تعملى أيه لو اكتشفتى أن ابنك بيكدب؟ .. خطوات التصرف السليم

الأربعاء، 23 مارس 2016 10:00 ص
تعملى أيه لو اكتشفتى أن ابنك بيكدب؟ .. خطوات التصرف السليم توجيه اطفال - صورة أرشيفية
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تربية الأبناء ليست بالسهولة التى تتوقعها أى أم، فحتى تنشىء إبناً سوى نفسياً تحتاج إلى الكثير من الإعداد، فالكثير من المشاكل قد تواجه أى أم مع إبنها، والكذب يُعد من أكبر هذه المشاكل التى إن لم يتم معالجتها من البداية وفى الصغر ربما استمرت مع صاحبها حتى يكبر، لذلك إن وجدتِ إبنك بدأ فى الكذب عليكِ .. ماذا تفعلين ؟ .. سألنا الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، عما يجب على الأم فعله، حتى لا يستمر إبنها فى الكذب، وكانت هذه النصائح التى قدمها إليها.

متكذبوش قدامه .. ولو حتى كذبة بيضا ..



يخطىء الكثير من الأباء والأمهات عندما يكذبون أمام أبنائهم كذبة يسمونها بـ "الكذبة البيضاء"، لكن هذه الكذبة "البيضاء" على حد قولهم تترك أثرها "الأسود" فى قلوب الأطفال، فأحياناً عندما يتصل أحد الأشخاص بالأب تقول الأم حينها: "مش موجود"، والإبن يعلم علم اليقين أن أبيه "موجود"، وفى هذه الحالة يعرف الإبن جيداً أن الأم تكذب، والأغرب أنه أحياناً يطلبان من الإبن أن يفعل مثلهم وينفى تواجد أبيه فى المنزل، هذا الطفل سيشعر حتماً بالتناقض بين كلام أبويه اللذين يطالبانه بالصدق، وهما فى الأساس يكذبان.

بطلوا تطلبوا طلبات غير مقنعة ..



أحياناً يطلب الأبوان من إبنهما أن يمتنع عن فعل ما، وهو غير مقتنع تماماً بما يقولان، كأن يطلبان من الطفل ألا يتحدث مع صديقه الذى يرى هو أنه شخص جيد، ولم يفعل أى شىء يستلزم القطيعة، ولكن تنفيذاً لرغبة الوالدين، يوافقهما، لكنه يتحدث إلى صديقه بشكل طبيعى، وعندما يسأله أبواه، تكون الإجابة: "لا مبكلموش"، فأحياناً يجبر الأباء الأبناء على الكذب.

متهددوش بالعقاب ..



عندما يشعر الأبناء أنهم مهددون بالعقاب يلجأون إلى الكذب، فهم يشعرون أنهم بذلك سينجوا من أى عقاب قد يلحق بهم، لذلك ينصح دكتور جمال فرويز الأباء والأمهات بضرورة الابتعاد عن العقاب كوسيلة للتربية، حتى لا يعتاد الطفل كثرة الكذب.

اتكلموا معاه عن مميزات الصدق ..



بدلاً من أن تتحدثان مع طفلكما عن أن الكذب سيؤدى إلى دخوله النار، وجهنم، وأن الله لن يحبه إن كذب، حدثاه عن مميزات الصدق، وكيف أنه منجى له من أى مشكلة قد يقع فيها، فهذا من شأنه أن يرغبه أكثر فى الصدق، وفى أن يكون صادقاً.


موضوعات متعلقة ..



تعملى أيه لو اكتشفتى أن "أبنك بيسرق"؟ .. نصائح لحل الأزمة من بدايتها

عشان تحولى العيب لميزة .. نصائح للتعامل مع إبنك الـ "المهيبر"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة