فى اليوم العالمى للسعادة..

إيناس فارس: أول وزارة سعادة بمملكة بوتان 1972 وفنزويلا دشنتها من3 سنوات

الأحد، 20 مارس 2016 06:52 م
إيناس فارس: أول وزارة سعادة بمملكة بوتان 1972 وفنزويلا دشنتها من3 سنوات الكاتبة والإعلامية إيناس فارس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الكاتبة والإعلامية إيناس فارس، إن تدشين وزارة سعادة ليست بجديدة على العالم، وإن كانت غير معروفة من قبل فى العالم العربى، فسبق وأن استحدث الرئيس الفنزويلى الحالى نكولاس مادورو قبل ثلاثة أعوام، منصب نائب وزير السعادة الاجتماعية، والذى تقلده رافايل ريوس.

وأضافت مقدمة برنامج «تانجو شرقى» فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" بمناسبة اليوم العالمى للسعادة، أن هدف نكولاس مادورو من الحقيبة هو استكمال مهمات مشروع الرئيس الراحل هوجو تشافيز، لتخفيف حدة الفقر لدى للمواطنين وخصوصا كبار السن، كما تُعنى الوزارة برفع مستوى الرفاهية الاجتماعية والرعاية الطبية ومساعدة النساء.

وتابعت إيناس فارس، أن تشافيز كان يستهدف توفير أكبر قدر ممكن من السعادة، وذلك انطلاقًا من مقولة المناضل والمحرر الكبير سيمون بوليفار، الذى قال فى عام 1819 «إن نظام الحكم الأكثر كمالا هو الوحيد القادر على إنتاج أكبر قدر من السعادة الممكنة وأكبر قدر من الضمان الاجتماعى والاستقرار السياسى».

وحسب تقارير لوكالة "جلوب"، كشفت فارس أن الوكالة استطلعت 150 ألف شخص بالغ فى 148 دولة، حول سؤال "هل ابتسمت أو ضحكت أمس؟ وهل تعلمت أو فعلت شيئًا مهمًا أمس؟"، وذلك لبناء مؤشر التجربة الإيجابية، ورغم معاناة دوّل أمريكا اللاتينية من الكثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، فإنها كانت رائدة فى العواطف الإيجابية من باراجواى إلى نيكاراجوا، وفى بوليفيا والسلفادور على سبيل المثال أجاب 59?‏ بنعم على جميع الأسئلة، والتى أعطت دول أمريكا اللاتينية علامات عالية على مؤشر التجربة الإيجابية.

وبينت مقدمة برنامج «تانجو شرقى»، أن حصول الباراجواى على أعلى نسبة بـ89?‏ فى هذا المؤشر، تلتها كولمبيا والأكوادور وجواتيمالا والهندوراس وبنما وفنزويلا وكوستاريكا والسلفادور، وجاءت نيكاراجوا بالمرتبة الأخيرة بنسبة 81?‏. ومن الدول التى كانت لديها مؤشر الإيجابية سلبى هى بوليفيا ووصلت النسبة فيها إلى 41?‏.

وأوضحت فارس أن أول وزارة للسعادة فى العالم استحدثت، كانت فى مملكة بوتان بجبال الهيمالايا فى العام 1972، وسميت بوزارة السعادة الوطنية، وتعد بوتان أسعد دولة بالقارة الأسيوية، وثامن أسعد دولة فى العالم وذلك نقلا عّن جامعة ليستر فى عام 2006 التى أجرت مسحًا عالميًا يسمى "خريطة السعادة فى العالم".

واستطردت فى حديثها لـ"اليوم السابع"، أن الإمارات استحدثت مؤخرًا منصبًا باسم وزير السعادة، وهى سابقة تاريخية فى العالم العربي، لكنها ليست فى العالم كما نشرت أغلب الصحف والمواقع العربية، وهدف الحقيبة التى تتولاها عهود الرومى هو التركيز على الكشف عن مدى رضا المجتمع الإماراتى الذى لا يتجاوز فيه عدد السكان الأصليين نسبة 16.6?‏ من أصل 9ملايين نسمة، عن الخدمات الحكومية وخطط وبرامجها لما يحقق السعادة لهذا المجتمع.

وحسب موسوعة ويكيبديا، فإن المجتمع الدولى يحتفل فى 20 مارس كيوم عالمى للسعادة، بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة فى دورتها السادسة والستين هذا اليوم من كل عام يومًا دوليًا للسعادة اعترافًا بأهمية السعى للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.


موضوعات متعلقة..



- عهود الرومى وزيرة السعادة الإماراتية: وظيفة الحكومة تحقيق السعادة للمجتمع بكل فئاته.. "بن راشد" اعتمد البرنامج الوطنى للسعادة ويرتكز على 3 محاور.. وتؤكد: لدينا خطة عمل لـ100 يوم ومؤشرات فى كل مجال










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة