كيف تستفيد من الطاقة الشمسة فى بيتك؟.. مدير الوحدة المركزية للمدن المستدامة: هناك اتجاهين الأول يتمثل فى تركيب سخان يعمل بالطاقة الشمسية والثانى تركيب محطة فوق المنزل.. وتؤكد:انتاج المحطة يصل لـ5 كيلو

الأحد، 27 مارس 2016 11:28 م
كيف تستفيد من الطاقة الشمسة فى بيتك؟.. مدير الوحدة المركزية للمدن المستدامة: هناك اتجاهين الأول يتمثل فى تركيب سخان يعمل بالطاقة الشمسية والثانى تركيب محطة فوق المنزل.. وتؤكد:انتاج المحطة يصل لـ5 كيلو المهندس مصطفى مدبولى، وزير الاسكان
أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار توجه الدولة نحو ترشيد استخدام الطاقة والاتجاه للاستفادة من الطاقة الشمسية، توضح الدكتورة هند فروح، المدير التنفيذى للوحدة المركزية للمدن المستدامة والطاقة المتجددة، بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، كيفية استفادة المواطن العادى من الطاقة الشمسية فى منزله.

وأضافت الدكتورة هند فروح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"أن المواطن العادى يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية فى منزله من خلال اتجاهين، الاتجاه الأول يتمثل فى تركيب سخان يعمل بالطاقة الشمسية بدلا من السخان الكهربائى والذى يمثل عبء كبير على فاتورة الكهرباء.

وأشارت المدير التنفيذى للوحدة المركزية للمدن المستدامة والطاقة المتجددة، بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،أن الاتجاه الثانى يتمثل فى تركيب محطة طاقة شمسية صغيرة فوق سطح منزله.

وأكدت أن هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة اعتمدت مجموعة من الموردين مسجلين على الصفحة الرسمية للهيئة حتى لا يلجأ المواطن إلى التعامل مع شركات غير مؤهلة و منتجات غير موثوقة المنشأ، وهو ما يؤدى إلى فشل التجربة، مع التأكيد على ضمان كامل المحطة فترة لا تقل عن 3 سنوات.
وأكد أن محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 5 كليو وات تصل تكلفتها حوالى 55 ألف جنيه، بشرط أن تكون مربوطة على الشبكة القومية بالتنسيق مع مرفق تنظيم الكهرباء و شركات التوزيع لتوقيع عقد مع وزارة الكهرباء.

وأشارت إلى انه من الممكن أن تشترى وزارة الكهرباء كامل إنتاج المحطة الشمسية لمدة 25 عاما، بسعر84.4 قرشًا للكيلو/ وات ،موضحة أنه يحتاج إنتاج الكيلووات من الألواح الشمسية من 8 – 12 متر مربع فوق سطح المنزل، مع عدم وجود أى إظلال عليها سواء الأشجار أو المبانى المحيطة.
وأكدت أنه يبلغ العمر الافتراضى من الألواح الشمسية حوالى 25 عاما، ويصل إنتاجها 1110 كليو وات شهريا، لافتة إلى أن عمليات صيانة الألواح تتمثل فى غسيل الألواح الشمسية بالمياه مرة كل أسبوعين لتنظيفها من الأتربة.

وأشارت إلى أن الوحدة المركزية للمدن المستدامة و الطاقة المتجددة أنشئت بقرار وزارى فى أغسطس 2014 كوحدة تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من أجل نشر نظم الطاقة الشمسية و الطاقات المتجددة ورفع كفاءة إستهلاك الطاقة فى جميع المدن الجديدة.

وأوضحت أن الوحدة انتهت من تنفيذ 14 محطة طاقة شمسية بقدرات مختلفة فى كل من مدن زايد، 15 مايو، السادات، طيبة، المنيا، برج العرب، بالإضافة إلى محطات الطاقة الشمسية المركزية لإنارة طريق النايل سات ب6 أكتوبر، وطريق طيبة قنا الصحراوي، وطريق البريجات بالسادات.
وأكدت الدكتورة هند فروح، أن إجمالى إنتاج المحطات التى تم إنشائها بلغ نحو 258ميجا وات ساعة، وتخفيض حوالى 132 طن من ثانى أكسيد الكربون.

وأشارت إلى أن الوحدة أعدت نماذج إسترشادية لتركيب سخانات شمسية فى الإسكان الإجتماعى بمدن طيبة و السادات ، قنا الجديدة ، أسيوط الجديدة ، المنيا الجديدة ، أسوان الجديدة، سوهاج الجديدة.

من ناحية أخرى، أكدت الدكتورة هند فروح، أنه تم الاتفاق على تنفيذ 10 وحدات لمعالجة المياه الرمادية بمدن : أكتوبر، والعبور، والسادات، وطيبة الجديدة، وأسيوط الجديدة، والمنيا الجديدة، مشيراً إلى أنه يتم حالياً تنفيذ الأعمال المدنية من قبل أجهزة المدن تمهيداً لتسليم المواقع لبدء التنفيذ.

وأوضحت الدكتورة هند فروح، أن محطة المياه الرمادية تنتج نحو 10م3/يوم، وتستخدم لرى 1670 م2/ يوم للمسطحات الخضراء، أو لرى 300 شجرة.

وحول نظام تشغيل المحطة، أشارت الدكتورة هند فروح، إلى أنه يتم تجميع المياه فى أحواض، ثم يتم تمريرها إلى غرفتى ترسيب، ومنها إلى الخزان التجميعى للمياه الرمادية، موضحة أنه يتم سحب المياه الرمادية من الخزان بواسطة طلمبة رفع إلى وحدة المعالجة حيث تمر بـ5 مراحل فلتره، بها 11 فلتر (فلتر رملى – فلتر كربونى – فلتر شمعة– فلتر فائق 0 فلتر أشعة فوق بنفسجية)، ثم يتم تجميع المياه المعالجة بخزان تجميعىللمياه المعالجة، حيث يتم سحبها من الخزان بواسطة طلمبة إلى شبكة رى المسطحات الخضراء.


موضوعات متعلقة..
هل وزارة الإسكان قادرة على تنفيذ 656 ألف وحدة سكنية خلال عام واحد فقط؟.. نائب الوزير: بدأنا فى تنفيذ 95 ألفا.. ويؤكد: جار حصر الأراضى لبدء الإنشاء.. وسيتم الإسناد بالأمر المباشر لشركات المقاولات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة