصة بعد طرحه لمبادرة للتنسيق بين النواب والمحافظة للوقوف على ما يشغلهم ومشاكل المواطنين.

المنيا.. رياض عبد الستار: "لم يختبر بعد"


قال رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب أن محافظ المنيا، لم يختبر فعليا وأنه لم يقدم حلولا على أرض الواقع، وذلك لقصر الفترة التى تولى فيها المسئولية، وأن نواب المحافظة ينتظرون منه المزيد من أجل القضاء على المشاكل والسلبيات وخاصة مشكلة القمامة والصرف الصحى.

مرسى مطروح.. نائب: "يلتزم بالجدية والتفانى فى العمل"


قال سليمان فضل العميرى، عضو مجلس النواب بمرسى مطروح، إن أداء المحافظ يلتزم بالجدية والتفانى فى العمل وأن هناك تواصل دائم بينه وبين أعضاء المحافظة للوقوف على اهم المشاكل والقضايا.



موضوعات متعلقة..



التعديل الوزارى اكتمل.. والمفاجآت واردة.. الأجهزة الرقابية تلقت أسماء المرشحين لتولى حقائب وزارية.. رئيس الوزراء شريف إسماعيل يبدأ مشاوراته.. والتغييرات تشمل وزراء المجموعة الاقتصادية والخدمية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة