اللى ذاكر ذاكر .. أشهر 5 جمل من قاموس الأم المصرية "أيام المذاكرة"

الثلاثاء، 29 مارس 2016 11:00 م
اللى ذاكر ذاكر .. أشهر 5 جمل من قاموس الأم المصرية "أيام المذاكرة" أم تذاكر لطفلها _ صورة أرشيفية
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للأم المصرية قاموس به الكثير من المفردات التى تُخرجها "وقت اللزوم"، فتجد لكل موقف حكمة، أو مثل، أو جملة من تأليفها هى وحدها، أو توارثتها عن الأم أو الجدة، المهم أن جعبتها دوماً مليئة بالكثير والكثير، ولأن المذاكرة من أكثر اللحظات التى يسودها التوتر بين الأم وأبنائها، تجد كثير من الجمل تطلقها الأم وتستعين بها للتنفيس والتعبير عن غضبها، ونرصد فى هذا التقرير أشهر 5 جمل للأم المصرية وقت المذاكرة.

"ابقى قابلنى لو فلحت" ..



جملة تقولها الأم المصرية بيقين تام أن إبنها "لن ينفع أبداً"، وتُعد هذه الجملة من أكثر جمل الأم المصرية شهرة معتبرة أن إبنها باستمراره فى هذه التصرفات فلن ينجح أبداً.

"علم فى المتبلم .. يصبح ناسى"



تقوله عادة الأم كتعبير عن غضبها من عدم قدرة إبنها على الفهم، رغم تكرارها للشرح أكثر من مرة دون أى فائدة، وهذا المثل تستعين به معظم الأمهات المصريات الأصيلة، كرد فعل طبيعى لتأخر فهم إبنها.

"ياريت تحفظ دروسك .. زى ماأنت حافظ الأغانى كده"



تُعد من أكثر الجمل التى ترددها الأم المصرية، فالأبناء عادةً ما يحفظون الأغانى ويرددونها عن ظهر قلب، وعند الدراسة لا يصبح لديهم أى قدرة على الحفظ أو المذاكرة، فتقولها الأم بلهجة تأنيبيه لهم.

"قوم ذاكرلك كلمتين ينفعوك" ..



عندما ترى الأم إبنها غارقاً فى القيام بأشياء تعتبرها هى "ملهاش لازمة"، كمشاهدة التليفزيون، أو مطالعة وسائل التواصل الاجتماعى، أو حتى "الدردشة" معها، تجدها تنهره بهذه الجملة، لتحرضه على المذاكرة، ولتذكره بما لديه من مسؤوليات.

"التكرار بيعلم .. "



عندما تقوم الأم بالمذاكرة لأبنائها تجدها تكرر هذه الجملة تعبيراً على ضرورة مراجعة الإبن وحفظه أكثر من مرة لأى درس حتى يستطيع أن يستوعبه جيداً، وتُقال هذه الجملة بروايتين "التكرار بيعلم الشطار"، وفى رواية أخرى "التكرار بيعلم الحمار.


موضوعات متعلقة ..



ثورة الأمهات تشعل مواقع التواصل الاجتماعى بسبب مناهج التعليم.. صفحات على "فيس بوك" تضم المطحونات تحت شعار "عاوزين دراسة ممتعة مش حشو مخ وكلكعة".. الأمهات يعترفن بقسوتهن على الأبناء بسبب المذاكرة

رئيس الوزراء يشدد على أهمية تطوير مناهج التعليم.. محلب: نحتاج مواد تضعنا على المستقبل ولا تلقى بأبنائنا فى الخزعبلات.. وقصر رخص المنشآت التعليمية بمجال المعاهد الإسلامية على مؤسسات الأزهر والأوقاف









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة