بالصور.. "الأوقاف" تطلق مجالس الإفتاء بـ8 مساجد كبرى خلال 10 أيام وتعميم الفكرة على 3 مراحل.. وتبدأ تدريب 270 مفتيا من أبناء الوزارة للعمل بمساجد الجمهورية.. وتواجه التطرف بدورة تدريبية لأئمة الصعيد

الأربعاء، 02 مارس 2016 10:44 م
بالصور.. "الأوقاف" تطلق مجالس الإفتاء بـ8 مساجد كبرى خلال 10 أيام وتعميم الفكرة على 3 مراحل.. وتبدأ تدريب 270 مفتيا من أبناء الوزارة للعمل بمساجد الجمهورية.. وتواجه التطرف بدورة تدريبية لأئمة الصعيد دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سياسة جديدة تنتهجها وزارة الأوقاف المصرية، بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، فى دعم الوسطية ومواجهة الفكر والفتاوى المتشددة، من خلال نشر الوعى الدينى بين الجمهور، والرد على تساؤلات رواد المساجد، وتثقيف الدعاة وتجهيز كوادر إفتائية وسطية، من خلال إطلاق مجالس إفتاء بالمساجد، من خلال أمناء الفتوى بالمساجد، وتدريب الدعاة على الفتوى بالتوازى مع مشروع مجالس الإفتاء، لإطلاق 8 مجالس إفتاء كبرى، وإعداد 270 مفتيا بالمحافظات، وتدريبهم على صناعة الفتوى والتكفير.

أكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، ورئيس غرفة عمليات الوزارة، أن الوزارة سوف تبدأ فى إطلاق مجالس إفتاء المساجد خلال 10 على الأكثر، خلال السبت المقبل أو السبت الذى يليه، وذلك لتلبية حاجة الجمهور والرد عن تساؤلاتهم.

وأضاف عبد الرازق، لـ"اليوم السابع" أن الفكرة سوف تبدأ فى المساجد الكبرى فى القاهرة والمحافظات، فى عدد 8 مساجد كبرى ورئيسية بالقاهرة والجيزة وأسيوط والإسكندرية، خلال 10 أيام بمساجد الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة ومسجد عمر بن العاص وقاهر التتار، وناصر بأسيوط، والمرسى أبو العباس بالإسكندرية، ومصطفى محمود بالجيزة.

وقال عبد الرازق، كان من المقرر أن تنطلق مجالس الإفتاء السبت المقبل لولا انشغال الوزارة ودار الإفتاء بالدورة التدريبية لأئمة الصعيد لتدريب المتميزين منهم على الفتوى، مضيفا أن الدورة بدأت بالفعل لتدريب عدد أكبر على الافتاء، حتى تستطيع الوزارة تعميم فكرة مجالس الإفتاء بالمساجد فى المحافظات بعدد 10 مساجد لكل محافظة، وبمجموع 270 مجلس إفتاء ثابتة بالقاهرة والمحافظات.

وأشار عبد الرازق، إلى أن مجالس الإفتاء سوف تمر بـ3 مراحل، هى: المرحلة الأولى وتنطلق خلال 10 أيام على الأكثر فى 8 مساجد كبرى هى: مساجد الحسين و السيدة زينب والسيدة نفيسة ومسجد عمر بن العاص وقاهر التتار، وناصر بأسيوط، والمرسى أبو العباس بالإسكندرية، ومصطفى محمود بالجيزة.

وأضاف عبد الرازق، أن المرحلة الثانية وتأتى بعد نجاح المرحلة الأولى، وذلك بإطلاق 270 مجلس إفتاء بالقاهرة والمحافظات، بواقع 10 مجالس بكل محافظة، يتم إطلاق مجالس إفتاء بشكل مكثف فى المراكز والقرى الكبرى وذلك بعد نجاح المرحلة الثانية.

وقال عبد الرازق، إن التدريب بدأ، اليوم الأربعاء، بمحافظة أسيوط، بمجموعة من محافظات الصعيد، لدعم تنميتها فكريا بالتوازى مع التنمية الاجتماعية والثقافية، والخدمية، ويتم التوسع بعد ذلك، مشيرا إلى تكامل وتعاون كبير ما بين الأوقاف والإفتاء فى دعم الوسطية والفكر الإسلامى الصحيح.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أعلن عن إطلاق الوزارة ما يسمى بمجالس الإفتاء فى المساجد الكبرى وذلك للرد على تساؤلات الرواد، من خلال أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وفى مقدمتهم الدكتور مجدى عاشور المستشار الأكاديميى لمفتى الجمهورية وأمين الفتوى، وعدد من الكوادر الكبرى من دار الإفتاء، مشيرا إلى أتفاق أبرمه مع مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام.

وأضاف وزير الأوقاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن مجالس الإفتاء سوف تنطلق فى المساجد الكبرى بالقاهرة والمحافظات وتبدأ أولا فى مساجد الحسين و السيدة زينب والسيدة نفيسة ومسجد عمر بن العاص وقاهر التتار، وناصر بأسيوط، والمرسى أبو العباس بالإسكندرية، ومصطفى محمود بالجيزة.

وأشار الوزير، إلى أن مجالس الإفتاء سوف تباشر عملها عقب صلاة المغرب من يوم السبت أسبوعيا فى مبادرة مشتركة واتفاق ما بين الأوقاف والإفتاء لحل مشاكل الجمهور ودفع الفكر المتشدد عن الفتوى والتيسير على الناس.

وقال الوزير، إن الأمر سوف يتسع عن ذلك بتدريب جميع أئمة مصر على الفتوى مرحليا بالبدء بالأئمة المتميزين حيث تقوم دار الإفتاء المصرية بتدريبهم، والبداية بدورة تبدأ الأسبوع الجارى بمحافظة أسيوط لأئمة الصعيد من محافظات: أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والوادى الجديد، ويتم تدريب أئمة السويس وبورسعيد والبحيرة وسيناء قريبا ضمن خطة تثقيف الدعاة ومنحهم دورات فى أصول الفتوى ونبذ الفكر المتطرف ودعم الوسطية فى خطة لمد الجمهور بالفتوى الوسيطة.

فيما انطلقت الدورة التدريبية، للأئمة الشبان بمحافظات وجه قبلى، بمديرية أوقاف أسيوط، ولمدة 5 أيام، حول قواعد الفتوى، ومواجهة الفكر المتشدد، تحت عنوان: "منهج المتشددين فى الفتاوى الشاذة والمتطرفة وكيف نرد عليهم بالمنهج العلمى الوسطى الرصين لأهل التخصص.

وتأتى الدورة، كنواة لمجالس إفتاء المساجد، من الدعاة، ضمن أتفاق تم إبرامه بين وزير الأوقاف ومفتى الجمهورية، حيث يشرف على الدورة، ويحاضر بها الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية، متحدثاً عن كيفية تفكيك الفكر التكفيرى ومناهج المتشددين لتوعية الناس ووقايتهم من هذا الوباء.

وانعقدت دورة إعداد المفتين من أئمة الأوقاف، لتجهيز 270 كادرا إفتائيا من الدعاة، اليوم، الأربعاء، بأسيوط تحت عنوان "صناعة الفتوى وتفكيك الفكر المتطرف"، وذلك لنشر الفكر الأزهرى الوسطى برعاية الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وتدور دورة إعداد المفتين حول 4 محاور: الأول:"صناعة الفتوى ودولة القانون "، وألقاه بالأمس الشيخ عصام أنس الزفتاوى أمين الفتوى ومدير عام دار الإفتاء المصرية فرع أسيوط، والمحور الثانى: صناعة الفتوى والتكفير، والتى يحاضر حولها الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية، والمحور الثالث: آليات صناعة الفتوى، ويلقيه الدكتور عمرو الوردانى أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء، والمحور الرابع: "صناعة الفتوى".

وتدور المحاضرة التالية حول السياسة الشرعية، ويلقيها الشيخ أحمد ترك مدير عام إدارة التدريب بوزارة الأوقاف، بالاشتراك مع الشيخ عصام أنس الزفتاوى. وعرضت المحاور الأربعة لنماذج من فتاوى دار الإفتاء المصرية عبر تاريخها الممتد والذى واجهت فيه دار الإفتاء المصرية الفكر المتطرف فى عمقه وعملت على تفكيكه ومواجهته ودحض شبهاته وكشف أخطائه وتناقضاته.




دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (1)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (2)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (3)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (4)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (5)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (6)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (7)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (8)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (9)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (10)

دورة إعداد المفتين ومواجهة التشدد بأسيوط (11)



اخبار متعلقة..


الأوقاف والإفتاء يطلقان نواة مجالس إفتاء المساجد بتدريب كوادر دعوية على الفتوى


"الأوقاف" تطلق مجالس إفتاء بالمساجد الكبرى و تدرب الدعاة على الفتوى


دار الإفتاء يجوز التبرع والصدقة لدعم مبادرة "صبح على مصر بجنيه"


وزارتا الأوقاف والإفتاء تطلقان ندوة بأسيوط لتدريب كوادر دعوية على الفتوى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة