جامعة الكويت تشارك فى معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب

الإثنين، 28 مارس 2016 07:09 م
جامعة الكويت تشارك فى معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب مكتبه الإسكندرية - أرشيفية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك جامعة الكويت فى معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب، الذى يقام فى الفترة من 21 مارس، إلى 3 أبريل 2016.

وصرح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والمشرف على المعرض، أن هذه المشاركة بداية لمزيد من التعاون بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الكويت.

وأضاف عزب أن جامعة الكويت أولت موضوع النشر العلمى للدراسات والأبحاث اهتمامًا خاصًا، وذلك في سبيل تطوير المعرفة وإثرائها ولخدمة المختصين والمهتمين، ويتمثل هذا الاهتمام بعدة صور أهمها، إصدار المجلات العلمية المتخصصة والكتب المؤلفة فى ظل رعاية مستمرة للبحث العلمى وتشجيع العلماء والمختصين بالتسهيلات البحثية والفرص العلمية، كالتفرغ العلمى والإجازات العلمية، وحضور المؤتمرات والندوات ومعارض الكتب.

هذا وقد حققت العديد من المجلات العلمية مكانة علمية كبيرة فى أوساط الأكاديميين والمختصين والمثقفين بشكل عام، وتتبوأ الآن جامعة الكويت عبر هذه المجلات مكانة خاصة بين الجامعات العربية قاطبة، وأصبح أسلوب وسياسة النشر فيها ومواضيعها من المعايير الأساسية للنشر العلمى باللغة العربية.

وحرصًا على هذه المكانة وتقديرًا للنشر العلمى، أنشئ مجلس النشر العلمى بجامعة الكويت مع نهاية عام 1986، لرعاية وتطوير مجلات جامعة الكويت، والارتقاء بمستواها، والتخطيط لدخول مجالات جديدة مستقبلاً، وهو نواة لدار نشر جامعية، أسوة بالجامعات العالمية العريقة، والتى ستتولى مستقبلاً وبشكل مستقل إصدار المجلات والكتب والدراسات نيابة عن جامعة الكويت.

ويصدر حاليًا عن مجلس النشر العلمى بجامعة الكويت 10 مجلات متخصصة إضافة إلى مطبوعات لجنة التأليف والتعريب والنشر، وتعد هذه الإصدارات نافذة على العالم فى مجال الأبحاث العلمية، ومساهمة من دولة الكويت إلى العالم بصورة أشمل، وذلك لرفع شأن الإنسان وتطوره.

ويأتى ضمن تلك الإصدارات: مجلة الكويت للعلوم، مجلة الأبحاث الهندسية، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلة الحقوق، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، المجلة التربوية، المجلة العربية للعلوم الإدارية، لجنة التأليف والتعريب والنشر.

وتبدو مجلة الكويت للعلوم في مظهرها الجديد بعد أن استمرت فى إصداراتها كمجلة الكويت للعلوم والهندسة من خلال مجلس النشر العلمى بجامعة الكويت منذ عام 1974، ومنذ عام 2013 بدأت مجلة الكويت للعلوم فى إصدار 3 أعداد فى السنة مستقلة عن علوم الهندسة لتقدم خدمات حصرية للمجتمع العلمى المتخصص فى مجالات العلوم المختلفة، وكثير ما يتم الاستشهاد بالمجلة فى ملخصات الكيمياء وملخصات علم الحاسوب وملخصات علوم الديدان الطفيلية والمقالات الرياضية المرجعية وفهرس التدوين للعلوم والنشرة المركزية للرياضيات.

أما مجلة العلوم الاجتماعية فهى مجلة دورية فصلية محكمة، وتعد منبرا مفتوحا لكل الباحثين فى تخصصات الاقتصاد والسياسة والاجتماع والخدمة الاجتماعية وعلم النفس والأنثروبولوجيا والجغرافيا وعلوم المكتبات والمعلومات والإعلام، وتستقبل الدراسات التى تعالج قضايا حيوية مهمة للمجتمع العلمى فضلاً عن المجتمع المثقف، والتى يمكن تعميم فائدتها الفكرية والنظرية لتشمل أكبر عدد من المثقفين.

وتعنى مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية بنشر البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بشئون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف المجالات، وتهدف إلى تدعيم حركة البحث والنشر العلمى والثقافى وتأصيلها بين أبناء منطقة الخليج والجزيرة العربية، وذلك بنشر أبحاثهم ودراساتهم.

أما مجلة الحقوق فهى مجلة أكاديمية فصلية محكمة، تعنى بنشر البحوث والدراسات الأصيلة فى مجال القانون، وفى مجال الشريعة المقارنة بالقانون، وباللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتهدف المجلة إلى دعم الفكر القانونى من خلال نشر البحوث العلمية المبتكرة والتعليق على أحكام قضائية، وعرض التشريعات المحلية والاتفاقيات والمعاهدات التى تكون دولة الكويت طرفًا فيها، فضلاً عن نشر ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراة التى تتصل بميادين اهتمام المجلة.


موضوعات متعلقة...


- الثلاثاء.. مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة بعنوان "متاحف الإسكندرية"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة