أكرم القصاص - علا الشافعي

البحوث الفلكية: ساعات النهار تزداد تدريجيا عن الليل بدءا من غد

الأحد، 20 مارس 2016 02:34 م
البحوث الفلكية: ساعات النهار تزداد تدريجيا عن الليل بدءا من غد فصل الربيع - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك، بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن ساعات النهار ستبدأ فى الزيادة تدريجيا بدءا من الغد بعدما سيتساوى الليل مع النهار اليوم الأحد حيث تسمى هذه بظاهرة الإعتدال الربيعى أو ذروة فصل الربيع.

وأضاف تادرس لـ"اليوم السابع"، أن طول فصل الربيع للعام الحالى بيلغ 93 يوما و18 ساعة وحدث الاعتدال الربيعى فى الساعة السادسة وثلاثون دقيقة صباح اليوم الأحد.

وأوضح تادرس، الى أن الاعتدال الربيعى هو اعتدال يحصل عادة إما يوم 20، 21، 22 مارس وتكون الشمس فى هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الجنوبى الذى يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية والذى يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالى نحو النصف الجنوبى من الأرض.

وأشار إلى أنه يتساوى الليل والنهار تماما يوم الاعتدال الربيعى وكذلك يعلن هذا اليوم ذروة فصل الربيع في النصف الشمالى وذروة فصل الخريف فى النصف الجنوبى، موضحا أن الشمس أشرقت اليوم الأحد عند الدرجة 90 تماماً وستغرب الشمس تماما فى نقطة الغرب الحقيقية.


موضوعات متعلقة..



البحوث الفلكية: ذروة فصل الخريف الأربعاء تزامنا مع وقفة الحجيج بجبل عرفات.. يبدأ فى العاشرة صباحا ويستمر 90 يوما.. الليل يتساوى مع النهار وتزداد ساعاته من أول أيام العيد مع انخفاض الحرارة بمصر تدريجيا


بالصور.. نرصد أعمال صيانة تليسكوب مرصد القطامية الفلكى الأكبر فى الشرق الأوسط.. إعادة البريق لمرايا المنظار البالغ وزنه 50 طناً بعد تغطيتها بالألومنيوم.. وأشرف تادرس: العملية معقدة للغاية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة