الصحف الأمريكية: خبراء السياسية الخارجية والجمهوريين: ترامب لا يصلح للرئاسة.. اتجاه فى الحزب الجمهورى لدعم كروز فى مواجهة ترامب.. الخوف يسود تركيا بعد فتح 1845 قضية إهانة لأردوغان خلال عامين

الخميس، 03 مارس 2016 12:06 م
الصحف الأمريكية: خبراء السياسية الخارجية والجمهوريين: ترامب لا يصلح للرئاسة.. اتجاه فى الحزب الجمهورى لدعم كروز فى مواجهة ترامب.. الخوف يسود تركيا بعد فتح 1845 قضية إهانة لأردوغان خلال عامين دونالد ترامب المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واشنطن بوست:خبراء السياسية الخارجية والجمهوريين: ترامب لا يصلح للرئاسة


ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن خبراء السياسة الخارجية من الجمهوريين المحافظين أعلنوا الحرب على المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب، دونالد ترامب، وذلك فى محاولة أخيرة لوقف تقدمه. حيث وقع أكثر من 50 من هؤلاء الخبراء على خطاب مفتوح يدين ترامب ويقولون إنه غير صالح لتولى منصب الرئاسة.

الصحف الأمريكية (1)

وقالت الصحيفة أن الحزب الجمهورى فى حالة من الفوضى بعدما سارع عدد من الجماعات المستقلة إلى القيام بمحاولة أخيرة معا لحرمان دونالد ترامب من الحصول على ترشيح الحزب فى الانتخابات الرئاسية، على الرغم من أن بعض الشخصيات الرئيسية فى الحزب أدركوا الآن أن الوقت قد فات لوقف الملياردير الأمريكى.

فبدءا من تصريحه بأن سيجعل اليابان، وهى حليف وثيق لأمريكا، تدفع مقابل الدعم الأمريكى القديم لها، وحتى إعلانه حربا على عائلات الإرهابيين، فإن خطاب ترامب قد تجاوز الخط بالنسبة لهؤلاء المحافظين الذين قضوا أغلب حياتهم المهنية فى مجال السياسة الخارجية.

ومن بين الموقعين على الخطاب، مايكل كيرتوف، نائب وزير الخارجية السابق روبرت زويليك، ومستشار الأمن الداخلى السابق فرانسيس تونسيند، ومساعد وزير الدفاع السابق دوق زاخيم. ونشر الخطاب مساء أمس الأربعاء على موقع "war on the Rocks" المعنى بالسياسة الخارجية.

وأوضحت الصحيفة أن الخطاب يهاجم ترامب فى عدد من القضايا منها إشادته بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ولا مبالاته بالتعذيب، وخطابه المعادى للمسلمين.

وكانت وكالة رويترز قد ذكرت أن ترامب يحصل على مشورة غير رسمية من الجنرال مايكل فلين، الذى ترأس وكالة استخبارات الدفاع فى عهد أوباما بين عامى 2012 و2014، ويعد من أنصار تحسين العلاقات مع روسيا.

وقال الموقعون على الخطاب أن رؤية ترامب للنفوذ والقوة الأمريكية فى العالم غير متسقة ويتأرجح بين الانعزالية والمغامرة العسكرية فى الجملة الواحدة.

ويأتى الخطاب بعد أيام من تصريح المدير السابق للسى أى إيه، مايكل هايدن، الذى قال أن الجيش الأمريكى ربما يعصى أوامر ترامب لو أصبح الأخير رئيسا للبلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحملة المناهضة لترامب والتى تتسم باللامركزية وجدت زعيما محتملا لها فى ميت رومنى، الذى كان مرشح الحزب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة عام 2012، والذى سيلقى خطابا اليوم قوى موجها ضد ترامب.

الخارجية الأمريكية تمنح الحصانة لموظف أعد السيرفر الخاص لكلينتون


كشفت صحيفة واشنطن بوست عن أن وزارة الخارجية الأمريكية قد منحت أحد العاملين السابقين بالوزارة، والذى عمل على الخام الخاص للبريد الإلكترونى لهيلارى كلينتون، حصانة كجزء من تحقيق جنائى فى احتمال سوء معالجة معلومات سرية، حسبما أفاد مسئول رفيع المستوى فى سلطات تنفيذ القانون.

الصحف الأمريكية (2)

وقال المسئول إن الإف بى أى ضمن تعاون بريان باجليانو، الذى عمل فى الحملة الانتخابية لكلينتون عام 2008، قبل أن يقوم بإعداد الخادم الخاص لها فى منزلها بنيويورك عام 2009.ومع سعى المباحث الفيدرالية لإنهاء التحقيق فى الأشهر القادة، فإن العملاء الفيدراليين سيريدون على الأرجح مقابلة كلينتون وكبار مساعديها بشأن قرارها استخدام خادم خاص، وكيف تم إعداده، وما إذا كان أيا من المشاركين علموا أنهم يرسلون معلومات سرية فى رسائل البريد الإلكترونى، وفقا لما مقاله مسئولون سابقون وحاليون.
ويأتى التحقيق فى الوقت الذى تصبح فيه كلينتون الأوفر حظا للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وحتى الآن، تتابع الصحيفة، لا يوجد إلى ما يشير إلى أن النيابة قد شكلت هيئة محلفين كبر فى تحقيق الإيميل لاستدعاء هيلارى للشهادة أو الحصول على وثائق، وهو ما يتطلب مشاركة مكتب المدعى العام الأمريكى.


بلومبرج: اتجاه فى الحزب الجمهورى لدعم كروز فى مواجهة ترامب


ذكرت شبكة بلومبرج أن المرشح الجمهورى السابق للرئاسة، ميت رومنى، سيلقى خطاب الخميس، مناهضا لزميله المرشح الأوفر حظا دونالد ترامب، مشيرة إلى الرفض داخل الحزب الجمهورى للملياردير صاحب التصريحات المعادية للمهاجرين والمسلمين.

الصحف الأمريكية (3)

وقالت الشبكة الأمريكية، على موقعها الإلكترونى، الخميس، أن هناك جهود متزايدة من قبل الحزب الجمهورى لإبعاد ترامب من تصدر السباق الجارى نحو الحصول على ترشيح الحزب له لخوض الانتخابات الرئاسية العامة بعد أن حقق نتائج كبيرة فى "الثلاثاء الكبير" بالفوز فى 7 ولايات مقبل 2 لأقرب منافسيه تيد كروز. وقال مصدر من الحزب الجمهورى، أن رومنى، الذى خاض السباق الرئاسة فى مواجهة باراك أوباما عام 2012، لا يعتقد أن ترامب هو الشخص المناسب لقيادة الحزب.

ووجه رومنى انتقادات لترامب فى الأشهر الأخيرة، بما فى ذلك هجومه على رجل الأعمال لرفضه الإفصاح عن حجم ضرائبه.

وبحسب المصدر فإن عدد من الجمهوريين، يدعمون ترامب، لذا يريد رومنى التحدث قبل أن ينساق المزيد وراءه. إذ تأتى خطوة حاكم ماساشوستس السابق بعد انتخابات تمهيدية فى 15 ولاية فاز ترامب فى 10 منهم وبأصوات 46% من الوفود الانتخابية.

وتقول الشبكة الإخبارية أن الحزب الجمهورى مر، الأربعاء، بليلة عسيرة من الصراع حول الوقوف وراء ترامب أو خوض معركة دامية لاستبعاده، مع غياب بديل له. ويرفض الكثيرون فى الحزب دعم تيد كروز، السيناتور الذى أجبر الحكومة الفيدرالية على الإغلاق عام 2013 بعد رفض إقرار الميزانية السنوية، وقد أغضب القادة العام الماضى بالتهديد بفعل ذلك مرة أخرى.

ومع ذلك فإن بعضهم ربما مال لفكرة دعم كروز بعد نتائج الثلاثاء الكبير، ومن بينهم السيناتور البارز ليندساى جراهام، الذى قال فى تصريحات لشبكة سى بى إس، إنه لا يفضل كروز بأى وسيلة لكنهم ربما يكونوا فى وضع يدفعهم للإلتفاف حول كروز بإعتباره السبيل الوحيد لوقف ترامب.


فورين بوليس :الخوف يسود الأتراك بعد فتح 1845 قضية إهانة أردوغان خلال عامين


ذكرت مجلة فورين بوليسى أن ما لا يقل عن 1845 قضية بتهمة إهانة الرئيس شهدتها المحاكم التركية منذ أن أصبح رجب طيب أردوغان رئيسا للبلاد عام 2014، ذلك بحسب وزير العدل التركى بكير بوذداج.

الصحف الأمريكية (4)

وقالت المجلة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الخميس، إن الصحفيين فى تركيا يتعرضون باستمرار للترهيب، كما أن طبيب تعرض للمحاكمة بسبب نشر صورة يقارن فيها أردوغان بـ"جولوم"، وهو شخصية خيالية لمسخ فى فيلم ملك الخواتم.

وتضيف المجلة أن ثقافة الخوف المتعلقة بإهانة رئيس الدولة برزت، الشهر الماضى، عندما أبلغ مواطن تركى عن زوجته لأنها تغير القناة فى كل مرة يظهر فيها أردوغان على شاشة التليفزيون. وتضيف أن هذه الحالات هى أمثلة بسيطة على عدد ضخم من قضايا مرفوعة ضد أشخاص بتهمة إهانة أردوغان، وصلت إلى 1845 خلال عامين فقط من حكمه كرئيسا لتركيا.


موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: المجلس ينتصر لإرادة المصريين بإسقاط عضوية عكاشة.. "السيسى" فى كوريا والجالية المصرية تستقبله بهتافات "تحيا مصر" و"بنحبك ياريس".. إجماع عربى على أبو الغيط مرشح مصر للجامعة العربية

- الصحف الأمريكية: الثلاثاء الكبير يتحول لكابوس الحزب الجمهورى.. فرص وقف زحف ترامب تتضاءل بشدة بعدما أيقظ الناخبون الغاضبون من الحزب.. وزعيم حركة "أمة الإسلام" يعلن دعمه للملياردير الأمريكى

- الصحف البريطانية: مهندسون يحذرون: انهيار سد الموصل سيسفر عن مقتل مليون شخص.. ووزارة الدفاع البريطانية تعترف بنقل مواد نووية على طائرات مع أمريكا.. وبوتين والأسد يستخدمان الهجرة كسلاح ضد أوروبا

- الصحافة الإسبانية: متلازمة جيلان باريه أكبر خطر يرعب العالم.. ميركل تستعيد ثقة مواطنيها بعد فقدانها بسبب اللاجئين.. الهند أول من ابتكر لقاح ضد زيكا وتحذر من انتقاله عبر الجنس

- الصحافة الإسرائيلية: تركيا طلبت من إسرائيل شراء طائرات بدون طيار وقطع غيار مقاتلات.. نجاة طائرة مدنية من الارتطام بمقاتلتين من سلاح الجو الإسرائيلى بمدينة القدس..يديعوت تواصل الهجوم على اليوم السابع

- الصحافة الإيرانية: مدير مؤسسة تعليمية أمريكية عميلا لـ CIA تجول فى إيران.. حكومة روحانى تتخلى عن دعم صناعة السيارات وتدعو لخصخصتها
















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة