"نداء مصر": على الحكومة معرفة أن زيادة الأعباء المعيشية على المواطنين مرفوضة

الأحد، 27 مارس 2016 07:03 م
"نداء مصر": على الحكومة معرفة أن زيادة الأعباء المعيشية على المواطنين مرفوضة الدكتور طارق زيدان
كتب محمد حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور طارق زيدان، رئيس حزب الثورة المصرية والمتحدث الرسمى لائتلاف "نداء مصر"، إن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ذكر فى بيان حكومته أمام البرلمان اليوم، الأحد، أن هناك قرارات صعبة للخروج من الوضع الحالى، وهذا يعنى زيادة فى الأعباء المعيشية على المواطنين وهذا أمر مرفوض، فالإصلاح الاقتصادى له طرق عديدة: "فلماذا اتخاذ الحكومة إصلاح على حساب الطبقات الفقيرة التى تعانى أصلا ولا تحتمل زيادة أعباء جديدة؟!".

وأشار المتحدث باسم "نداء مصر" فى بيان صحفى له منذ قليل أن البرنامج يتحدث عن رؤية مصر 2030 مع أن الخطة الموضوعة هى حتى يونيو 2018 كما اعتبر البرنامج أن الزيادة السكانية هى سبب تدنى الخدمات مع أنها تمثل ثروة بشرية ونعترض على تعليق شماعة تدنى الخدمات على الزيادة السكانية وإنما هى قصور فى آداء الحكومة وعجز عن الارتقاء بمستوى خدماتها.

وذكر البيان، أن البرنامج يحتاج لاستثمارات ضخمة ولم يتكلم عن ما هى مصادر التمويل لهذه الاستثمارات وتكلم عن محاربة الفساد والقضاء عليه ولكن لم يبين لنا الإجراءات التى سوف تتخذها الحكومة فى هذا الشأن.

وقال البيان، إن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو مرتفع ولكن الأهم من ذلك كيفية توزيع الدخل الناتج عن النمو الاقتصادى بطريقة عادلة ولا يستحوذ عليها فئة من رجال الأعمال كما حدث فى عهود سابقة عندما تم تحقيق معدل نمو مرتفع 7% ولكن لم يشعر به المواطن العادى وفشلت نظرية تساقط الثمار على الواقع ولم يشعر المواطن بتحسن فى مستوى معيشته.
أشار البيان إلى أن الحكومة تهدف إلى تغطية التأمين الصحى 3 ملايين أسرة، ولم يحدد البرنامج الموعد الذى تتوقع الحكومة فيه تمكنها من تغطية 3 ملايين أسرة فى مظلة التأمين الصحى.

وتابع: كما لم يوضح البيان ما هى الاجراءات التى سوف تتخذها الحكومة لخفض العجز بالموازنة العامة للدولة إلى 9 أو 10% من الناتج الحالى الإجمالى نهاية العام الحالى 2017/2018ن وهل هذا سيكون عن طريق زيادة الإيرادات بزيادة الضرائب والجمارك، إما عن طريق خفض الإنفاق العام بتخفيض الدعم أم ترشيد الإنفاق الحكومى لأن كل سياسة سيكون لها أثارها على الاستثمار وقطاع الأعمال وعلى محدودى الدخل كما لم يتضمن البيان كيف سيتم رفع معدلات الادخار المحلى تدريجيا لتصل إلى 9% 10% من الناتج المحلى الإجمالى بدلا من 6% للسيطرة على الدين العام، وكذلك كيفية رفع معدلات الاستثمار لنحو 18 إلى 19 % بدلا من 15 % حاليا، وخفض التضخم إلى 9% الذى يتراوح الآن من 10 إلى 12%.
واختتم زيدان بيانه: "الخلاصة أن برنامج الحكومة عبارة عن جمل إنشائية وأهداف دون توضيح لآليات ذلك ومصادر التمويل والمدى الزمنى لتحقيق هذه الأهداف ودون خطط تفصيلية وإنما هى رؤية شاملة دون تفاصيل دقيقة ودون خطط مرحلية تستطيع تقييم الأداء الحكومى من خلالها".


موضوعات متعلقة:


- المسكوت عنه فى بيان المبادئ الـ7 لرئيس الوزراء.. تحويل 3 قضايا أبرزها سد النهضة وحقوق مصر من مياه النيل إلى عبارات إنشائية.. لا حديث عن الانتقادات الخارجية لحقوق الإنسان.. و"المرور والثقافة"على الهامش










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة