بالصور 10 أفلام لا تفوتك مشاهدتها فى عيد الأم

الأحد، 20 مارس 2016 07:00 ص
بالصور 10 أفلام لا تفوتك مشاهدتها فى عيد الأم توم هانكس
كتب: على الكشوطى - شيماء عبدالمنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضم مكتبة السينما العالمية العديد من الأفلام التى ترصد دور الأم فى حياة أسرتها وترصد معاناتها فى مواجهة الحياة وكيف تضحى الأم من أجل أبنائها، وذلك من خلال العديد من الأفلام التى تناولها مخرجوها بشكل كوميدى أو درامى، ومنها أفلام ترصد تلك التضحيات والمشاعر بشكل غير مباشر.. «اليوم السابع» ترصد من خلال هذا الملف 10 أفلام متنوعة ما بين الدرامى والكوميدى والغنائى والموسيقى رصدت فيها السينما العالمية وناقشت واحتفت بدور الأم وتأثيرها على أسرتها وتأثير أسرتها عليها وغيرها من الظروف التى تواجه الأم، وهى الأفلام التى تزخر بكم هائل من مشاعر الإنسانية والتى ننصح بألا يفوتك واحد منها يوم عيد الأم.

The Sound of Music
راهبة تترك الدير لتلعب دور الأم البديلة
لـ7 أطفال لأب يعمل ضابطا فى البحرية


رغم مرور أكثر من 50 عاما على عرض فيلم «The Sound of Music»، فإنه كلما مرت عليه السنوات ازداد قيمة مثل «الماسة» القيمة وهو العمل الذى تم اختياره عام 2001 من مكتبة الكونجرس الأمريكية ليتم حفظه فى سجل الأفلام الوطنية لما فيه من أهمية ثقافية وتاريخية وجمالية، وهو العمل المأخوذ عن مسرحية غنائية تحمل نفس الاسم والقصة مبنية على كتاب السيرة الذاتية لماريا فون تراب «قصة عائلة تراب الغنائية»، تدور أحداث الفيلم حول راهبة تترك الدير لتقوم بدور أم بديلة كمربية لـ7 أطفال لأب يعمل ضابطا فى البحرية، وتتحمل هى كامل المسؤولية، خاصة أن الأب يتعامل مع أولاده بطريقة صارمة وهى الطريقة التى يفهمها، نظرا لطبيعة عمله فى البحرية.

الفيلم يضم العديد من الأغانى الشعبية التى نالت شهرة فى كل أرجاء العالم، وهو من إخراج روبيرت وايز وبطولة جولى أندروز وكريستوفور بلامر واليانزور باركر وشارمين كار.

الفيلم ترشح لـ10 جوائز أوسكار نال منها خمسا، كما نال الفيلم جائزتين «Golden Globes»، وجائزة «American Cinema Editors» وجائزة أفضل فيلم أجنبى «David di Donatello Awards»

Forrest Gump
الأم الحريصة على ابنها ترفض دخوله مدرسة لذوى الاحتياجات الخاصة رغم بطء فهمه


فيلم Forrest Gump للنجم توم هانكس من الأفلام الذى رصدت التأثير العميق للأم ووعيها بحالة ابنها فورست جامب البطىء فى الفهم، والتى بفطنتها فى تعاملها مع ابنها كحالة خاصة ورفضها التعامل معه على أنه شخص محدود القدرات جعلت منه رجلا لا يقارن بآخر.

أتقنت النجمة سالى فيلد دور الأم الحريصة على ابنها ورفضت دخوله مدرسة لذوى الاحتياجات الخاصة، وكانت حريصة على أن تدعمه بكل الأشكال وأن تكون صبورة وتوضح له الحياة ومقاصدها بطريقة يفهمها رغم بطء فهمه فلم تيأس ولم تستسلم بل دعمته بشكل كبير.

الفيلم مأخوذ عن رواية حملت نفس الاسم للكاتب ونستون جرووم وهو من إخراج روبرت زيميكس وبطولة توم هانكس، وروبين رايت، وجارى سينيز وسالى فيلد.

وتبدأ أحداث الفيلم مع الطفل فورست جامب بطىء الفهم، الذى يسير أيضا بدعامات حديدية فى قدميه، وهو ما يجعله مختلفا عن الأطفال من حوله، ومحط سخرية من أقرانه من الأطفال ومحل مضايقات منهم ويلجأ للهرب منهم بالجرى، وتتطور حياة فروست جامب بعد أن أصبح موهوبا فى الجرى وانضم إلى الخدمة العسكرية بجيش الولايات المتحدة وينجح فورست فى إنقاذ أربعةٍ من الجنود فى فيتنام، ويحصل على ميدالية الشرف من الرئيس ليندون جونسون، وهو ما يجعله مصدرا للفخر، ويختتم الفيلم بمشهد انتظار فورست مع ابنه لسيارة المدرسة فى يومه الأول، حيث يجلس فورست على جذع إحدى الأشجار التى جلست عليها والدته فى يومه الأول للدراسة.

الفيلم نال عددا من جوائز الأوسكار، منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، جائزة الأوسكار لأفضل مخرج، جائزة الأوسكار لأفضل تحرير فيلم، جائزة الأوسكار لأفضل كتابة، جائزة الأوسكار لأفضل تأثيرات بصرية.

Chocolat
طعم الأمومة أجمل من الشيكولاتة
التى تقدمها فى محلها


Chocolat فيلم رومانسى مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب جوان هاريس، ويحكى قصة أم مكافحة لا تجد ضرراً فى الانتقال من أجل البحث عن لقمة العيش وتأمين حياتها وحياة ابنتها الوحيدة 7 سنوات، حيث تسافر الأم التى تقوم بدورها النجمة العالمية جولييت بينوش، فى شتاء قارس إلى ريف فرنسا، وتقوم بفتح محل صغير لبيع Chocolat، لتستطيع جولييت بينوش إعادة السعادة لعدد من حياة أهل القرية من خلال سحر طعم «الشوكولا» التى تقدمها فى محلها وهو ما يجعلها محط اهتمام كبير فى القرية وهو ما يثير غضب عمدة القرية ليحاربها.

الفيلم من بطولة جولييت بينوش وجونى ديب ورشح لخمس جوائز أوسكار، أفضل ممثلة، أفضل ممثلة مساعدة، أفضل تصوير، أفضل موسيقي، أفضل سيناريو.

Mamma Mia
مشاعر مختلطة بين الأمومة والحب والتضحية
ومكافحة الإحباط ومواجهة الحياة الصعبة دون رجل


فيلم Mamma Mia واحد من أهم الأفلام الغنائية الحديثة التى لعبت دور البطولة فيه النجمة الحاصلة على 3 جوائز و19 ترشيحا للأوسكار ميريل ستريب، حيث تقوم ميريل بدور أم للنجمة أماندا سيفريد التى تجسد دور «صوفى» وهى الأم التى كرست حياتها لابنتها وتعيش على جزيرة يونانية وتجد متعتها فى إسعاد ابنتها متناسية نفسها وقلبها وحياتها مكتفية بتلك الابنة التى أفنت حياتها عليها، وهى الابنة التى لا تعلم من هو والدها، وتتمنى أن تعرفه ليقف إلى جوارها يوم زفافها من حبيبها فتقوم صوفى بدعوة جميع أحباء والدتها لتحاول التعرف على والدها الحقيقى من بينهما.

الفيلم يحمل العديد من المشاعر المختلطة ما بين مشاعر الأمومة والحب والتضحية ومكافحة الإحباط ومواجهة الحياة الصعبة دون رجل يهون عليها أو يساندها على مواجهة صعاب الحياة القاسية، وتعتبر ميريل ستريب واحدة من أهم النجمات «المهمومات» بقضايا المرأة ومناصرتها فى كل المناسبات

العالمية ولها العديد من الأفلام التى تعبر عن ذلك.
The Kids Are All Right
اثنتان من الأمهات المثليات عاشتا معا لأكثر من
عشرين عاماً وأنجبتا أطفالا عن طريق التلقيح الصناعى


The Kids Are All Right ربما قد يراه المشاهد المصرى والعربى فيلما مثيرا للجدل وربما أيضا لا يتقبل المشاهد فكرة وجود أم مثلية أو يحمل أى تعاطف معها لكن فى النهاية الفيلم يحمل العديد من المشاعر الإنسانية لاثنتين من الأمهات المثليات عاشتا معا لأكثر من عشرين عاماً، وأنجبتا أطفالا عن طريق التلقيح الصناعى من أحد المتبرعين بالحيوانات المنوية.

تستمر الحياة بين تلك الأسرة إلى أن يصل الأبناء إلى مرحلة المراهقة ويقرروا البحث عن والدهم صاحب «النطفة» التى تسببت فى وجودهم فى هذه الحياة لتتغير حياة هذه الأسرة بعد أن يجدوا والدهم.
الفيلم من إخراج ليزا تشولودينكو وبطولة آنيت بنينج وجوليان مور ومارك رافالو وميا واسيكوسكا وجوش هوتشرسن.

Mrs. Doubtfire
روبن ويليامز ينفصل عن زوجته ويتنكر
فى شخصية «أم بديلة» لأطفاله


الفيلم الكوميدى Mrs. Doubtfire تبدأ أحداثه بانفصال دانيال هيلارد عن زوجته لتحوز حق حضانة الأطفال، ولا يجد غير التنكر فى شخصية مديرة منزل ليعمل لدى زوجته حتى يستطيع رؤية أطفاله والتقرب منهم، ويطلب من شقيقه فرانك الذى يعمل فى فنون التجميل أن يساعده فى تنكره لتحقيق مراده وأمنيته الوحيدة، ويقدم برنامج أطفال بنفس شخصية مدام (داوتفاير)، حيث يشعر أطفاله مع الوقت بمدى قربهم من هذه السيدة مديرة المنزل الجديدة ويشعر بمعاناة الأم عندما يقوم بنفس دروها.

الفيلم من بطولة روبن ويليامز، سالى فيلد، مارا ويلسون، بيرس بروسنان، بميزانية 25,000,000 مليون دولار، وإيرادات 441.286.195 مليون دولار

My Sister's Keeper
معاناة أم تصاب ابنتها بسرطان الدم وتحاول أن تجعلها تعيش حياة مبهجة


My Sister's Keeper يدور فى إطار درامى اجتماعى، حيث يحكى قصة فتاة مصابة بمرض سرطان الدم، وتحاول عائلتها أن تجعلها تعيش حياة مبهجة حتى تساعدها على الشفاء، وإعطائها أملا فى الحياة، ولكن الأمل الوحيد للبقاء على قيد الحياة يكمن فى قدرة والديها لإيجاد متوافق نخاع العظام من المانحين لإنقاذ حياة ابنتهما بأى ثمن.

العمل يرصد معاناة أم ترى ابنتها فى تلك الحالة بما يحمله ذلك من مشاعر ينقلها صناع الفيلم للجمهور، وهو من بطولة كاميرون دياز، أبيجيل برسلين، وتم ترشيح الفيلم لجائزة جائزة «ألما» أفضل ممثلة

Stepmom
زوجة الأب تستعد للقيام بمهام الأم
فمن يدفع الثمن؟!


Stepmom ينقل واقع الأسرة الأمريكية فى حالة وجود زوجة للأب تستعد للقيام بمهام الأم، فبعد محاولات مستمرة فى إنقاذ زواجهما وتلاشى الماضى، قرر الزوجان لوك وجاكى الانفصال للحفاظ على ما تبقى من الود بينهما، إلى جانب احترامهما أمام طفليهما، وبعد الانفصال يتزوج لوك من إيزابيل التى تصغره بنصف عمره، حيث تعمل مصورة فوتوغرافية محترفة، ولديها من الطموح ما يمنعها من الإنجاب للحفاظ على حياتها المهنية.

لم يكن فى حسبان إيزابيل أن تقوم فى يوم ما بتحمل تربية أبناء زوجها، لتجد إيزابيل نفسها أمام أمر واقع وهو رعاية الطفلين والاهتمام بأمرهما، خاصةأن زوجها دائم الانشغال، ولأنها ليست من أولئك النساء القادرات على تربية الأطفال، عانت إيزابيل كثيرا فى تلك الفترة القصيرة التى قضاها الطفلان معهما، وبعد عودة الطفلين لأمهما، تكتشف إيزابيل إصابة جاكى الزوجة الأولى لزوجها بالسرطان وأنها فى مرحلة متأخرة ولا يتبقى لها إلا أسابيع معدودة.

الفيلم بطولة جوليا ربروتس ورُشح الفيلم لست جوائز سينمائية متنوعة أبرزها جائزة أفضل أداء لسوزان ساندرسون من جوائز الجولدن جلوب، كما فاز بخمس جوائز أخرى، منها جائزتان من جوائز الفنانين الصغار لـجينا مالون ووليام آيكين.


Mermaids
أم وحيدة تنتقل مع ابنتيها إلى مدينة صغيرة وتنتظرهن عدد من الأحداث والعلاقات


Mermaids فيلم تدور أحداثه حول أم وحيدة تعيش حياة غير تقليدية تنتقل مع ابنتيها إلى مدينة «ماساشوستس» صغيرة فى عام 1963، حيث تنتظرهن عدد من الأحداث والعلاقات والتحديات التى تعزز روابطهن العائلية، والفيلم بطولة النجمة شير وتم إنتاجه فى 1990.

Erin Brockovich
أم لثلاثة أطفال تخسر دعوى قضائية
ضد طبيب مما يدفعها لإنقاذ المجتمع


فيلم Erin Brockovich تدور أحداثه حول إيرين بروكوفيتش (جوليا روبرتس) هى أم لثلاثة أطفال وخسرت دعوى قضائية ضد طبيب تسبب لها فى إصابة قوية فى حادث مرورى وقع بينهما، ومن خلال الفيلم تكتشف إيرين من خلال عملها أن إحدى شركات الغاز والكهرباء هى المسؤولة عن التسمم والأمراض القاتلة التى تصيب سكان منطقة هينكلى لتقوم بعدها جوليا بمحاربة الشركة والتصدى لها وسط التزاماتها بتربية أبنائها الثلاثة.




عيد الأم (1)

عيد الأم (2)

عيد الأم (3)

عيد الأم (4)

عيد الأم (5)

عيد الأم (6)

عيد الأم (7)

عيد الأم (8)

عيد الأم (9)

عيد الأم (10)

عيد الأم (11)

عيد الأم (12)

عيد الأم (13)

عيد الأم (14)

عيد الأم (15)

عيد الأم (16)

عيد الأم (17)

عيد الأم (18)

عيد الأم (19)

عيد الأم (20)

عيد الأم (21)

عيد الأم (22)

عيد الأم (23)

عيد الأم (24)

عيد الأم (25)



موضوعات متعلقة..


مشاهد بدوية وأسنان صفراء فى فيلم توم هانكس الجديد تثير غضب السعوديين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة