معهد التدريب والدراسات الحضرية يتوصل لنموذج معمارى جديد لمدينة توشكى الجديدة.. يقلل درجة الحرارة داخل المنزل 20 درجة.. ووزير الإسكان يوافق عليه ويعتمده نموذجا للمرحلة الثانية

الجمعة، 18 مارس 2016 06:49 م
معهد التدريب والدراسات الحضرية يتوصل لنموذج معمارى جديد لمدينة توشكى الجديدة.. يقلل درجة الحرارة داخل المنزل 20 درجة.. ووزير الإسكان يوافق عليه ويعتمده نموذجا للمرحلة الثانية الدكتور رأفت شميس مدير معهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء
شرم الشيخ - أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور رأفت شميس، مدير معهد التدريب والدراسات الحضرية، بمركز بحوث الإسكان والبناء، أنه تم إدخال تعديلات جديدة على نموذج البناء على الوحدات السكنية التى ستنفذ بمدينة توشكى الجديدة، وذلك حتى يناسب النموذج المعمارى والحرارة الشديدة بمدينة توشكى الجديدة.

وأضاف الدكتور رأفت شميس، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن النموذج الجديد الذى توصل إليه المعهد يتميز بأنه يتضمن أفضل أسلوب تهوية، بحيث تكون جميع الوحدات السكنية، سواء ذات الواجهات البحرية، أو الواجهات القبلية، تتمتع بنظام تهوية جيد، مشيرا إلى أن وزير الإسكان وافق على النموذج الجديد، واعتمده ليكون نموذج المراحل المقبلة.

وأوضح أنه تم اختيار أنسب أنواع أشجار الظل التى تساهم فى توفر الظل للوحدات السكنية، لافتا إلى أن هناك 3 أنواع من الأشجار، تم الاستقرار عليها، يأتى فى مقدمتها شجرة كايا، وشجرة بولينا، وشجرة كونوكرس"، لافتا إلى أن شجرة البولينا ارتفاعها يصل مترا فى الشهر الواحد، بحيث يصل طولها لـ 12 مترا فى العام الواحد، مما تساهم فى توفير الظل لجميع الوحدات السكنية بالمنطقة، بالإضافة إلى أن للخشب الخاص بها سعرا عاليا جدا، توفر عائدا اقتصاديا كبيرا للدولة.

وأوضح أن المعهد أعد العديد من الدراسات على هذه المنطقة، منذ عام 97، وحتى الآن، مشيرا إلى أنه تم إنشاء 12 نموذج بناء داخل المنطقة، وتم اختيار الأفضل، الذى يتمتع بجميع الخصائص والمزايا، التى يتميز بها الـ12 نموذجا السابقين، مؤكدا أن المعهد أنشأ معمل تجارب فى مدينة توشكى الجديدة.

وأشار إلى أن كل نموذج تم بناؤه بنوع من الطوب، يختلف عن الآخر، وأسلوب تهوية مختلف عن غيرة، مشيرا إلى أن النموذج الذى تم اختياره، تم استعمال مفردات العمارة الإسلامية الخاصة بتلطيف درجات الحرارة، وتعظيم الدرجات الحرارية فى المبانى، أبرزها إنشاء "ملقف هواء" فى كل عمارة.

من جانبه، أكد المهندس محمد مجدى، منسق وحدة المشروعات بمعهد التدريب والدراسات الحضرية، أن الأشجار التى تم اختيارها للموقع توفر نحو 60% من الظل للوحدات السكنية.

وأضاف المهندس محمد مجدى أنه فى حال زراعة هذه الأشجار مع بدء وضع حجر الأساس للموقع ستكون هذه الأشجار ارتفاعها أكثر من 12 مترا عند انتهاء تنفيذ الموقع فى حال انتهاء تنفيذه خلال عام.

وأوضح أن السكن فى مدينة توشكى الجديدة يتطلب العديد من الحوافز التشجيعية من بينها إنشاء صناعات تتناسب مع جو المنطقة وطبيعتها بحيث يتم توفير فرص عمل لجميع المواطنين الراغبين فى السكن، ويكون عاملا مشجعا.


موضوعات متعلقة..


وزير الإسكان يوجه بتوفير وحدات سكنية لخاسرى المرحلة الثانية بمشروع دار مصر.. وإعداد بروتوكولات لتوفير مواد البناء.. ويؤكد: ما يتم تنفيذه من وحدات الإسكان الاجتماعى حاليًا لم يحدث فى تاريخ الوزارة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة